الفنسلايدلقطات

“بعد 22 سنة”.. هذا ما حدث لأبطال مسلسل عالم سمسم

"بعد 22 سنة".. هذا ما حدث لأبطال مسلسل عالم سمسم

مسلسل عالم سمسم، من منا لم يسمع حلقات مسلسل “عالم سمسم”، مسلسل الأطفال الشهير. وهو النسخة العربية (باللهجة المصرية) من برنامج الأطفال الأمريكي الشهير شارع السمسم.

وكانت فكرة البرنامج تقوم على عرض مواد تعليمية وتثقيفه. عبر استخدام العرائس من أجل ترسيخ القيم والأفكار البناءة للطفل . حيث يركز على كيفية تعزيز ثقة الطفل بنفسه واحترامه لذاته وللآخرين.

بداية مسلسل عالم سمسم

عرض البرنامج على القناة الثانية في الخامسة مساءا، وحقق نجاحا كبيرا، جعله يتصدر قوائم المشاهدة، المسلسل البرنامج بدأ بثه سنة 2000 بتمويل من المنحة الأمريكية ووزارة التربية والتعليم.

والسؤال ما الذي حدث لأبطال مسلسل عالم سمسم ؟

نمنم – وليد بدر

نمنم هو أصغر شخصيات المسلسل سناً بالرغم من كبر حجمه، ويمتاز نمنم بكونه رقيق الحس، وصبور . كل شيء بالنسبة له جديد وممتع ويدعو للدهشة خصوصا ما يختص بالطبيعة. يحب الحدائق والفراشات، بحكم كونه طفل يستكشف الحياة.

يتصرف نمنم بتلقائية ويتواجد أغلب الوقت في الحديقة التي تعبر عن شخصيته الحقيقية .حيث السحر والافتتان و الأشياء الغريبة التي يمكن حدوثها. ويمكن لشجرته أن تثمر أي نوع من الفواكه التي تخطر على باله.

 

نمنم شبه باسم يوسف واحلى موقف يتذكره - YouTube

مؤدي الشخصية

مؤدي شخصية نمنم هو وليد بدر، ويعمل حاليا مخرجا فى مسرح العرائس بوزارة الثقافة، يقول : “أصغر طفل في المرحلة العمرية من 3 سنوات فيما فوق يعشق شخصية نمنم لطيبته، واختياري لشخصية نمنم جاء بعد تصفية المتقدمين بعد ما كانوا 20 شخصا، وكنت أجلس داخل عروسة نمنم 3 دقائق ثم آخرج لالتقط نفسي.

فلفل – وائل عوض

هو أخف ظل في المسلسل، ولم يحدد صناع المسلسل عمره، لذا كثيراً ما نراه يقوم بأعمال الكبار من بيع وشراء وغيرها، لديه كل الأجوبة مع على الرغم من أنه لا يعلم ما هي الأسئلة.

يريد الاطلاع على كل الأشياء حتى يكون عالماً بكل شئ، لكن غالباً دون أن يوضح جهله بأي معلومة. مضحك وروحه طيبة . يمكن أن تجده في أي وقت وفي أي مكان في عالم سمسم، وهو يقترح حلولا غالبا ما تكون مضحكة.

المعلم_فلفل_مع_يونس - Twitter Search / Twitter

مؤدي الشخصية

مؤدي شخصية فلفل هو الفنان وائل عوض، والذي يقول: ” تم اختيارى لأداء صوتى وتحريك شخصية فلفل، وهو من أصعب الفنون ان تقوم بالدورين (الحركة والصوت)، فكنت ارتدى شخصية فلفل وبداخلها مينتور وسكربت للحوار ولكن كانت كواليس التصوير مبهجة وجميلة وممتعة لنا جميعا”.

خوخة – دينا صالح

لقاء خوخة " عالم سمسم " 😂 دينا الصالح | #خوخه_في_كلام_معلمين مع احمد يونس - YouTube

عمرها 4 سنوات محبة للمعرفة والعلم، تريد أن تعرف كل شيء عن أي شيء، كيف تعمل ؟ و لماذا تعمل ومن أين أتت ؟ ومن ماذا صنعت؟، تحب أن تقضي وقتها في الابتكار والإبداع. دائما مشغولة بمشاريعها الصغيرة، تصنع وتخترع أشياء جديدة.

وقد قدمت شخصية خوخة في المسلسل دينا صالح، وهي كويتية، وقالت إن جنسيتها ولهجتها لم يكونوا عائق لها لتقوم بالشخصية، لأنها تؤمن بأنها مصرية أكثر منها كويتية، إذ عاشت على أرض مصر أكثر من عشرين عاما، منذ التحاقها بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقالت دينا صالح أنها عملت كمنتج فنى ومساعد مخرج قبل الاشتراك فى برنامج «عالم سمسم»

عم جرجس – صبري إسكندري

صاحب محل البقالة وهو يساعد الأطفال بشكل دائم. وجسده الفنان صبري إسكندر. وكان آخر ظهور له وهو يدلي بصوته في الإنتخابات الرئاسية الأخيرة. في لجنه رقم 8 بالمدرسة القومية المشتركة بالزمالك.

عم جرجس» الشهير بعالم سمسم للأطفال يدلي بصوته بالمدرسة القومية بالزمالك (صور) | صوت الأمة

خالة خيرية – سلوى محمد علي

هي زوجة عم حسين، تمثل صورة الأم التي ترعى الجميع وتساعدهم، متعلمة، ربة بيت تكرس وقتها لعائلتها ولأصدقائها، وتهتم بالعمل الخيري العام، وتوجه الأطفال ليحذو حذوها.

والفنانة سلوى محمد علي، فنانة مصرية (57 سنة حاليا)، وكان آخر ظهور فني لها مسلسل أنا وهي ومسلسل راجعين يا هزى سنة 2022، وقد رحل زوجها المخرج المسرحي الكبير محسن حلمي بعد صراع طويل مع المرض.

عم حسين – عصام شاهين

زوج خاله خيرية ولديهم طفلان، منى وكريم. يعمل نجاراً ولديه ورشة نجارة في عالم سمسم. صديق حميم للعرائس. وقد جسد شخصية عم حسين الفنان عصام شاهين وكان آخر ظهور فني له في مسلسل “يا أنا يا جدو”، في سنة 2020.

عصام شاهين - ﺗﻤﺜﻴﻞ - معرض الصور

أبله نبيلة – سمية الإمام

كانت الأبلة نبيلة. أمينة مكتبة عالم سمسم. تقدم المساعدة دوما للعرائس وللكبار أيضاً، وتقدم لهم المعلومات السليمة عن المواضيع الصعبة التي تواجههم. هي جامعية تحب المعرفة والكتب.

وجسدت دور أبلة نبيلة الفنانة سمية الإمام، بدأت مشوارها الفني على خشبة المسرح، شاركت مسلسلات أبرزها “حديث الصباح والمساء”، لكنها إشتهرت بـ “أبلة نبيلة” أمينة المكتبة في عالم سمسم، حصلت على كلية الأعلام ودخلت عالم الفن، وكان آخر أعمالها مسلسل مزاد الشر في سنة 2022.

سمية الإمام: "أبلة نبيلة" أقرب شخصية لقلبى

منى

هي ابنة خاله خيرية وعم حسين، مع تقدم عمر البرنامج أصبحت الآن طالبة في جامعة الأسكندرية، هي صديقة لكل العرائس.. ذكية، طموحة، محبة للتعليم، وتساعد من يحتاج إليها.

أبطال عالم سمسم الليلة فى العاشرة مساءً - اليوم السابع

كريم : شادي خفاجة

شقيق منى، عمره الآن 17 سنة.. صديق حميم للعرائس وخاصة فلفل، الذي كثيراً ما يشاركه لعب الكرة.

وقدم الشخصية شادي الخفاجي، وهو ممثل مصري بدأ مشواره الفني من عمر الرابعة ومن ثم بدأ الدخول في مجال الفن العربي واشترك شادي في العديد من الأفلام المصرية منها ناصر 56 عام، وفيلم صياد اليمام.

شادي خفاجة - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

وفي سنة 2020، أعرب عن حزنه بسبب عدم مشاركته في أي عمل فني منذ فترة طويلة، مرجحًا أن السبب في ذلك يعود إلى نسيان الوسط الفني له، ولكن بعدها ظهر في مسلسل كوفيد-25 وبين السما والأرض
وشارع 9، وهو الآن بعمر 34 عام.

وما أن يبدأ التتر ويبدأ الأطفال يرددون “عالم سمسم كحك بسمسم دنيا كبيرة كبيرة كبيرة أد الدنيا”، حتى نغوص في عالم من المتعة… والآن نترككم مع مقدمة عالم سمسم.

أقرأ أيضا

تعرف على سبب رفض يوسف شعبان العمل في مسلسل الكبير

لماذا يقود الإنجليز سياراتهم من اليمين؟.. هم الصواب

 المصادر 

 مؤلف عالم سمسم يكشف أسراره

 لقاء معكم منى الشاذلي مع سمية الإمام 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!