الأخبارسلايد

من فاروق للسيسي.. هذا ما قاله حكام مصر عن إليزابيث الثانية

كتب – أحمد المرسي

نشر حساب العائلة الملكية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تغريدة تقول أن الملكة إليزابيث ماتت في سلام في قلعة بالمورال، وأنها والملك سيظلان في بالمورال ويعودان غدا إلى لندن.

وعاصرت الملكة إليزابيث أكثر من 16 رئيس ورزاء لبريطانيا، والعديد من رؤوساء الدول والملوك، كذلك عاصرت إليزابيث العديد من الرؤوساء والملوك المصريين. وكان لكل منهم رأي فيها.

الملك فاروق

تنبأ الملك فاروق قبل نفيه سنة 1952 بزوال ملكه، وتوقع فاورق الأول سقوط جميع الأنظمة الملكية، إلا 5 ملوك فقط هم: الأربعة ملوك في الكوتشينة والملكة إليزابيث.

جمال عبد الناصر

أما علاقة الملك جمال عبد الناصر بالملكة إليزابيث فلم تكن أفضل شيء، ففي أحد الخطابات التي ألقاها الرئيس في بورسعيد. بعد العدوان الثلاثي سنة 1956 قال:” أما بيشتمونا طيب ما احنا نقدر نشتمهم. يعني احنا جرايدنا تقدر تشتمهم. كتبتولهم إيه على الحيطة في بورسعيد؟ ما احنا فاكرين الكلام دا. قلتلهم your king إيه؟ لو الموضوع قباحة، ما احنا نقدر.

واستطرد: احنا نقدر نشتم أكبر راس عندهم وتاني راس عندهم وتالت راس عندهم ولا يهمنا. لكن احنا بنبصلهم برثاء واحتقار. مضيفًا بسخرية أن “your king is a woman” أي أن ملككم امرأة. في إشارة إلى الملكة إليزابيث.

شاهد الرئيس جمال عبد الناصر يسب ملكة بريطانيا والجماهير تصرخ من الضحك

محمد أنور السادات

وجهت الملكة إليزابيث في العام 1981 الدعوة إلى الرئيس السادات وكريمته السيدة جيهان السادات. لشرب الشاي معها. وفي عام 1983 استقبلت الملكة جيهان السادات وبرفقتها مارجريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية. وأقامت الملكة حفل كبير لصالح جمعية الوفاء والأمل

الملكة إليزابيث مع السادات
الملكة إليزابيث مع السادات

حسني مبارك

اتصفت العلاقات بين محمد حسني مبارك والملكة إليزابيث بالشد والجذب، حيث كشفت وثائق بريطانية أن مبارك رفض دعوة الملكة لزيارة بريطانيا في بداية حكمه، خلال السنوات الأولى من رئاسته بسبب موقفه من طريقة تعامل السادات مع البريطانيين، وبغرض ارسال رسالة لهم.

وقال السفير البريطاني في القاهرة في أحد الوثائق أن مبارك كان يسعى من خلال رفضه أن يثير انطباعا لدى إليزابيث أنه شخص حاد مختلف عن سابقه.

الملكة إليزابيث مع مبارك
الملكة إليزابيث مع مبارك

عبد الفتاح السيسي

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي الملكة إليزابيث. عن طريق صفحته الرسمية على فيسبوك، ووصفها بأنها الملكة التي قادت بلادها لعقود طويلة بحكمة بالغة.

من جانبها قالت السيدة انتصار السيسي. قرينة الرئيس أن الملكة إليزابيث كانت سيدة عظيمة. ورمزًا للعطاء، وقد أفنت عمرها في خدمة أمتها ووطنها.

أقرأ أيضا

تسبب في غضب إسرائيل.. هل تتذكرون الفنان الراحل محمد علي الدين ؟

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!