تقاريرسلايد

حكاية مقتل جوزيف سميث.. مؤسس ديانة المورمون

ديانة لها تعاليم مصر القديمة

كتب – أحمد المرسي

إن تاريخ كنيسة المورمون هو تاريخ معقد، تكثر الأسئلة حول تلك الديانة، ومعتقداتها وممارساتها، والاختلاف بين فروعها، ومذاهبها.

الغريب أن للديانة المورمونية العديد من الفروع والمذاهب وهذه النتيجة كانت نتيجة يوم واحد، هو أحد أيام شهر يونيو عام 1844، وهو يوم موت زعيمها ومؤسسها؛ جوزيف سميث.

فلماذا كانت وفاة جوزيف سميث بهذه الأهمية؟

من هو جوزيف سميث؟

جوزيف سميث جونيور هو الزعيم الديني المسؤول عن تأسيس المورمونية أحركة استعادة المسيحية “حركة القديس اليوم الأخير”، بدأ جوزيف تعالميه في سن مبكرة. ففي سن الرابعة والعشرين، نشر سميث كتابه الديني الرئيسي، “كتاب مورمون” ، وتحديدًا في عام 1830 بعد أن زاره ملاك كما زعم.

ادعى جوزيف سميث أنه تلقى هذه الزيارة، من قبل ملاك يدعى موروني، تحدث إلى سميث عن نص قديم مفقود منذ زمن طويل،  قيل إن النص نفسه نقش على ألواح ذهبية كانت موجودة في مصر القديمة وأسماه بالألواح المصرية القديمة، وقال له الملاك أن هذا الكتاب هو جزء مكمل لكتاب التوراة.

أسس جوزيف سميث كنيستة “كنيسة يسوع المسيح للقديسين الجدد أو العصرين”، أو كنيسة “المورمون”، بناءًا على تعاليم كتابه.

تعاليم المورومون

كان واحدة من أهم تعاليم المورمون هو تعدد الزوجات. ولكن على الرغم من ذلك فإن هذا ممنوع اليوم في الكنيسة، وتعد ممارسة تعدد الزوجات ممنوعة في الكنيسة. وقد مورس ذلك بناء على رؤيا رآي جوزيف في 1831 وتم ممارسة التقليد بشكل علني في 1852 واستمر ذلك 50 سنة، فكانت حوالي 30% من العائلات المورمونية تمارس تعدد الزوجات كواجب ديني. وهو ما رفضه المجتمع الأمريكي في ذلك الوقت.

صورة فوتوغرافية يعتقد أنها أخذت لجوزيف سميث
صورة فوتوغرافية يعتقد أنها أخذت لجوزيف سميث

دفع المورمون العشور، وامتنعوا عن العلاقات الجنسية قبل الزواج، وامتنعوا عن العمل يوم الأحد، وحرموا شرب الخمر، وحرموا الكافيين كالشاي والقهوة، والكافيين بشكل عام.

لم يدخن المورمون السجائر، ومنعوا النساء من ارتداء التنانير القصيرة والسراوي، وشجعوا إقامة الأسر والروابط الأسرية، فضلًا عن تشجيع حسن الضيافة والكرم.

مقتل مؤسس المورمون

قتل جوزيف سميث في 27 يونيو 1844 بعد أن أطلق عليه النار وسقط من نافذة سجن “قرطاج” بولاية إلينوي، على يد عصابات مناهضة لطائفة المورمون. ووجهت لوائح اتهام لخمسة رجال بارتكاب جرائم القتل ولكن تمت تبرئتهم ولم يواجهوا أي عواقب. عندما توفي جوزيف سميث ، كان يترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة. وهذا يعني أن جوزيف سميث كان أول مرشح رئاسي أمريكي يتم اغتياله.

في عام 1839 ، انتقلت كنيسة المورمون وأتباعها إلى مقاطعة “هانكوك” في إلينوي ردًا على إجبارهم على الخروج من مدينة “ميسوري”. وبدأ جوزيف سميث في مناقشة أفكاره وخططه للزواج المتعدد مع أقرب شركائه، بما في ذلك عمدة المدينة “جون سي بينيت”. والذي كان مساعد رئيس الكنيسة.

وعلى الرغم من أن فكرة جوزيف سميث كانت محددة عن فكرة تعدد الزوجات إلا أن بينيت استخدم ذلك لإغواء النساء المتزوجات وغير المتزوجات.

عندما انتشرت شائعات ممارسة تعدد الزوجات في المقاطعة، فأجبر سميث العمدة على تقديم الاستقالة، ووضع نفسه مكانه، وغادر ثم قام بترويج الشائعات حول جوزيف سميث والمورمون ككل ف ي المدينة.

بدأ الصحافة تكتب عن المورمون وسميث. وأدعت انه كان متزوجًا بالفعل من8 نساء، أدى ذلك حالة ثورة عامة، وأمر مطلس المدينة بتدمير مطبعة الطائفة، واعترض الناس لأن هذا ضد حرية الصحافة. وأعلن جوزيف الأحكام العرفية في يونيو 1844، وأمر قوات المدينة البالغ عددها 500 عضو، بحماية المدينة من أي شخص يحاول الاعتداء عليها.

أمر حاكم إلينوي نفسه باعتقال سميث بتهمة الخيانة ضد الولاية، فسافر سميث عبر نهر المسيسبي إلى ولاية أيوا، ولكن بعد أن انتقد الناس هروبه عاد وسلم نفسه.

في سجن قرطاج

قام جوزيف سميث ، برفقة شقيقه هاروم وأصدقاء وأنصار سميث ، بتسليم أنفسهم للسلطات واحتُجز في سجن قرطاج في انتظار المحاكمة. لم يكن هناك أمر بإلقاء القبض على شقيقه وغيره من الأنصار ولكنهم فضلوا أن يحتجزوا معه في نفس الزنزانة.

سجن قرطاج الآن
سجن قرطاج الآن

في صباح يوم 27 يونيو 1844 ، زار جوزيف واحد من أصدقاءه وأعطاه مسدس به 6 طلقات، وقال له أن المدينة تغلي غضبًا وأنهم يريدون قتله.

في ذلك اليوم اقتحمت جموع غاضبة السجن، وترك لهم قائد السجن الأبواب مفتوحة حتى وصلوا إلى زنزانة جوزيف سميث، وبدأوا في إطلاق النار على الباب، أمسك جوزيف وشقيقه بالباب، ولكن تم إطلاق النار على هريوم شقيقه، وقيل أن سميث أطلق النار على الغوغاء ، لكن الحقائق أصبحت ضبابية من الآن فصاعدًا.

زعم التقارير المتضاربة أن سميث أطلق النار على ثلاثة رجال، ومصير هؤلاء الرجال الثلاثة غير معروف. وقيل أيضًا أن مسدس سميث كان به عطل فلم يطلق النار.

حاول سميث الهروب من النافذة وأصيب مرتين في ظهره وصدره بنيران البنادق، وسقط من النافذة. فيقول البعض أنه كان ميتًا بالفعل قبل السقوط وقال البعض أنه مات بسبب سقوطه، وأفاد شاهد عيان أن جوزيف سميث كان لا يزال على قيد الحياة عندما سقط على الأرض.

بعد أن سقط جوزيف على الأرض، قام بعض من العصابة التي اقتحمت السجن بإسناد سميث على جدار بئر، ووقفوا أمامه كفريق إعدام وصوبوا بنادقهم نحوه ثم أطلقوا عليه النار بشكل متكرر.

بعد مقتل جوزيف سميث

حدثت أزمة خلافة بعد وفاة كل من جوزيف وهاروم سميث. حيث كان من المقرر أن يتولى المنصب بعد أخيه.

قناعي وجه صنع بعد وفاتهما لكل من جوزيف وأخيه
قناعي وجه صنع بعد وفاتهما لكل من جوزيف وأخيه

منذ مقتل الرجلين تقدم ثلاثة رجال لشغل منصب رئيس الكنيسة. هؤلاء الرجال هم جيمس سترانج وسيدني ريجدون وبريغهام يونج. كان ريجدون أكبر أعضاء القيادة سناً وأعلى مرتبة وشعر أن المنصب من حقه.

ادعى سترانج أن سميث كتب له خطابًا قبل أسبوع من وفاته يسميه خليفة. وبسبب الخلاف انقسمت المرمونية إلى أقسام. اتبعت الغالبية العظمى من المورومون يونغ وانتقلوا إلى مدينة يوتا ، وأسس المورمون الذين تبعوا ريجدون كنيسة يسوع المسيح ، وأنشأ أتباع سترانج كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة ، والمعروفة أيضًا باسم فرع سترانجيت. وشعر بعض المورمون أن جوزيف سميث الثالث كان يجب أن يتولى المنصب بعد وفاة والده فأنشأ هؤلاء الأعضاء الكنيسة المعاد تنظيمها ليسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة ، وأطلقوا على نفسها لاحقًا اسم مجتمع المسيح. بسبب هذا الانقسام ، هناك العديد من الأنواع المختلفة من المورمونية ، بعضها أصولي للغاية وآخرون يريدون نسيان قضية تعدد الزوجات السابقة.

المورون في الوطن العربي

يبلغ المورومون الآن 18 مليون إنسان في جميع أنحاء العالم، ينتشر وجودهم في الولايات المتحدة خاصة في ولاية يوتا، وكندا والمكسيك، وعدد من دول أوروبا. وامتد تأثير المورومون إلى الوطن العربي، حيث يوجد منهم في لبنان. حيث يوجد 140 معتنق، وفي سورية اعتنقها الكثير من الأرمن أوائل القرن العشرين، وفي الأردن يوجد حوالي 100 معتنق لها.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. الحقيقة وراء إلقاء كاردي بي ميكرفون على إحدى معجباتها

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!