تقاريررياضةسلايد

“رودي نداي”.. حكاية إصابة لاعب بالشلل الرباعي في مباراة الزمالك

في يوليو 2015، كان، نادي الزمالك المصري على موعد مع  ليوباردز الكونغولي في دور المجموعات في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي، الأجواء في مصر كانت متوترة بسبب حادثة الدفاع الجوي التي مات فيها جماهير نادي الزمالك قبل 3 أشهر فقط.

كانت المباراة سهلة على نادي الزمالك وسجل باسم مرسي الهدف الأول من الهجمة الأولى للزمالك قبل الدقيقة الثانية، ثم احتسب الحكم ركلة جزاء لحازم إمام، سجل منها أيمن حفني الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة والثلاثين، لتكون المباراة شبه محسومة للفارس الأبيض، لكن القدر كان يخبئ كارثة ستحفظ هذه المباراة طويلا في الذاكرة.

في الدقيقة 17 من عمر المباراة، مرر لاعب ليوبارد الكورة لزمليه رودي نداي، لينفرد بالحارس الشناوي، لكن أحمد الشناوي خرج من مباراة وشتت الكرة، فاصطدم به رودي نداي (بعض المواقع تكتب اسمه روي ندي)، وسقط أرضا، لكنه لم يسقط على يديه أو جزعه كما هو معتاد لكنه سقط على رأسه في واحدة من أغرب وأصعب لقطات كرة القدم في التاريخ.

خرج اللاعب من المباراة فور سقوطه، ظن البعض إنها إصابة عادية كالتي تحدث في كرة القدم يوميا، لكن المفاجأة المحزنة أن اللاعب أصيب بالشلل الرباعي، ولم يتمكن من أي ممارسة كرة القدم ولا أي رياضة في حياته، بل ومن الصعب أن يسير على قدميه مرة آخرى.

وقتها أعلن مجلس ادارة نادي الزمالك تحمل تكاليف علاج رودي نداي، واثبت الفحوصات الطيبة التي اجريت على اللاعب اصابته بكسر في الفقرتين الرابعة والخامسة مما ادى الى اصابته بشلل رباعي، وتم اجراء عملية تثبيت فقرات ومن المنتظر ان يظل تحت العناية ختى الاطمئنان لحالته الصحية.

غادرت بعثة فريق ليوبارد إلى الكونغو وتركت اللاعب يكمل علاجه في مصر، لأن الفريق سيقابل فريق الزمالك في الجولة الرابعة من نفس البطولة، والتي خسرها الزمالك هناك.

ودخل حارس مرمى الزمالك أحمد الشناوي في حالة نفسية سيئة أدت لتراجع مستواه حتى ترك الزمالك وغادر لنادي بيراميدز، ومن وقتها لم يعد الشناوي للمستوى المعهود عنه، بعدما كان الجميع يتوقع له أن يكون حارس مرمى مصر الأول ومستقبل حراسة المرمى في مصر لسنوات طويلة بسبب ما تمتع به من موهبة خارقة.

وقال الدكتور صلاح عبد الخالق أستاذ جراحة المخ والأعصاب في جامعة عين شمس والذي أجرى العملية الجراحية لنداي: “عندما وصل اللاعب إلى المستشفى كان مصابا بشلل رباعي ونزيف وترحيل في الفقرة الخامسة وكدمة قوية في النخاع الشوكي، وكدمة في الفقرة السادسة. تمكنا من إعادة الفقرات لوضعها، لكن حياته الكروية انتهت تماما”، وخرج اللاعب من غرفة العمليات عقب الجراحة التي استمرت لأكثر من 7 ساعات، وبقى في غرفة العناية المركزة 3 أيام، ثم غادر القاهرة على كرسى متحرك بعد عدة أيام.

في مباراة الجولة الرابعة كانت الحادثة مسيطرة على اللقاء، وكان هناك تخوف من العنف المفرط من لاعبي ليوبارد، لذلك قرر فيريرا اللعب بأبو جبل كحارس مرمى في المباراة، ونظرا لحالة الشناوي النفسية السيئة أيضا، وخسر الزمالك 1-0.

وقال مدرب ليوبارد لامين نداي: “اللاعبون أرادوا تكريم زميلهم الذي يرقد في السرير منذ 15 يوما، وقد نجحوا في تحقيق ما كان سيرغب فيه، وأريد أن أهدي له الفوز وسنقاتل من أجل النهاية وكل شيء سيكون على ما يرام، والزمالك حضر ليدفن ليوبار.. لكن مازال مصيرنا بأيدينا”، وفي النهاية تأهل الزمالك والنجم الساحلي عن المجموعة الثانية، وتأهل الأهلي وأورلاندو بيتيس عن المجموعة الثانية، وفاز النجم الساحلي بالبطولة على حساب اورلاندو بيتيس.

وقتها أصدر وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق صدقي صبحي، لعلاج اللاعب على نفقة القوات المسلحة أيا كانت التكلفة، وارسل له الرئيس السيسي باقة ورد، وزاره كابتن محمود الخطيب، لكن مرتضى منصور أصر أن يكون علاج اللاعب على نفقته الشخصية، وقام مرتضى منصور بزيارة اللاعب والاطمئنان على حالته الصحية برفقة الشناوي حارس الفريق الأبيض.

في أغسطس 2015، غادر نداي القاهرة بحسب مصادر طبية بالمطار، قالت إن اللاعب وصل داخل سيارة إسعاف وتم عمل التصاريح الأمنية اللازمة، حيث دخل المطار من باب «35» داخل سيارة إسعاف إلى أرض المهبط، لخطورة حالته الصحية، وعدم قدرته على الحركة لإصابته بشلل رباعي، إذ تم نقله إلى الطائرة الخاصة التي سافر عليها تحت إشراف طبي كامل لسوء حالته الصحية.

وبعدها خرجت شائعات عن وفاته، لكن الاتحاد الكونغولي نفى ذلك، لكن أكد سوء حالته الصحية.

ورودي جيلورد بيبي نداي (من مواليد 9 مارس 1990)، وفي يناير 2014، دعا المدرب كلود ليروي ندي ليكون جزءًا من منتخب الكونغو الوطني في بطولة الأمم الأفريقية 2014 ، وخرجت الكونغو من دور المجموعات بعد خسارتها أمام غانا، وتعادلها مع ليبيا وفوزها على إثيوبيا، وسجل نداي بنفسه الهدف الوحيد في تلك المباراة.

وبعد الإصابة التي تعرض لها في مصر، تم إرساله إلى فرنسا للمساعدة في تسريع شفائه، لكن بلا جدوى، فقد جعلته الإصابة مصابًا بالشلل الرباعي وأوقفت مسيرته الرياضية للأبد.

ونشرت بعض المواقع المشبوهة أخبارا عن وفاته أكثر من مرة لكنها أخبار غير صحيحة، حيث أنه ما زال على قيد الحياة، وفقا لآخر تحديث، واعلن اعتزال اللعبة في سنة 2017، بحسب ترانسفير ماركت.

 

أقرا أيضا

سائق تاكسي طعنه بمطواة.. نهاية حزينة لسيد مسعد نجم الزمالك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!