الفنتقاريرسلايد

طلاق نعمت وقتل محمود بيه.. قصة الجزء الثاني من “أفواه وأرانب”

"أفواه وأرانب"

 

يحكي فيلم أفواه وأرانب عن نعمة “فاتن حمامة”، التي تقيم مع شقيقتها الكبرى وأسرتها المكونة من زوجها عبدالمجيد “فريد شوقي”، وأولادهم التسعة، ونتيجة لظروفهم المعيشية الصعبة يقبل عبدالمجيد زواج نعمة من المعلم البطاوي، لترفض نعمة وتهرب إلى المنصورة، وفي هذه الأثناء يعقد البطاوي الزواج بها بأوراق مزورة قدمها عبدالمجيد، ثم تقابل المهندس مالك المزرعة التي تعمل بها “محمود ياسين”، والذي يقع في حبها.

مفاجأة.. تفاصيل الجزء الثاني لـ«أفواه وأرانب» تصدم الجمهور.. لن تصدق ماذا حدث لـ«نعمت» – شبكة اخبار مصر

وتنتهي الأحداث نهاية مفتوحة باصطحاب المهندس لنعمت وأسرتها الكبير لكي يعيشون سويا، مع أغنية فاطمة عيد الشهير “توتة توتة، ولا تخلص الحدوتة”، وانهالت الطلبات على صناع العمل لتنفيذ جزء ثاني من الفيلم، لكن صناع العمل قرروا تكملة أحداث الفيلم من خلال مسلسل إذاعي حمل اسم كفر نعمت، بمشاركة أبطال الجزء الأول مضاف لهم عدد من النجوم هم هدى رمزي، ماجدة الخطيب ونبيلة عبيد وسمير غانم وجميل راتب وحسن حسني، وغنت الأغنية بدلا من فاطمة عيد الفنانة الشهيرة وردة.

كفر نعمت الجزء الثاني من أفواه وأرانب by سمير عبد العظيم | Goodreads

يتكون المسلسل من 30 حلقة، ويحكي عن حياة نعمت والمهندس بعد الزواج، والمشاكل التي تواجههم بسبب الفوارق الطبقية، والاختلاف الكبير في الثقافة والتعليم وصراع خاص بين راجية هانم “ماجدة الخطيب”، وهي شقيقة المهندس محمود بيه، وهي التي تضع على عاتقها قصة إفشال هذه الزيجة.

تبدأ أحداث المسلسل مما انتهت به أحداث الجزء الثاني حيث تصل سيارة محمود بيه إلى المزرعة وسط تهامس سكانها عن “المرأة القادرة”، التي خطفت المهندس من خطيبته “وكوشت” هي وأسرتها على أملاكه.

بعيدا عن الفيلم الشهير ... هكذا ظهرت قصة "أفواه وأرانب" في مسلسلين بنفس الاسم وجزء ثاني لم ينجح | خبر | في الفن

وتبذل راجية هانم، الكثير من المحاولات لإفساد علاقة محمود ونعمت، بمعاونة سكرتير أخيها؛ فمثلا تقوم بتبوير أرض نعمت، وتقتل عنبر الفراخ بالكامل- وسرقة ماكينات المزرعة، واتهام ابناء أخت نعمة بالسرقة، وتُقحم محمود بيه فى عالم سيدات المجتمع لتعرفه على نجوان هانم “نبيلة عبيد” والمهندسة كاميليا “هدى رمزى”، لتتسع الفجوة أكثر فأكثر بين الثنائي، الأمر الذى انتهى بطلاق محمود لنعمت غيابيًا، لتتعقد الأمور نهائيا بين الثنائي.

لكن ينتهى المسلسل بقدرة نعمت على حل كل هذه المشاكل، وعودة نعمت لمحمود بك بعد محاولة قتله على يد النشرتى “جميل راتب” الذى كان يحاول الاستيلاء على أرض جديدة اشترتها نعمت لاستصلاحها.

كان الفنان صلاح ذو الفقار مرشحًا لدور البطولة قبل أن يعتذر وتم إسناد الدور للفنان محمود ياسين، تم عرض الفيلم في سنة 1977، وحصل فيلم “أفواه وأرانب، على جائزة أحسن فيلم وجائزة أحسن إخراج (هنري بركات) فى المسابقة التى أقامتها وزارة الثقافة عام ١٩٧٨، وحصل فيلم “أفواه وأرانب ١٩٧٧” على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي عام ١٩٧٨.

مسلسل افواه وارنب الحلقة الاخيرة صلاح ذو الفقار

ويُذكَر أن الفيلم في العام الذي تلى صدوره، كمسلسل تلفزيوني مِن إخراج القدير “حسين كمال” بعدد ۱٤ حلقة، لكن هذه المرة وافق صلاح ذو الفقار على بطولة المسلسل، ولعب دور محمود بيه، ولعبت الفنانة عفاف شعيب دور “نعمت”، ولعب أحمد الجزيري دور فريد شوقي، بينما تلعب زوزو حمدي الحكيم دور شقيقة نعمت، وتلعب سميرة عبد العزيز دور راجية شقيقة محمود، وأضاف المسلسل شخصية يوسف، شخصية تحب نعمت قبل أن تلتقى بمحمود بيه، ولعب دوره صلاح  قابيل،  والمسلسل قدم قصة الفيلم مع قصة المسلسل الاذاعي سويا، لكنه متوفر بجودة سيئة للغاية، وكأنه تم تصويره بآلة حاسبة.

أفواه وأرانب (مسلسل) - ويكيبيديا

 

لمشاهدة نسخة صلاح ذو الفقار وعفاف شعيب

 

أقرأ أيضا

محمد الفايد الرجل الذي هز عرش بريطانيا بدون طلقة واحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!