الفنسلايد

حسين زايد.. الرجل الذي أرعبني ومات قبل ميلادي

في سنة 1970، قدم فؤاد المهندس فيلمه الشهير “سفاح النساء”، والذي يحكي عن محسن الصحفي في مجلة الجريمة والعقاب، والذي يكلفه رئيس التحرير بعمل تحقيق صحفي يرفع من توزيع المجلة. فتقترح عليه خطيبته بانتحال شخصية السفاح الذي يقتل النساء بسبب عقدة نفسية من أيام الطفولة. تثبت التهم علي محسن ويقبض عليه البوليس، ويقوم بدور السفاح في الفيلم ممثل شديد الموهبة هو الفنان حسين زايد الذي لعب دور السفاح باقتدار، وتوقع له النقاد أن يذهب بعيدا في عالم الفن، لكنه بدلا من ذلك، ذهب بعيدا عن مصر كلها.

من هو حسين زايد ؟

ولد حسين زايد في 18 نوفمبر 1924، لا يوجد الكثير عن طفولته، لكن له تجربة تمثيلية قصيرة جدا تتكون من 6 أعمال فقط غالبيتها مع الفنان فؤاد المهندس، بدأت بدور صغير في فيلم “المليونيرة الصغيرة”، سنة 1948 من بطولة فاتن حمامة، وكان في الرابعة والعشرين من عمره، ثم غاب 13 سنة في سنة 1961 في مسرحية “المفتش العام” من بطولة الفنان أبو بكر عزت والفنان محمد رضا.

وبعدها غاب حسين زايد 8 سنوات وشارك سنة 1969 فيلم العتبة جزاز مع فؤاد المهندس، والذي يحكي عن أفراد إحدى شبكات التجسس يزاولون نشاطهم في إحدى الملاهي ويرأسها عباس الذي لا يرتاح لعميل المنظمة ماكس، فيتأمر عليه ويدبر لقتله، وتجند أجهزة الأمن هدى مساعدة عباس لصالحها. يتردد عبدالحفيظ الشبيه بماكس على الملهى بعد فترة فيعتقد أفراد الشبكة أنه لم يمت، وتستغل أجهزة الأمن ذلك الشبه، وهو الفيلم الشهير بفيلم مستر أكس، وبعد نجاح الفيلم تم عمل جزء ثاني منه باسم عودة مستر أكس، وكان الفيلم من إخراج نيازي مصطفى، والذي كان شديد الاقتناع بالفنان حسين زايد.

في سنة 1970، قدمه نيازي مصطفى، في فيلم “عريس بنت الوزير”، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، ويحكي الفيلم عن أميرة مضيفة الطيران وابنة وزير خارجية، تتزوج من زميلها الطيار حسن رمزي، يختفى زوجها الطيار حسن في ظروف غامضة في ليلة الزفاف، تحزن أميرة فترة، إلى أن يتم الضغط عليها حتى تتم خطبتها إلى كمال، وهو طيار أيضًا، ويتم الاتفاق على الزواج بالقاهرة، وفي شهر العسل يعرف والد العروس بعودة الزوج السابق حسن، ولعب حسين زايد دور “أمير إمارة ماتتيا”.

 من السينما للمسرح

وفي نفس العام قدم مسرحية “عبود عبده عبود”، من بطولة أمين الهنيدي ومن إخراج العبقري السيد راضي، وتأليف حسين عبد النبي، وعصام الجنبلاطي، وفي نهاية سنة 1970، قدم عمله الأخير مع فؤاد المهندس والأشهر وهو فيلم “سفاح النساء” لعب حسين زايد في الفيلم دور “مريض نفسي”، يعاني من عقدة الطفولة، وكان غياب حسين زايد طويلا هذه المرة، لأنه لم يعد نهائيا.

 كان مشهد “تسييح”، حسين زايد لمساعده الفنان فاروق نجيب في نهاية الفيلم، أكثر المشاهد رعبا في طفولتي، وكان أول ما بحثت عنه بعد معرفتي بعالم الإنترنت، هو حسين زايد، وفايزة أحمد، لا يوجد رابط بينهما، لكن حسين زايد كان مرعبي، وفايزة أحمد كانت حبيبة أبي التي طالما قال شعرا في صوتها، وعرفت أن حسين زايد حيث رحل في 17 يوليو 1991، قبل ميلادي بـ 5 أشهر، دون إجابة واضحة، عن سبب اختفائه وهو في قمة تألقه ونجاحه الفني، ولا يعلم أحد على وجه الدقة، هل هاجر أم لا، لكن المعلومة المتداولة بقوة هي وفاته سنة 1991، وذلك بحسب السينما دوت كوم.

أحمد ماهر تيخة

ولعب الشبه دور كبير في تشبيه حسين زايد مع الفنان أحمد ماهر تيخة، صاحب جملة “ماما.. تعالي خديني يا ماما”، وهو ممثل مصري، ظهر فى بداية تكوين مسارح التلفزيون التى أنشأها الدكتور عبد القادر حاتم ولمع كنجم كوميدي ذو قبول فى الستينيات وعمل بمسرحيات عبدالمنعم مدبولي وفؤاد المهندس وشويكار.

أحمد ماهر تيخة - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

ومن المسرح التقطته السينما حيث أدى أدوارًا مساعدة كوميدية، ومن مسرحياته: (لوكاندة الفردوس، أنا وهو وهى، حالة حب، هالو شلبي، أنا فين وانت فين)، ومن أفلامه (جزيرة العشاق، سفاح النساء، كيف تتخلص من زوجتك، مطاردة غرامية). هاجر إلى الولايات المتحدة اﻷمريكية في عام 1973 وانشأ هناك ستوديو للتصوير السينمائي حيث كان آخر أعماله مسلسل “القاهرة والناس”، سنة 1972، ولم يعد من هناك أيضا، ولا يعرف أحد على وجه الدقة، هل ما زال حيا، أم وافته المنية.

لعب نيازي مصطفى على تفاصيل شخصية السفاح في الفيلم، والتي أصبحت “استاندرد” بعد ذلك في كل الأفلام التي تناولت شخصية سفاح النساء بعد ذلك، ومنها ربطه بمرض نفسي وعقدة تنمو معه من الطفولة ترتبط بوالدته، تبريقة عينه، زي معين، وحذاء أبيض في أسود، وطريقة تصويره من أسفل، وإخفاء وجهه حتى الثلث الأخير من الفيلم، ومكان معزول به قبو سري، ونقطة ضعف مرتبطة بأغنية شهيرة بمحمد فوزي، كل هذه العوامل جعلت من حسين زايد السفاح الأشهر في تاريخ السينما.

ربما يكون هذا المقال مبتور المعلومات لقلتها، وشحها، فمن يجد أي معغلومة عن هذا الفنان الجميل، نرجوه ألا يتردد في أخبارنا بها، لننقح المقال، ونوثق أرشيف وحياة هذا الرجل.

أقرأ أيضا

حكاية صورة.. عندما قتل إيفان الرهيب ابنه؟

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!