تقاريرسلايد

لماذا نضحك عندما نتعرض للـ “زغزغة”

لما تشكل خطرًا على الأطفال

 

كانت الدغدغة فعلًا غامضًا عبر العصور، للدرجة التي عكف علماء القرن التاسع عشر على دراستها وتحليلها. وفي التقرير التالي نرصد لكم أهم المعلومات التي تحتاج معرفتها عن الدغدغة:

الزغزغة في التاريخ

قليلون هم من يعرفون أن الدغدغة تاريخًا كانت أداة تعذيب. فعند الرومان كانت عقاب، فكانوا يربطون المجرم بالحبال. ويبدأوا في زغزغته. ويظل المجرم يصرخ إلى أن يتوقف قلبه بسبب نقص الأكسجين.

في الصين وتحديدًا خلال حكم أسرة هان، كانت الدغدغة هي طريقة إعدام النبلاء. لأنها لا تسبب أي أثر على الجسم، وتُظهر الوفاة طبيعية.

وفي اليابان تم تسميتها kusuguri-zeme وهي تعني حرفيًا “الدغدغة بلا رحمة”!.

لماذا نضحك عندما نتعرض للدغدغة؟

يقول الخبراء أن الضحك من خلال الدغدغة هو آلية دفاع عن النفس وليس سعادة. ولذلك عندما يلمسنا شخص في منطقة محددة. نشعر بالألم وتنقل النهايات العصبية في المناطق إشارة للمخ بوجود تهديد. وضغط. ويسبب ذلك توتر وعصبية. ولكن في اللحظة التي تليها. يرل المخ إشارة أنه “لا يوجد خطر حقيقي”. فلا يكون أمامه غير يخفف التوتر عن طريق الضحك. ويصل الضحك أحيانًا إلى حد الدموع.

ويفسر العلماء أن السبب في أن المعدة والجانبين، وتحت الإبط والرقبة هي أكثر الأماكن تأثرًا بالدغدغة. أنها اكثر الأماكن خطورة في جسم الإنسان. وأكثرها حساسية.

لماذا لا نضحك عندما ندغدغ أنفسنا؟

لا تحدث تلك المتوالية عندما يدغدغ الأشخاص أنفسهم. والسبب هنا بسيط. حيث أن المخ لا يرسل إشارات خوف أو توتر عندما يلمس الانسان نفسه. لأن لمس الإنسان لنفسه لا يعتبر خطر. والنتيجة عدم حدوث ردة فعل.

الدغدغة والأطفال

يحذر العلماء من دغدغة الأطفال بشدة. حيث أن الضحك خلال الدغدغة لا يعني الفرحة، أو طلب المزيد. ولكن أن الطفل يتعرض للتوتر.

وينطلق الخبراء من تجربة علمية قاموا بقها على الفئران في المعامل. حيث وجد أن الفئران التي تعرضت للدغدغة قد تسبب هذا في تنشيط مناطق الشعور بالخوف والتوتر في أمخاخهم.

ويشير علما النفس أن الدغدغة قد يكون لها تأثير نفسي كبير على الأطفال في الكبر. وقد تسبب لهم مشاكل انعدام الثقة. وخوف من النوم. أو اقتراب أحد منهم.

 

أقرأ أيضًا:

سبب اعتزالها و3 أفلام تكرهها وقضية في اخر العمر.. حكايات هند رستم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!