تقاريرسلايد

“عايره بها مصطفى بكري”.. من هي الإنجليزية “ماري” جدة علاء مبارك ؟

"عايره بها مصطفى بكري".. من هي الإنجليزية "ماري" جدة علاء مبارك ؟

 

فريق بث مباشر

“ليلي ماي بالمر”، كانت هي كلمة السر في هجوم النائب البرلماني مصطفى بكري، على السيد علاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، في تراشق الثنائي على “تويتر”.

اتهم علاء مبارك النائب مصطفى بكري بقلة الأصل، فرد بكري:” مصطفى بكري لعلاء مبارك: “يا أخ علاء تقول إنني قليل الأصل، شكرا لأخلاقك، على فكره أمي وأبي وجدي وجدتي مصريون مؤصلين، ولا ليه جده إنجليزيه ولا حاجه، هذا للعلم فقط..”

بالطبع لم يكن بكري “يعاير”، علاء مبارك بجدته لوالده “السيدة نعيمة أحمد إبراهيم” فهي سيدة مصرية لم تغادر قريتها حتى ماتت فيها، ولكن كان يقصد السيدة “ليلي ماي بالمر” جدة علاء مبارك من ناحية والدته السيدة سوزان مبارك.

من هي “ليلي ماي بالمر” جدة علاء مبارك؟

سوزان مبارك، هذا هو الاسم الذي عرفه عنها المصريون، لكن اسمها الحقيقي سوزان صالح ثابت، ابنة الطبيب المصري صالح ثابت وهو المتخصص في طب الأطفال، وامها هي الممرضة الويلزية ليلي ماى بالمر، وويلز هي بلد يعدّ جزءاً من المملكة المتحدة وجزيرة بريطانيا العظمى، لذا حصلت سوزان مبارك على الجنسية البريطانية.

وتعرف الدكتور صالح ثابت على زوجته ليلى أثناء دراسة الطب بجامعة «كارديف» بالمملكة المتحدة، ووقع في حبها وانجب منها سوزان ومنير، وشقيقها هو منير ثابت الذي شغل منصب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية لفترة، وكان منير صديق للفنان أسامة عباس، لذلك ارتبطت السيدة سوزان مبارك بإشاعة أنها كانت خطيبة أسامة عباس، لكن عباس خرج ونفى الشائعة وقال هي جارتي واخوها صديق عمري، ولم تحدث خطبة بيننا.

وفى 28 فبراير 1941 كان الاثنان في مدينة مطاي بمحافظة المنيا مقر عمل الدكتور صالح ثابت، حتى رُزقا بابنتهما سوزان، وحكت سوزان مبارك عن طفولتها في نداوتها المختلفة في فترة رئاسة زوجها، وقالت: “أنا طفلة صغيرة حوالى أربع خمس سنين، أجمل حاجة الواحد يصحى بدرى كده وينزل حافي يجرى ويحس بنعومة ورطوبة الرملة، وكانت الرملة الصبح تبقى ساقعة وتبقى الشمس طالعة ورجلينا صغيرة وتغرس في الرملة وكانت رطبة وجميل”.

وتضيف السيدة الأولى لمصر طوال 30 عاما: “كنا بنلعب استغماية بالليل حوالين الشاليهات طول الليل، وبنجري كأطفال بحرية مطلقة، وكنا نقيم في شاليه بسيط متواضع وكنا مش محتاجين أكتر من كده عشان نقضى إجازة صيفية للأسرة”.

ووقتها قالت سوزان مبارك إنها كانت تتنقل بانتقال والدها، حيث عمل والدها طبيبًا يعمل فى الكومسيون الطبي ببورسعيد، ووقتها كانت أسرتها تقيم في فندق “الغزالة”، وهو فندق شهير في بورسعيد.

الطفلة سوزان مبارك وامها ليلي ماي بالمر

كانت سوزان مبارك سباحة باهرة، وفي مجلة الجيل، نُشرت صورة لها وكتب أسفلها: “الاسم: سوزان ثابت، السن: 15 سنة، الصناعة: طالبة بمدرسة سانت كلير، رئيسة فريق البالية بمدرستها، وعضو بنادى الهليوليدو، حيث تمارس السباحة وفازت بعدة بطولات فى الرياضة، وهى عضو بفريق التنس بالنادى، وهي تجيد اللعب على البيانو، كما تهوى قراءة القصص البوليسية، أمنيتها بعد انتهاء دراستها أن تعمل مضيفة جوية، ومثلها الأعلى مويرا شيرر، راقصة الباليه الإنجليزية».

وحصلت سوزان مبارك، على الثانوية الأمريكية، من مدرسة “سانت كلير”، في مصر الجديدة، ثم بكالوريوس من الجامعة الأمريكية، وماجستير في علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية.

كان حلم سوزان مبارك أن تعمل في الضيافة الجوية، لذا وقعت في غرام صديق شقيقها الطيار محمد حسني مبارك، لينتهى الأمر بالزواج وإنجاب جمال وعلاء، والأخير هو الذي كان يتجادل مع مصطفى بكري في بداية المقال.

الجدال لم ينتهى

طالب النائب مصطفى بكري، النائب العام بالقبض على رجل الأعمال نجيب ساويرس متهمه بإثارة البلبلة والكذبب فيما يخص قضية كنيسة أيو سيفين بإمبابة، فرد علاء مبارك مجددا: “سبحان الله طيب حد غيرك يطلب من النائب العام التحقيق عن نشر أخبار كاذبة تبقى مقبولة ده أنت قولت أكاذيب عن الوالد رحمة الله عليه جزء منها ذكرها الأستاذ فريد في المحكمة ومن كتابك قولتها لحضرتك قبل كده وما صدقتنيش إنك أستاذ ورئيس قسم ونموذج يُدرس في (…) اللامؤاخذة.. تحياتي يا درش”.

 

أقرأ أيضا

 

وفاة أشقائه واعتزاله الفن.. هل تتذكرون الطفل سليمان الجندي ؟

 

تحية عبد الناصر تروي قصة آخر سيجارة للزعيم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!