تقاريرسلايد

هجرس نموذجًا.. لماذا تختلف الجيم في الصعيد عن بقية مصر

هجرس نموذجًا.. لماذا تختلف الجيم في الصعيد عن بقية مصر

“الجيم في الصعيد”.. بالتأكيد أنت كبحرواي أو “قاهري” قابلت صعيدي ينطق الجيم “چ” وكصعيدي قابلت واحد من سكان الدلتا ينطقها من غير تعطيش مثل حرف “g ” الإنجليزي.

فما هو سبب الخلاف؟

أيهما أصح؟

البعض يقول أن الجيم المعشة هي الأصح. والجيم المصرية مثلما يسمونها غير صحيحة لغويًا، ولكن هذا خطأ.

لا يوجد خطأ وصواب في تلك النقطة، ولكننا نعتبر نطق الجيم المعطشة أصح لأننا اعتمدنا اللهجة القرشية باعتبارها اللغة الفصحية “رسمية”. لأنها فقط لغة القرآن. والحقيقة أن كل اللهجات صحيحة، لغويًا.

May be an image of 1 person

لماذا يعطشون الجيم في الصعيد؟

عندما جاء الفتح الإسلامي لمصر، تكون الجيش الفاتح من قبائل مشتركة منن الحجاز ونجد واليمن. ومع اختلاف القبائل وجد اختلاف اللهجات. كمثال: قبائل الحجاز ونجد يعطشون الجيم. مثل قريش الذين ينطقونها “چ” ،بينما قبائل اليمن ينطقونها بدون تعطيش. مثلما ننطقها في القاهرة.

عندما دخل الفاتحيين مصر. استوطنت قبائل اليمن الشمال والدلتا. ونزلت قبائل الحجاز ونجد للصعيد. واستقرت هناك. وكل قبيلة نشرت لهجتها الخاصة في المنطقة التي سكنتها. وظل ذلك التأثير حتى الآن.

تأثيرات أخرى

ليس فقط الجيم والـ “چ” هي التأثير الوحيد من القبائل اليمينة على العكس هناك تأثيرات كتيرة، منها مثلا تحويل الألف واللام إلى ألف وميم. على سبيل المثال عندما نقول على “البارح” بنقول عليه “إمبارح” ، وبنقول “إمبابة” على “البابة” المقصود بها الباب.

قلب الجيم دال

يقلب الكثير من أهالي الصعيد الجيم دالًا. ففي بعض المراكز في سوهاج وأسيوط يقلبون الجيم دالًا. وتعد هذه التأثيرات أحد تأثيرات اللهجات القادمة من القبائل العربية التي تسكن المغرب العربي. بعد فتح القبائل العربية لهذه الأقطار

المصادر:
التحفة العنبرية
أقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!