تقاريرسلايد

“جك حل وسطك”.. كيف غير المماليك لغتنا بغدرهم

"جك حل وسطك".. كيف غير المماليك لغتنا بغدرهم

كتب – أحمد المرسي

 

يتداول المصريون كلمة “حل الوسط” في حديثهم، دون فهم لمعنى الكلمة. فتقول الأمل لابنها “جك حل وسطك”. ويقول الأستاذ لتلميذه “حل جك حل وسطك”. ولكن ما هو حل الوسط؟

تضرب الكلمة بجذورها عميقًا في التاريخ، إلى عصر المماليك.

أخلاق المماليك

كان المماليك فئة من العبيد الذي استجلبهم السلاطين الأيوبيين إلى مصر من أجل تكوين الجيوش منهم، وقد كانوا في العادة يأتون من جبال القوقاز. أو ما يعرف اليوم بدول روسيا وما جاورها.

وكانت العلاقة بين المملوك وأستاذه علاقة وطيدة. بل هي العلاقة الوحيدة له. لأن المملوك لم يكن يملك أهل. حيث يأتي من بلاده في العادة مخطوفًا. أو مباعًا لتجار العبيد.

وتلك الحالة الاجتماعية التي نشأ عليها المماليك. جعلتهم غير قادرين على الولاء. فهم لا ينتمون لوطن، أو لأهل، أو قبيلة. ولهذا فقد سادت بينهم الدسائس.

حقيقة تاريخية

تقول الاحصاءات أن أكثر من 80% من المماليك لم يموتوا حتف أنفهم. بعد انقضاء أعمارهم. ولكن أغلبهم مات بالسيف. وأغلب أسباب هذا القتل كان الخيانة.

على سبيل المثال خيانة محمد بك أبو الدهب لعلي باشا الكبير. وخيانة خاير بك لطومان باي قبل ذلك.

التوسيط والمماليك

كان عصر المماليك عنيفًا. وكانت واحدة من وسائل الإعدام الشهيرة بينهم هي التوسيط. ويعتمد التوسيط على قسم الإنسان بالسيف من وسطه. من أسف السرة. وقد اشتهر هذا النوع من الإعدام بين الأمراء وتلاميذهم.

وعندما كان “التوسيط” هو الحل الطبيعي للخيانة. فقد ارتبط التوسيط برمزية أخرى عرفت باسم “حل الوسط”. فعندما يشعر تلميذ من التلاميذ أو أمير من الأمراء بأن أستاذه أو سلطانه يشك في ولاءه، يقوم في غضب “بحل حزامه” وفكه من حول وسطه. وكأنما يدعو سيده لتوسيطه فورًا إن كان يشك في ولاءه. بدلًا من إلحاق عار الخيانة به.

مع الزمان تحولت كلمة “حل الوسط” مرادفًا للتوسيط. وظلت الكلمة على ألسنة الناس. حتى بعد اختفاء التوسيط. والمماليك كل العصور الغابرة. وصارت الكلمة مرادفة “لشطر الجسم”. وهي دعوة بالقتل على صاحبها.

 

 

أقرأ أيضًا:

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!