تقاريرسلايد

كيف سرق اليهود النجمة السداسية وجعلوها رمزًا لهم

بعد إمارة قارمان

كتب – أحمد المرسي

تعتبر النجمة السداسية من أشهر الرموز اليهودية عبر العالم، وإذا رآها أي شخص فإنه من السهل أن يتخيل أنها ترمز إلى اليهودية بشكل عام، ثم إلى إسرائيل بشكل خاص. ولكن الحقيقة أن النجمة السداسية والتي سميت نجمة داوود لا تمت لليهود والعبرانيين بصلة.

إمارة قارمان

نشات إمارة قارمان في 1250 في جنوب الأناضول، وكان حكامها من أصول أرمينية، أسلموا، وكانت لغتهم التركية بحروف عثمانية هي لغة الدولة الرسمية.

كونت إمارة القارمان مع المماليك علاقات قوية، ثم تدهورت العلاقات في عهد السلطان زاد اسحاق، ثم انتهت الإمارة على يد الدولة العثمانية في 1398 بعد أن هاجمها السلطان بيزايد الأول وأعدم علاء الدين علي بك القرماني حاكمها.

في 1402 هاجم تيمورلنك المنطقة وهزم العثمانيين، وأعاد تأسيس إمارة القرمان، الذي تحالفوا مع العثمانيين ثانية أمام المماليك، وفي 1487 اندمجت الإمارة في السلطنة العثانية طواعية. بعد 237 على تأسيسها.

علم المغرب

يمكننا أن نرى الآن وبسهولة علم المغرب الأحمر ذو النجمة الخماسية في الوسط، ولكن ملا لا يعرفه البعض أن العلم المغربي كان حتى عام 1915 كان ذو علم أحمر يحتوي على نجمة سداسية، بحسب منجد لاروس الصادر 1938. وقد كان كذلك قبل الاحتلال الفرنسي.

ما هي قصة النجمة السداسية؟

في الأساس النجمة السداسية هي علامة معروفة في الديانات القديمة، وبحسب جريدة الأهرام في 2010 فإن أثريين قد عثروا على العلامة في الجداريات المصرية القديمة، كما أنهم وجدوها في بلاد الرافدين، كرمز للجنس المقدس، وكذلك وجدت مستخدمة في الديانة الهندوسية.

كيف جعلها اليهود علمًا؟

ترجع قصة استخدام اليهود للنجمة السداسية كرمز لهم، والتي أسموها بعد ذلك نجمة داوود إلى سنة 1648 حيث كانت مدينة براج تتعرض للهجوم، وكان اليهود من ضمن المدافعين على المدينة بجوار أهلها، واقترح الإمبراطور فرديناند الثالث على اليهود أن يرتدوا علامة مميزة لهم عن بقية العساكر المسيحيين. وكانت النجمة السداسية هي العلامة التي اختارها اليهود لهم، وكان لونها أحمر.

نجمة داوود على معبد مصري قديم في أسوان
نجمة داوود على معبد مصري قديم في أسوان

اتخذ اليهود النجمة رمزًا لهم من بعد معركة براج، واختلف لونها، فعلى سبيل المثال كان لونها خلال الحرب العالمية الثانية لون أصفر، وبعد ذلك في إعلان إسرائيل 1948 اعتمد الكنيست نجمة داوود علم لإسرائيل لكنه لم يحدد لونها الأزرق الا بعد أكثر من شهر، فقد كانت بلون الأزرق الفاتح “اللبني”، ثم تحولت إلى الأزرق الغامق سنة 1950، وهو المستمر إلى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!