الفنبث عاجلسلايد

خطف زوجته وخسر كل أمواله.. حكايات غريبة عن عبد السلام النابلسي

خطف زوجته وخسر كل أمواله.. حكايات غريبة عن عبد السلام النابلسي

 

في 23 اغسطس 1899، ولد الفنان الكبير عبد السلام النابلسي، وهو ممثل مصري من أصل لبناني فلسطيني، نجح في تقديم كافة الأدوار، وحفر اسمه بحروف من نور في لوحة الفن المصري والعربي.

اسمه الكامل عبدالسلام عبدالغني النابلسي، ولد في قضاء عكار شمال طرابلس اللبنانية عام 1899، لكن أصوله تعود لمدينة نابلس الفلسطينية حيث كان جده قاضي نابلس الأول ومن بعده والده، لكن سافرت العائلة للبنان لينشأ الطفل الصغير في لبنان.

رحلة لمصر

عندما بلغ الشاب عبد السلام سن العشرين، أرسله والده إلى مصر أملًا في أن يتلقي تعليمه في الأزهر الشريف وبالفعل حفظ القرآن ونبغ في اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية والإنجليزية.

وفي عام 1925 خاض عبدالسلام التجربة الصحافية وعمل في أكثر من مجلة مثل: (مصر الجديدة والصباح)، وفي عام 1929 سنحت له الفرصة ليخوض التجربة الفنية على يد السيدة آسيا في فيلم (غادة الصحراء)، لكنه لم يكن مفتاح دخوله إلى النجومية بل جاء فيلم (وخز الضمير) عام 1931 ليحقق له ذلك المنال.

لم يكتف عبدالسلام بكونه ممثل ناجح بل اتجه أيضًا إلى الإخراج وعمل مساعد مخرج خاصة مع الفنان (يوسف وهبي)، إلا أنه في عام 1947 تفرغ مرة أخرى للتمثيل بعد زيادة مطالبته بالعديد من الأدوار في الأفلام الكوميدية التي طالما تألق بها. وكما زادت شهرته تفاقمت أيضًا الضرائب عليه وهو ما جعله يقرر العودة مرة أخرى إلى لبنان وهناك صار مديرًا للشركة المتحدة للأفلام وأنتج عدة أفلام منها (فاتنة الجماهير).

إفلاس البنك والضرائب

وضع عبد السلام النابلسي تحويشة عمره في بنك انترا .. الأزمة أن عبد السلام لم يضع الأموال في البنك كوديعة، ولكن كأسهم في البنك، أي أن عبد السلام لم يكن من أصحاب الودائع ولا عميل للبنك، بل كان من مُلاك البنك، أفلس البنك،
عوضت الحكومة اللبنانية المودعين بأموال. وقالت إن أصحاب الأسهم مُلاك للبنك فليس لهم أي تعويض.

وعندما قرر النابلسي أن يصبح بطلا أول، قرر أن ينتج لنفسه فيلم “حلاق السيدات” .. ومجاملة له ظهرت صديقته صباح كضيفة شرف في الفيلم، فشل الفيلم فشلا ذريعا ولم يحقق إيرادات.

فيلم حلاق السيدات
فيلم حلاق السيدات

وبعدها فوجئ بمصلحة الضرائب المصرية بعد أن أفلس بنك انترا، وقدرت المصلحة الضرائب بـ 14 ألف جنيه، وطالب وقتها بتخفيض المبلغ لـ 9 الآف جنيه لكن تم رفض طلبه.

وظل يُرسل لمصلحة الضرائب حوالة شهرية بمبلغ 20 جنيهًا ودا معناه انه هيسدد المبلغ المستحق عليه في 37 سنة.. ودا اللي اعتبرته المصلحة عدم جدية منه..

وتم تهديده بالدفع أو الحبس، فقرر ترك مصر إلى لبنان، ووضع كل ما يمتلكه في “دبدوب”، كانت تمسك به ابنة نجاح سلام التي سافرت معه، وبعدها لم يعد إلى مصر مرة ثانية.

مع حليم في فيلم يوم من عمري
مع حليم في فيلم يوم من عمري

حياته الشخصية

تزوج عبدالسلام النابلسي مرة واحدة في حياته بعدما تجاوز الستين من عمره، وبعد أن أطلق عليه أشهر عازب في الوسط الفني.، وكانت زيجته من السيدة جورجيت سبات، رفض أهل جورجيت زواج عبد السلام من ابنتهم بسبب فارق السن والديانة، فقرر عبد السلام خطف جورجيت وهو ما حدث بالفعل، حيث تزوجها رغم رغبة اهلها، ثم قام أهلها بخطفها. 

بدية شرارة الحب

عندما خرج عبد السلام النابلسي من مصر بعد ازمة الضرائب الشهيرة، استضافه صحفي لبناني اسمه فريد جبر، وسأله على التلفزيون، وقاله أستاذ عبد السلام إنت ليه عازب؟.. فرد عليه: “متخلقتش البنت اللي عبد السلام النابلسي يتجوزها”، بنفس طريقة حسب الله السادس عشر، الشخصية التي قدمها في فيلم شارع الحب.

فاتصلت جورجيت المعجبة بعبد السلام لتعاتبه، كونها واحدة من ضمن معجبينه. وتروي جورجيت في لقاء مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي: “جبت رقم تليفونه من دليل التليفونات وكلمته. وقلتله انا اسمي دنيا كاسم مستعار يعني.  وقلتله انت زعلت كل ستات البلد .. ليه يعني مغرور يا استاذ عبد السلام إنزل على الأرض معانا بلاش غرور. ومش مفيش بنت تستاهلك .. لا البنات الحلوة كتير بس انت اللي متستاهلمش. فالنابلسي ضحك .. وقالي انتي عندك كام سنة. قلتله 17 .. قالها 17 وبتديني دروس انا بعمر جدك .. كلمة في كلمة وحوار في حوار . خدوا على بعض .. واتفقوا على الكلام تاني يوم ومكالمة جابت مكالمة .. وخلاص خدوا على بعض”.. لكن بعد 10 أيام شعرت هي بالتعلق وانقطعت الاتصالات، ووقتها جُن جنون عبد السلام النابلسي، وشعر أنه لا يستطيع العيش بدونها، حتى أتصلت به مرة آخرى، فألح على مقابلتها، وتم اللقاء. 

 وذهب الثنائي بعدها غلى الملحن فيلمون وهبي، لكي يتزوجا، ولكن فيلمون أصر على إخبار الأهل، وقال له فيلمون: “حرام يا عبد السلام اهلها هيدوروا عليها.. البنت لازم اهلها يعرفوا”، وصل أشقاء جورجيت لمنزل فيلمون وهبي، وقالوا لعبد السلام النابلسي: “بص يا أستاذ عبد السلام إنت هتجيبلنا عقد الجواز ممضي من المحكمة الشرعية، وإحنا هناخد بنتنا دلوقتي.. قالهم الموضوع هيطول هياخد أيام.. قالوله وماله إنت هات الورقة وخد البنت وعليها بوسة، المهم يعني راح جاب الورقة فعلا وعقد شرعي بالزواج منها، وقال : “هاتوا مراتي”.. فرفضوا وحبسوا البنت”. 

عبدالسلام النابلسي وزوجته
عبدالسلام النابلسي وزوجته

مطاردات مستمرة

رفع عبد السلام قضية لكن عرف أن القضية ستأخذ وقتا طويلا. وقتها وبالتعاون مع صديق له، قرر عبد السلام خطف زوجته جورجيت. وما حدث ان جورجيت كانت في حديقة منزلها. فمر عليها رجل من الأمن يركب سيارة مرسيدس غاية في الفخامة. وسألها: “أنا جاي أخدك علشان تروحي لعبد السلام”. وبالفعل ركبت معه وهربت من بيت أهلها. وكان ذلك برعاية وزير لبناني صديق لعبد السلام النابلسي.

واختفى الثنائي لمدة شهر، كانوا ضيوف على الفنادق، وكل يوم كان يغير محل أقامته، حتى مل أهل جورجيت من مطاردتها وأرسلوا لها جواب قالوا لها فيه :”خلاص لا تفرق معانا ولا نفرق معاكي، وليس لكي أهل بلبنان”.

وفاته

في عام 1968 توفى عبدالسلام إثر أزمة قلبية حادة. على خلاف ما صرح به للجميع أنه مريض بالمرض الخبيث في معدته. وكان ذلك حتى لا يهمله المخرجين في نسب الأدوار الكوميدية إليه في أفلامهم. ومات النابلسي فقيرا بعد أن أفلس البنك الذي وضع فيه أمواله. وتكفل فريد الأطرش بكل مصاريف جنازته والإنفاق على زوجته. وكان فريد الأطرش صديق عمر عبد السلام النابلسي الذي فُجع بوفاته. 

 

المصادر 

 -اللقاء الكامل لأرملة الفنان الراحل عبد السلام النابلسي – العاشرة مساءا..

 نجوم لها تاريخ׃ حسن إمام عمر˖˖ عبد السلام النابلسي

 – حلقة برنامج ممنوع من العرض – محمد عشوب

 

أقر أيضا

عندما أشتكى رئيس وزراء إسرائيل للسادات من الشعراوي

نفسي أبقى مضيفة .. صورة نادرة لسوزان مبارك عمرها 67 سنة

صاحبة أغرب طلاق ورفضت العالمية بسبب الإسلام وقصتها مع عبد الناصر.. حكايات لبنى عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!