الفنسلايد

“صور بنهايتين”.. تعرف على قصة مسلسل أرابيسك الغريبة

 

هو واحد من أشهر كل من شاركوا فيه مؤلفه ومخرجه وبطله، مسلسل أرابيسك للفنان صلاح السعدني والمخرج جمال عبد الحميد في أول تجربة تلفزيونية له كمخرج، والمؤلف أسامة أنور عكاشة.

لكن ربما لا يعرف الكثيرون أن صلاح السعدني لم يكن المرشح الأول للمسلسل، ولا الثاني ولا حتى الثالث.

– عادل إمام يرفض

قال المخرج جمال عبدالحميد، في حواره لبرنامج “نص الكلام”: “عادل إمام كان بيصور في مجمع التحرير وروحنا نقنعه بالمخرج إسماعيل عبدالحافظ (كان عبد الحافظ مخرج المسلسل في البداية)، ووافق إمام وأثنى على عكاشة، لكن طلب من الكاتب أسامة أنور عكاشة، بعض التعديلات على الشخصية، رفض أسامة وقاله أنا مش ترزي، اللي مكتوب هتعمله ومشي أسامة وخد المعالجة وقعد حوالي سنتين،”.

أحمد زكي والسبب جمال عبد الناصر

يواصل جمال عبد الحميد حديثه: “لما عملت لأسامة أنور عكاشة سهرة درامية قالي انت اللي هتعمل أرابيسك، ووقتها كان اختياري لـ أحمد زكي كبطل للمسلسل، أحمد زكي صاحبي وكان صديق غالي وقلت لأسامة هكلم أحمد زكي وأروحله وأتفاهم معاه، قالي يا ريت يجي وقابلت أحمد في فندق جنب التليفزيون قالي الورق ده بتاعي وأنا اللي هعمله بس بعمل فيلم جمال عبدالناصر، قلت لأسامة قالي عايزين نعرض في رمضان مفيش وقت”.

يحيى الفخراني – كنت عايز أغير

تم ترشييح الفخراني لبطولة المسلسل مع ألهام شاهين، ولكنه رفض، وعن سبب الرفض يقول الفخراني في برنامج صاحبة السعادة: “اعتذرت لإني كنت عاوز أغير وأقدم حاجة لمؤلف غير أسامة أنور عكاشة رغم إنه صاحبي، وكان المخرج جمال عبد الحميد مستعجل لإنها أول فرصة له، وقدم صلاح السعدني الدور، وأنا عملت مسلسل (لا) لمصطفى أمين وكان حاجة مختلفة.”، ووقتها كانت البطلة إلهام شاهين، ولكنها اعتذرت فرشحوا أثار الحكيم، ثم كانت البطولة من نصيب لوسي.

محمود عبد العزيز يعتذر بسبب عادل إمام

عرض فريق العمل الدور على محمود عبدالعزيز، لكنه اعتذر ، ويقول عبد الحميد: “وافق بالفعل على المسلسل في البداية، لكنه فوجئ بخبر منشور في صحيفة الأخبار عنوانه محمود عبد العزيز بديلا لـ عادل إمام في أرابيسك، مما أزعجه ودفعه إلى رفض المسلسل

في النهاية وقع الاختيار على الفنان صلاح السعدني الذي قدم المسلسل بحرفية شديدة جعلته واحد من أشهر أعماله.

No photo description available.

صور بنهايتين

قالت الفنانة هالة صدقي بطلة مسلسل أرابيسك، إنها شاركت الفنان صلاح السعدني في شخصية «توحيدة»، في مسلسل أرابيسك،
موضحة: “النهاية بتاعت مسلسل أرابيسك زعلت الناس، عشان الحلقة وصلت للي برة مصر متأخرة، ومكناش اتجوزنا، بس يومها الناس روحنا مصورين حلقة تانية، إن أنا وحسن اتجوزنا وجبنا بنت اسمها دنيا، وغيرنا النهاية، عشان منزعلش الناس، لأن كله كان عاوز يشوفنا”.

ليُعرض المسلسل بنسختين، نسخة لم يتزوج فيها حسن النعماني من توحيدة، ثم عُرض في مصر بنهاية آخرى وهي زواج حسن وتوحيدة، وانجاب فتاة تحمل اسم “دنيا حسن النعماني”.

دور سامبو

قال هشام شرف، نجل الفنان محمد شرف، إن والده لم يتقاض أي أجر عن دور “سامبو” في مسلسل أرابيسك، لأنه لم يكن عضو بنقابة المهن التمثيلية، مؤكدا أن هذا الدور سبب له الضيق، لأن الناس في الشارع كانت تناديه باسم سامبو فقط، متجاهلين اسمه الحقيقي.

No photo description available.

وعرض مسلسل أرابيسك – أيام حسن النعماني، في شهر رمضان 11 فبراير 1994، وحقق نجاحًا كبيرًا، من بطولة صلاح السعدني، هدى سلطان، سهير المرشدي، هشام سليم، لوسي، هالة صدقي، كرم مطاوع، أبو بكر عزت، حسن حسني، حسن الأسمر، جيهان فاضل، وإخراج جمال عبد الحميد.

والمسلسل عن قصة حقيقية استلهمها الكاتب أسامة أنور عكاشة عند زيارته لحي خان الخليلي، عندما قابل رجلًا يعمل في صناعة الأرابيسك “فن الرسم على الخشب، اسمه علي حمامة، فجذبته تلك الشخصية ليقرر تحويله إلى أسطورة شعبية، خاصة أنه كان يبحث منذ فترة عن فكرة لعمل يتناول الشخصية المصرية الأصيلة في حارات مصر.

 

أقرأ أيضا

رقم لا يُصدق.. هل تعرف كم وصل سعر بشت ميسي ومن صنعه ؟

منهم يوسف وهبي والمليجي.. علاقة الفنانين المصريين بالماسونية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى