الفنسلايد

هكذ تأثر فيلم “الزوجة 13” بالانفصال بين مصر وسوريا

هكذ تأثر فيلم "الزوجة 13" بالانفصال بين مصر وسوريا

 

 

سحر خاص لوصف فيلم “الزوجة 13″، من بطولة رشدي أباظة وشادية، من تأليف علي الزرقاني وأبو السعود الإبياري، وإخراج فطين عبد الوهاب، والأخير ستجده خلف كل الأفلام التي تحبها، إشاعة حب، وابن حميدو، ومراتي مدير عام، وأرض النفاق، وصاحب الجلالة، وعائلة زيزي والقائمة تطول.

قصة الفيلم

تدور أحداث فيلم “الزوجة 13″، حول رجل الأعمال مراد سالم (رشدي أباظة)، الذي يمتلك مصنعًا للنسيج ورثه عن عائلته، وخلال زيارة له في الإسكندرية يقع في حب عايدة (شادية) ابنة أحد الوزراء السابقين، فيقعان في الحب ويقرر الزواج بها، لكن عايدة سريعا ما تكتشف الوجه العابث لمراد سالم، حينما تكتشف من كريمة (شويكار) أنه قد تزوج اثنتى عشرة مرة من قبل، وإنه يتعامل مع الزواج بنفعية وانتهازية بالغة، مما يدفع عايدة لأن تلقن مراد درسًا لن ينساه.

الليثى يكشف أسرارا لأول مرة عن فيلم "الزوجة 13".. حظ عبد المنعم إبراهيم وماذا قال جيمس ستيوارت لرشدي أباظة بعدما شاهده؟ | خبر | في الفن

الفيلم بالأساس إعادة تقديم لفيلم الزوجة السابعة لمحمد فوزي وماري كويني، وشاركت شادية في هذا الفيلم، والفيلم الأول نفسه مستوحى من أسطورة ألف ليلة وليلة (شهرزاد وشهريار)، ويحتل فيلم ” الزوجة ١٣ 1962 ” المركز رقم 100 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996).

الفيلم من إنتاج جمال الليثي، الذي تخرج في الكلية الحربية، واختير ضمن تنظيم الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة يوليو 1952. أوكل له الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إدارة الشئون المعنوية، ثم أوكل له رئاسة شركة القاهرة للسينما ثم افتتح جمال الليثي شركته الخاصة للإنتاج السينمائي.

وقال الإعلامي عمرو الليثي ابن شقيق جمال الليثي: “جاءت فكرة الفيلم لجمال الليثى أساساً من أنه فى تلك الفترة وبعد النجاح الكبير الذى حققه فيلم “الزوجة السابعة” بطولة محمد فوزى ومارى كويني.

تأثير انفصال مصر وسوريا على الفيلم

يضيف عمرو الليثي: “اقترح وقتها الأستاذ جمال الليثى أن يعطى الدور الذى قبله الفنان عبدالمنعم إبراهيم للفنان الكوميدى السورى دريد لحام وبالفعل تعاقدوا معه ودفعوا له مقدم العقد لكن قبل أسبوع واحد من بدء التصوير وقع الانفصال الشهير بين مصر وسوريا وألغيت الوحدة بينهما ولم يعد ممكناً أن يحضر دريد لحام لأداء دوره فى الفيلم وتم إعطاء الدور للأستاذ عبدالمنعم إبراهيم.

حقيقة وفاة الفنان السوري دريد لحام

ووفقا لليثي، سافر الفيلم لتمثيل مصر رسمياً فى مهرجان برلين السينمائى الدولى عام 1962 وسافر جمال الليثى والفنان رشدى أباظة ضمن الوفد المصرى الرسمي، ولقى الفيلم شعبية كبيرة بين رواد المهرجان من الجمهور الألمانى الشغوف بالسينما، وأن الوفود الرسمية في المهرجان كانت تنزل فى «أوتيل كمبنسكي» ونزل جمال الليثى ورشدى أباظة فى حجرتين متجاورتين بالفندق وجاءهما موزع أفلام سينمائى ألمانى يدعى جونترساس بعد حفلة العرض الصباحي للفيلم وكان يريد أن يشترى حقوق توزيعه فى ألمانيا الغربية، وظل ملازماً لهما طول إقامتهما فى برلين وقضى بعض الوقت لكى يعلم رشدي أباظة بعض الكلمات الألمانية لكي يحيى بها الجمهور الألمانى فى حفل السواريه الذى كان مقرراً حضوره فيه (ملحوظة هامشية، كان رشدي أباظة يتحدث خمس لغات غير العربية وهي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية).

ولم يكد رشدى فى بداية الحفل قبل عرض الفيلم ينطق عبارات التحية باللغة الألمانية حتى ساد الصالة ضجيج وتصفيق، وهذا الضجيج استمر لأكثر من خمس دقائق بعد عرض الفيلم ورفض الجمهور أن ينصرف إلا بعد أن صعد رشدى أباظة إلى خشبة المسرح ليحييه.

وسمع جمال الليثى النجم الأمريكى جيمس ستيوارت وهو يشيد براعة رشدى أباظة فى أدائه للدور ونجاحه فى تجسيده وضحك وهو يقول “لا بد أن آخذ حذرى منك كمنافس على الجائزة”، وقد كان جيمس ستيورات مشتركاً بمسابقة المهرجان بفيلم كوميدى يمثل هوليوود رسمياً بعنوان “هويز فى إجازة” (رحل جيمس في سنة 1997).

وقد فعل جيمس ستيوارت المستحيل ليحصل على جائزة أحسن ممثل، ففى ليلة عرض الفيلم دخل إلى صالة العرض بنفس الملابس التى يظهر بها فى مشاهده والحقائب التى كان يحملها معه وهو بالإجازة وتكفلت الصحف بالبقية الباقية من الترويج للفيلم ( هي حيلة ترويجية ذكية، كالتي فعلتها تحية كاريوكا بارتداء الملاية اللف في عرض فيلم “شباب امرأة”.

وفى ليلة إعلان الجوائز وتوزيعها فى ختام المهرجان أعلن فوز جيمس ستيوارت بجائزة أحسن ممثل، ويقول الليثي الصغير نقلا عن الليثي الكبير: “ودفن رشدى أباظة رأسه بين كف يده وسأل جمال الليثى بصوت باك “ألست أحق منه بالجائزة يا جمال؟” وحاول عمى جمال أن يهدئه، وقال له مواسياً إن جيمس ستيوارت تقف وراءه هوليوود بكل جبروتها وقوتها لكى يفوز.

موقف ستيورات بعد الجائزة

وينقل الليثي في مقاله عن الفيلم، تصرف أخلاقى يليق بنجم من نجوم العالم مثل جيمس ستيوارت، حيث بحث عن رشدى فى الحفل الذى أقامه المهرجان للنجوم بعد توزيع الجوائز لكى يصافحه وذهب عن رشدى غضبه بعد هذا اللقاء الأخير مع جيمس ستيوارت.

وفى نفس العام 1962 أرسل فيلم “الزوجة 13” ليمثل مصر فى مهرجان متخصص للفيلم الكوميدى يقام فى النمسا وحصل على جائزة أحسن فيلم وأحسن ممثل لرشدى أباظة عن دوره.. كما حصل هذا الفيلم على جائزة السيناريو عام 1962 وتسلم كتاب السيناريو الجائزة فى حفل كبير وكان بحق من أفضل أفلام السينما المصرية.

نهاية الفيلم

لو شاهدت الفيلم، فبالطبع، تجد رشدي أباظة وهو يحمل شادية، والماء يتساقط منهما، لتشاهدهما طفلة وتضحك من قلبها، وهي قسمت ابنة الفنان رشدي أباظة، حيث ظهرت في لقطة واحدة في السينما معه من خلال الفيلم، لتكون ذكرى خالدة، وبعدها قرر أن تبتعد تمامًا عن الفن (رحلت قسمت رشدي أباظة في سنة 2019).

لكن كيف تضحك قسمت هذه الضحكة

لم تكن الضحكة في السيناريو ولكن قسمت حضرت للتصوير، فقرر المخرج فطين عبد الوهاب، الإستعانة بها، وكان عليها أن تضحك بصوت عالي، ولكنها لم تضحك.

قسمت رشدى أباظة.. ظهرت بفيلم الزوجة 13 وابتعدت عن الفن لرغبة والدها | تقرير فني | أخبار الفن والمجتمع

لتعلقها بالحيوانات أفهمها والدها بأنه سيحمل “طنط شادية” على يديه لكي يذهب بها إلى الحيوانات، وابتتسمت فطلب منها أن تبتسم حينما تراه يحمل شادية، لكي يأتي لها بأحلى قطة في العالم، نظرًا لتعلقها الشديد بالقطط، وبالفعل نفذت ما طلبه منها والدها، وسلط “فطين” الكادر عليها وهي تضحك.

 

بهاء حجازي

 

المصادر

 مقال عمرو الليثي عن فيلم الزوجة 13 – اسرار الزوجة 13 – المصري اليوم 

أقرأ أيضا

أسوأ عام في حياة معالي زايد 

نهاية بائسة للمليونير الخفي .. حكاية علي الكسار

تعرف على سبب رفض يوسف شعبان العمل في مسلسل الكبير

لماذا يقود الإنجليز سياراتهم من اليمين؟.. هم الصواب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!