الفنسلايد

منها علاقته بوزيرة الاقتصاد.. حكاية الفنان عبد الحفيظ التطاوي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبد الحفيظ التطاوي، الذي ولد في مثل هذا اليوم في 29 نوفمبر 1922. وهو واحد من الموهوبين في تاريخ السينما والفن المصري.

اسمه الكامل عبدالحفيظ يوسف التطاوي، ولد في محلة منوف في محافظة الغربية. وتخرج فى كليه الحقوق في عام 1949، وبعدها تخرج أيضًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1950.

جمع الفنان عبد الحفيظ التطاوي في بداية مشواره بين المحاماة والتمثيل، ثم تفرغ للتمثيل تمامًا منذ السبعينات، حيث عمل أستاذًا لمادة التمثيل بالمعهد، وقام بتأسيس فرقة المسرح الحر في عام 195، لتحصل فرقته المسرحية (المسرح الحر) على جائزة الدولة التقديرية عام 1958، بعد 6 سنين من تأسيسها، ولتساعد في تخرج مشاهير الفنانين المصريين والعرب.

بداية الفنان عبد الحفيظ التطاوي الفنية

كانت بداية الفنان عبد الحفيظ التطاوي فى التمثيل وهو طفل صغير في المدرسة الإبتدائية، وإنضم أيضًا لفريق التمثيل في كلية الحقوق، وكان أول من قام بترشيحه فنيا هو القدير زكى طليمات أستاذ التمثيل في مصر والعالم العربي، وذلك بعد أن تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وكان أول ظهور للفنان عبد الحفيظ التطاوي فى السينما فيلم (ظهور الإسلام) مع أحمد مظهر، ليقدم حوالي مائة مسرحية للأسف معظمها لم يصور لذا لا يعرف الكثير من الجمهور قيمة هذا الفنان الراقي، وعمل في مسلسلات (عادات وتقاليد وهو المسلسل التلفزيوني الأشهر في مصر من بطولة عقيلة راتب واقتربت حلقاته من 400 حلقة تلفزيونية كانت تذاع يوم السبت من كل أسبوع وتخلو الشوارع من المارة أثناء عرض الحلقات، كما شارك في مسلسل بوابة المتولي، حسن ونعيمة، زينب).

شارك التطاوي في بداية حياته الفنية في دبلجة فيلم “The Martyr of Calvary”، وهو الفيلم الذي يرصد حياة السيد المسيح وعُرض في مصر سنة 1952، من بطولة إنريكي رامبال ومانويل فابريجاس وكونسيويلو فرانك وأليسيا بالاسيوس وميجيل أنخيل فيريز وكارمين مولينا، ومن إخراج ميجيل مورياتا، حيث دلج الفنان أحمد علام صوت السيد المسيح للنسخة العربية، والفنانة عزيزة حلمي في دور السيدة مريم العذراء، وكتب حوار النسخة المدبلجة انطوان عبيد.

حياته الشخصية

كان يعمل موظفًا بوزارة المالية أثناء دراسته بالمعهد، وكان أخر منصب تقلده مستشار قانوني بالإصلاح الزراعي، وترك العمل بمجال المحاماة في عام 1970 وتفرغ للتمثيل، وتزوج من السيدة سميرة الحجاوي وأنجب منها أربعة أبناء هم ياسر وتامر ومحمد وإيمان، ويشاع بالخطأ أنه والد وزيرة الاقتصاد الوحيدة في تاريخ مصر نوال التطاوي، لكن هذا غير صحيح فهي ابنة اخيه عبد المنعم التطاوي.

والدكتورة نوال عبد المنعم التطاوي سياسية مصرية، شغلت منصب وزيرة للاقتصاد و التعاون الدولي بين عام 1995 و حتى عام 1997، وهي أول سيدة تشغل هذا المنصب، حصلت على بكالوريوس الاقتصاد من الولايات المتحدة عام 1969 ثم عملت بعد ذلك في البنك الدولي للإنشاء والتعمير في واشنطن، وقد شاركت في مراجعة خطط التنمية الاقتصادية لبعض الدول الأفريقية من خلال عملها في الامم المتحدة عام 1972 و شاركت في دارسة المشروعات التي تتقدم بها الدول للحصول على تحويل من البنك الدولى.

عبدالحفيظ التطاوي - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

وشغلت عام 1992 منصب رئيس لبنك الاستثمار العربى بالقاهرة، وكانت أول أمرأة مصرية تشغل منصب رئيس بنك، ثم بعد ذلك أصبحت عضوا معينا في مجلس الشعب عام 1995، حتى أصبحت وزيرة للاقتصاد و التعاون الدولى عام 1995، وهي السيدة الوحيدة التي تولت هذا المنصب في مصر، كما كانت عضوة في مجلس الشعب المصري 1995.

توفى الفنان عبد الحفيظ التطاوي، في عام 1998 عن عمر يناهز 76 عامًا، وعُرض له في سنة وفاته مسلسل القضاء في الإسلام ج8، والحساب، وعُرض له سنة 2000 فيلم “الكلام في الممنوع”، ولعب فيه دور والد حسام القاضى مدرس اللغة العربية، وهو العمل الذي لم يشاهده.

أقرأ أيضا

أسوأ عام في حياة معالي زايد 

نهاية بائسة للمليونير الخفي .. حكاية علي الكسار

تعرف على سبب رفض يوسف شعبان العمل في مسلسل الكبير

لماذا يقود الإنجليز سياراتهم من اليمين؟.. هم الصواب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!