الفنتقاريرسلايد

أعمال مقتبسة وأبناء الفنانين.. هذا ما ستراه في مسلسلات رمضان 2024

عرضت القنوات التلفزيونية بروموهات مسلسلات دراما رمضان 2024، والتي امتازت بالعديد من الخصائص هذا العام، من حيث القصص المقدمة، وزيادة مسلسلات الـ 15 حلقة، وزيادة عدد المسلسلات الكوميدية وخروج العديد من المسلسلات من السباق الرمضان في اللحظات الاخيرة، ونرصد لكم في هذا التقرير 20 ملاحظة على مسلسلات رمضان.

– اعمال مقتبسة

من خلال بروموهات الاعمال التي تم طرحها، يظهر إن هناك عديد من الأعمال المقتبسة من الأعمال المصرية القديمة أو حتى المتأثرة بها، فمسلسل المعلم لمصطفى شعبان، هو إعادة تقديم لشادر السمك لأحمد زكي الذي هو بالأس إعادة تقديم لفيلم الفتوة لفريد شوقي، كذلك يقدم خالد النبوي مسلسل إمبراطورية ميم الذي سبق أن قدمته الفنانة فاتن حمامة، عن رواية بنفس الإسم للكاتب إحسان عبد القدوس، ويلعب خالد النبوي نفس الدوري الذي لعبته فاتن حمامة، وتلعب حلا شيحة دور أحمد مظهر، الفكرة إن الرواية تتحدث عن رجل أرمل، لكن تم تغيير الأحداث لتتماشي مع فكرة قيام فاتن حمامة بالبطولة.

كذلك هناك تشابه واضح بين مسلسل أشغال شقة لهشام ماجد مع فيلم صباح الخير يا زوجتي العزيزة لنيللي وصلاح ذو الفقار، كذلك هناك إعادة تقديم لفيلم جرى الوحوش بطولة محمود عبد العزيز ونور الشريف وحسين فهمي، في مسلسل يحمل نفس الاسم من بطولة نضال الشافعي ومحمد عز.

– سيطرة الكوميديا

الكبير اوي 8

لأول مرة من فترة طويلة يكون لدينا هذا الكم من المسلسلات الكوميدية، فهذا الموسم هناك مسلسل الكبير 8، ومسلسل أشغال شقة للفنان هشام ماجد، ومسلسل خالد نور وولده نور خالد بطولة شيكو وكريم محمود عبد العزيز، ومسلسل «بابا جه» لـ أكرم حسني و«فراولة» لـ نيللي كريم.

– أعمال الـ 15 حلقة

هناك سيطرة لأعمال الـ 15 حلقة هذا الموسم، بعد نجاحها في الموسم الماضي، مسلسلات مثل جودر وكوبرا وسر الهي، وأعلى نسبة مشاهدة، وعتبات البهجة كلها 15 حلقة، وعدد المسلسلات المكونة من 30 حلقة يمكن عدها على أصابع اليد..

– غيابات بالجملة

يغيب عن دراما رمضان هذا العام أحمد عز وعادل إمام الذي أعلن اعتزاله العمل الفني، ومحمد رمضان بعد تأجيل مسلسله جعفر العمدة 2، ويوسف الشريف بعد تأجيل مسلسله “الراكون” إلى عام 2025، بسبب أزمات إنتاجية، وهو من تأليف إنجي علاء، وإخراج ماندو العدل.

وتأكد غياب الفنانة ياسمين عبد العزيز عن مسلسلات رمضان 2024، ويغيب الفنان عمرو سعد، عن مسلسلات رمضان 2024 بعد آخر تجاربه الفنية مسلسل “الأجهر” الذي عرض في رمضان 2023 ، كذلك تغيب الفنانة يسرا عن العمل الدرامي هذا العام لأول مرة من فترة طويلة، خاصة بعد إنهاء تعاقدها مع شركة العدل جروب، وأكدت الفنانة منى زكي، غيابها عن مسلسلات رمضان 2024 بعد نجاحها في مسلسل “تحت الوصاية” الذي عرض في دراما رمضان 2023، وقالت إنها لا تقدم عملين متتالين فلا بد أن تبتعد قليلا لتعود بقصة قوية، وتغيب الفنانة منة شلبي، عن المشاركة في موسم مسلسلات رمضان 2024 بعد تجربتها الدرامية بمسلسل “تغيير جو” الذي عرض في دراما رمضان 2023، والتي تحضر لفيلم سيكون من أقوى إنتاجات السينما 2024، هو خط الصعيد من بطولة أحمد عز وآسر ياسين.

أعمال عن أعمال أدبية

نلاحظ ظهور الأعمال المأخوذة عن أعمال أدبية مثل مسلسل “امبراطورية ميم”، ومسلسل عتبات البهجة”، ليحيى الفخراني عن رواية بنفس الاسم للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد.

– مي عمر بطلة مطلقة

بعد الكثير من القيل والقال عن تنجيم محمد سامي لزوجته على حساب غيرها من بطلات في مسلسلات مثل الأسطورة ونسل الأغراب، يقدم محمد سامي زوجته مي عمر كبطلة مطلقة في مسلسل “نعمة الأفوكاتو”، وهي البطولة الأولى لها في دراما رمضان، حيث سبق أن قدمها خارج السباق الرمضاني في مسلسل لؤلؤ.

– أعمال مستمرة

تشهد دراما رمضان هذا العام زيادة الأعمال المستمرة لأكثر من جزء مثل مسلسل الكبير أوى 8 والمداح 4 وكامل العدد+1.

أبناء الفنانين

في عيد ميلاده الـ52.. هذه عائلة الفنان المصري هاني رمزي

لا يخلو رمضان من ظهور أبناء للفنانين كممثلين في دراما رمضان، ففي هذا العام يشارك نور النبوي والده خالد النبوي بطولة إمبراطورية ميم، وتشارك ملك زاهر والدها بطولة مسلسل محارب، فيما تظهر شقيقتها ليلى في مسلسل “أعلى نسبة مشاهدة”، وتظهر الشقيقة الصغرى منى في مسلسل إمبراطورية ميم، ويظهر شادي هاني رمزي مع والده لأول مرة في مسلسل “بدون مقابل”، وقال هاني من قبل عنه في حوار مع أخبار اليوم: “لدي أبن أسمه شادي تخرج من تمثيل وإخراج جامعة أمريكية بمصر وهو يعمل الآن في أمريكا وأتمنى عودته إلى مصر”, ويبدو أن أمنية هاني تحققت وعاد ابنه للعمل معه، المسلسل يقدم فيه هاني شخصية بعيدة عن الكوميديا لأول مرة منذ إنطلاقته كبطل سينمائي وتلفزيوني، كذلك تشارك مريم أشرف زكي والدتها روجينا في مسلسل سر الهي.

ثنائية عبد الرحيم كمال والفخراني

بعد تقديمهم العديد من الأعمال الناجحة سويا، تنفض شراكة الكاتب عبد الرحيم كمال والنجم يحيى الفخراني هذا العام، خاصة أن الفخراني أجل مسلسله رمضان الماضي بسبب إنشغال كمال، ومع تأجيل مسلسل الحشاشين رمضان الماضي وعرضه هذا العام بات من الصعب التعاون هذا العام أيضا، ليعود الفخراني للتعاون مع المخرج مجدي أبو عميرة وشركة العدل جروب من خلال مسلسل عتبات البهجة عن رواية لإبراهيم عبد المجيد ورؤية درامية لمدحت العدل، ليبتعد الفخراني عن ابنه المخرج شادي الفخراني.

– عادت غادة

تعود الفنانة غادة عبد الرازق للتعاون مع الشركة المتحدة بعد سنوات من الغياب، حيث تظهر في مسلسل صيد العقارب من تأليف باهر دويدار إخراج أحمد حسن، ويعرض حصرياً على قناة CBC ومنصة  watch it.

أساليب دعائية

من ضمن الأساليب الدعائية التي لاقت قبول هي طريقة فريق مسلسل محارب لحسن الرداد، حيث ظهر الرداد في فيديو قصير لذكر أبطال المسلسل، فنسى الكثير منهم فعاتبوه في مجموعة فيديوهات، ثم قدم حسن الرداد أغنية ذكر فيها كل أسماء المسلسل.

 

كما قام كزبرة بحملة ذكية في مسلسل كوبر كالتي قام بها في فيلم الحريفة، حيث ظهر في فيديوهات قصيرة يعترض على عدم ظهوره في إعلانات المسلسل ليظهر معه محمد إمام ومحمود عبد المغني.

أعمال تاريخية

300218-مسلسل-الحشاشين

تتواجد العوالم التاريخية بمسلسل الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز والذي يعد الأضخم إنتاجيا في تاريخ مصر والذي تم تصويره في عدد من الدول، وتراهن عليه الشركة المتحدة أن يكون أنجح مسلسلات رمضان، كما يظهر ياسر جلال في مسلسل جودر من عوالم ألف ليلة وليلة، وهو الدور الدرامي الأول له بعد ظهوره بشخصية الرئيس السيسي في مسلسل الاختيار.

دعاية ضعيفة

من المسلسلات التي ستعرض في دراما رمضان هذا العام، لكن ربما لم تسمع بها من قبل مسلسل “بدون سابق انذار”، لاسر ياسين وعائشة بن أحمد، ومسلسل لحظة غضب لصبا مبارك ومحمد شاهين.

 عودة تعاون السقا وباسم سمرة

بعد العديد من التصريحات الهجومية والعدائية من باسم سمرة ضد أحمد السقا وإنه كان السبب في حذف مشاهده في فيلمي إبراهيم الأبيض و الجزيرة، وإنه أماتوه في فيلم “الجزيرة”، لأن السقا ممثل ضعيف، يعود باسم سمرة للتعاون مع السقا في مسلسل “العتاولة”، من تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى.
ويشهد المسلسل عودة التعاون بين السقا وطارق لطفى بعد 18 سنة من تعاونهما في فيلم عن العشق والهوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!