الفنسلايد

وفاة زميل لها.. سبب رفض سعاد حسني تقديم أعمال مسرحية

سعاد حسني على المسرح

لو سألت 10 مصريين عن الفنانة الشاملة في تاريخ مصر، غنا ورقص واستعراض وتمثيل، سيجيبك نصفهم على الأقل إنها سعاد حسني، لكن لماذا لم تقدم الفنانة الاستعراضية الشاملة أعمال مسرحية، رغم امتلاكها كافة المقومات لذلك، للموضوع قصة، سنسردها في هذه السطور.

حفلة اليوبيل الفضي للتلفزيون بحضور سعاد حسني سنة 1985 - YouTube

كانت سعاد حسني ترغب في الغناء، وكانت اختها نجاة ترغب في التمثيل، فاحترفت سعاد التمثيل وغنت في أفلامها، واحترفت نجاة الغناء ثم استغل المنتجين شهرتها كمطربة وانتجوا لها أفلاما، لكن سعاد التي امتلكت صوت طربي عظيم لا يقل عن الكثير من المطربات، رفضت تماما تقديم أي حفلات غنائية، وكانت تري أن مساحة صوتها لا تصلح للغناء، وإنما تستغل صوتها للغناء بما يقتضيها الموقف الدرامي في الأعمال التي تقدمها كاستعراض “الحلوة لسه صغيرة”، في فيلم “صغيرة على الحب”.

ا

والسبب الثاني أن سعاد حسني كانت تعاني من نزلات البرد بشكل مستمر، وكانت نزلات البرد تهاجمها كثيرا للدرجة التي تجعلها توقف التصوير، لذا سيكون “موقف بايخ”، لو أعلنت عن حفلة وهاجمها البرد، لذا كل الحفلات التي ظهرت بها كانت حفلات خيرية، واقتصر دورها على تقديم الحفل، وفي مرات نادرة غنت في احتفاليات، مثل غنائها ״خالي البيه״ في احتفال اليوبيل الفضي للتليفزيون عام 1985.

أو تقديمها لحفل عيد الجلاء في سوريا سنة 1967، وقدموها وقتها بالقول “الإنسة سعاد حسني جاية تحضر عيد الجلاء، وبعدها جاية تحضر فيلمها صغيرة على الحب شخصيا”، وقالت سعاد حسني التي كانت خجولة للغاية وضحكت أكثر من مرة قبل أن تتحدث، وقالت بلهجة شامية: “أولا إيش لونكم، أنا عندي عيدين، العيد الأولاني إني أول مرة أحضر سوريا الحبيبة، والعيد الثاني أني بحضر العيد القومي عيد الجلاء، فكل سنة وأنتوا طيبين، ودلوقتي هنسمع مع بعض المطرب الشعبي محمد القباري، وكنت بتمني إن سهرتنا تطول، لكن قبل ما أودعكم هقدملكم مطربتنا المحبوبة الكبيرة نجاح سلام”.

الفيديو يعكس أن سعاد حسني كانت شديدة الخجل في مواجهة الجمهور، لكن هل هذا سبب عدم تقديمها للمسرح، الإجابة لا، لأن سعاد حسني دخلت في الكثير من المشاريع المسرحية لكنها لم تتم.

بالبحث في أرشيف سعاد حسني في موقع السينما دوت كوم، نجد أنها شاركت في مسرحية هاملت، لكن لا يوجد أي معلومات عن هذه المسرحية، لا عن أبطاله ولا تاريخ عرضها، وأغلب الظن إن المسرحية كانت قبل شهرتها، ففي هوامش موقع السينما عن المسرحية: “بدأت سعاد نشاطها الفنى طفلة، من خلال برنامج بابا شارو بالإذاعة المصرية، حتى رآها الفنان عبد الرحمن الخميسى، صديق زوج أمها، فأسند إليها دور أوفيليا بمسرحية هاملت”.

– الراجل اللي جوز مراته

كانت شهرة ثلاثي أضواء المسرح في أوجها، وتعاقدوا مع سعاد حسني على مسرحية “الراجل اللي جوز مراته”، من إخراج الضيف أحمد، ولكن قبل بدء عرض المسرحية، رحل الضيف أحمد بشكل مفاجئ، فتشائمت سعاد حسني من الأمر برمته، بعدها حاول سمير والضيف العمل سويا لكن الأمر لم ينجح، حتى أن سمير قال في تصريح صحفي، المسرحية التالية بعد وفاة الضيف أحمد حضرها 3 أشخاص.

– سمير خفاجي والأرملة الطروب

يقول الفنان محمد أبو داود كاتم وخزينة أسرار المنتج سمير خفاجي، في برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا: “سمير خفاجي مكانش بيحب يعمل المألوف، فهو مثلا اللي أقنع نادية لطفي بالعمل في المسرح لأول مرة في مسرحية بمبة كشر، فهو برضه كان متيم بسعاد حسني، وكان نفسه يعملها مسرحية الأرملة الطروب، بس هي كانت من النوع القلوق، وهي مضت المسرحية، بس هربت بعدها لأنها خافت من فكرة المسرح”.

تقول سعاد حسني في حوار صحفي عن عدم عملها بالمسرح : “من الأحسن للممثلة السينمائية ان تركز في المجال الذى نبغت فيه وهو السينما وبالنسبة لى لو وزعت وقتى بين المسرح والغناء مش حلاقى وقت أقدم فيه الشئ الجيد للسينما، وبدل ما أعطى وقتى كل ليلة للمسرح ممكن أقضى هذا الوقت في البحث عن موضوع كويس أو فكرة كويسة اتقن في تقديمها، وأنا من أول ماطلع التليفزيون قالولي كثيرين وجاءتنى اعمال كثيرة لكنى كنت حاسة ان مكانى في السينما التي احبها.

 

مجموعة من الصور النادرة لسعاد حسني

صورة نادرة للإمبراطورة (فرح ديبا) وهي ترحب بالسندريلا ( سعاد حسني) أثناء حضورها أحد المهرجانات السينمائية في إيران عام 1974.

 

أقرا أيضا

قبل جورج قرداحي.. هذا الفنان المصري كان سيقدم من سيربح المليون

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!