الفنتقاريرسلايد

قصة المحامي الذي أدخل ماري منيب وشقيقتها الإسلام

 

ولدت  الفنانة ماري منيب، باسم ماري سليم حبيب نصر الله في دمشق في 11 فبراير عام 1905، وانتقلت مع أفراد عائلتها للعيش في مصر وهي ابنة الستة أشهر فقط، حث جاء والدها ليضارب في القطن أملا في تعوض خسارته، فطالبت غيبته، فلحقت به الزوجة للقاهرة للبحث عنه، في نفس الوقت خسر الأب كل أمواله وأصيب بمرض عضال، فقررت الأم إكمال الحياة في القاهرة.

واستقرت الأم في حي الفجالة، وألحقت بناتها بمدرسة “دليفرند” بشارع حبيب شلبي بالفجالة، لكن ماري لم تحب التعليم فتسربت منه سريعا، وتعلمت من والدتها الخياطة، وهي المهنة التي كانت مصدر دخلها الوحيد.

الممثلة المصرية ماري منيب - سبوتنيك عربي

واشتهرت ماري بدور الحماة المتسلطة التي تدخل في صراع مع زوج ابنتها او زوجة ابنها، وفي نهاية أحداث الفيلم تعرف أن ما تفعله كان خطأ، ورغم تكرار الدور إلا أنها كانت قادرة أن تقدمه بجديد في كل مرة كل مرة، ويعود الفضل لهذا الدور للفنان نجيب الريحاني الذي ابتكر الدور لها خصيصا.

كانت ماري منيب مارونية تدين بالدين المسيحي، وكانت أولي زيجاتها بعد عملها في إحدى الفرق الغنائية بالشام، وخلال رحلتها تعرفت على الممثل الكوميدي “فوزى منيب” وتزوجته وحصلت منه على اسم منيب، حيث كانت الزيجة داخل عربات أحد القطارات المتجهة إلى الشام، لتبدأ عملها في إحدى الفرق الغنائية هناك، وكانت الزيجة رغما عن أنف زوجها، حيث كانت في الرابعة عشر من عمرها، ووقتها كانت ترقص وتغني، وبعد 6 سنوات من الزواج انفصلت عنه، وأنجبت منه ولدين فؤاد وبديع، ووفقا للمؤرخ الفني حسن إمام عمر عمل أحدهم مذيع.

وطلقها فوزي منيب بعد أن تزوج عليها في السر من واحدة كانت تعمل معهم في نفس الفرقة، تدعى «نرجس شوقي»، شعرت ماري بالخيانة، فقررت الانفصال وتركيز كل جهودها في العمل الفني لكي تنسي وجيعة الخيانة.

فى يوم ميلادها.. كيف تحولت مارى منيب لمرجع أزياء فوق الـ 50 - اليوم السابع

وكان أول وقوف لماري منيب على خشبة المسرح وهي في عمر الرابعة عشر من عمرها، في مسرحية «القضية نمرة 14» مع فرقة علي الكسار، بعد رفض نجيب الريحاني ضمها لفرقته بسبب حداثة سنها فضمها الكسار نكاية فيه، وقالت في حوار قديم لها إنها أول مرة وقفت أمام الجمهور أُصيبت بالخرس، ومن مسرح الكسار انتقلت لفرقة أمين عطا الله، ولكن بدايتها الحقيقية عندما انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937، وقدمت دور سيدة تركية عانس في مسرحية “ٌقسمتي”، موكانت تيمة الحما التي تقدمها هي الأساس التي بنيت عليه أفلامها الشهيرة “حماتي ملاك، الحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية”.

ماري منيب، قصة اعتناق الفنانة للإسلام قبل رحيلها

وتزوجت شقيقتها تريز (في رواية آخرى اسمها آليس)، من المحامي فهمي عبدالسلام، أحبت تريز زوجها وأخلاقه، فدخلت تريز الإسلام، لكن ماتت تريز بشكل مفاجئ وظلت ماري منيب تربي في أبناء شقيقتها، لكن المحامي فهمي عبدالسلام، طلب من ماري الزواج فوافقت ثم أعلنت إسلامها هي الآخرى، وأنجبت منه ولدين وبنتا.

وأشهرت الفنانة ماري منيب، إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة.

ماري منيب الحماة الذرية التي أُصيبت بالخرس أمام الجمهور وأشهرت إسلامها..  وحفيدها فنان شهير

وجاء في وثيقة المحكمة: “حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في 6 شارع روبي شماع بشبرا، وبأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتقنت الإسلام ونطقت الشهادتين، واختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن أحمد، المقيم بنفس المنزل المذكور”، وكانت أمينة اسم والدة زوجها.

ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 -  BBC News عربي

كُتب على تتر فيلم “لصوص لكن ظرفاء”، فقيدة الفن “الفنانة ماري منيب”، حيث ماتت قبل أن تكمل مشاهدها في الفيلم، وكان كبر السن جليا عليها في الفيلم، وعن وفاتها، ماتت ماري منيب في 21 يناير 1969، وفي نفس اليوم ذهبت إلى المسرح باكرا واجتمعت بزميلاتها قبل رفع ستار مسرحية “خلف الحبايب”، وجلست في كواليس المسرح تحكي قصتها مع الفن والريحاني، وقالت في آخر حديثها: “الله يرحمه، أهو بكرا نحصله”، كانت ماري منيب تسير بحقيبة فيها أدويتها وفي ليلة وفاتها نست حقيبتها، فسألها عامل المسرح عنها، فقالت له: “خلاص مش محتاجاها بقيت زي الفل”، وانتهى العرض وأبدعت فيه.

ماري مع بديع خيري وصداقة العمر كله
ماري مع بديع خيري وصداقة العمر كله

اصطحبها ابنها بديع في تاكسي إلى المنزل، فقالت له: “شوف يا بديع يا ابني أنا عاوزة أموت على سريري من غير مرض عشان ما تزهقوش مني عاوزة أموت بالسكتة”، وأوصلها إلى بيتها، فوجدت زوجها نائما، فنامت بجواره، وفي منتصف الليل سمع الزوج صوت آهات عالية، فاستيقظ ليجد ماري منيب تلفظ أنفاسها الأخيرة، بعد خمس ساعات فقط من إضحاك الجمهور على مسرح الريحاني.

كانت ماري منيب معتادة على إطعام القطط أمام مسرح الريحاني كل يوم، وفي كل ليلة تنتظرها القطط بالطعام، وفي يوم وفاتها، انتظرتها القطط طويلا، لكنها لم تحضر، فظلت القطط تموء مودعة صاحبة القلب الحنون.

شاهد| صورة نادرة للراحلة ماري منيب وحفيدها عامر منيب - المصري لايت

ورحلت ماري منيب عن عالمنا في 21 يناير 1969، عن عمر ناهز الرابعة والستين، بعد ست سنوات فقط من ولادة حفيدها عامر منيب الذي وُلد في عام 1969.

عاش هنا يوثق تحول ماري منيب من مطربة وراقصة إلى أشهر حما فى تاريخ السينما..  وأسرار إشهار إسلامها من أجل محامٍ.. وكواليس زواجها داخل قطار

أقرا أيضا

حضر جنازته بنفسه وسعد زغلول شهد جريمته الأولى.. حكاية استيفان روستي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!