تقاريرسلايد

عندما طلب قروي أم كلثوم في بيت الطاعة

كيف انتقمت كوكب الشرق

كتب – أحمد المرسي

لابد أنه كان صباحًا هادئًا في يوم 30 سبتمبر عام 1935، عندما استيقظت أم كلثوم، وفتحت الجرائد لتجد أن عنوان واحد يتصدرها:”قروي يطلب المطربة أم كلثوم إلى بيت الطاعة”!.

كانت أم كلثوم – كوكب الشرق – أشهر مطربة في مصر في ذلك الوقت. وكذلك في الوطن العربي. لا يخلو بيت من إسطواناتها. وأن يطلبها رجل مجهول إلى بيت الطاعة. كانت قصة غريبة.

القروي والست

كان عبد الستار محمد عثمان الهلالي. واحد من أعيان قرية “أبو مناع”. التابعة لمركز دشنا، مديرية قنا. وقد استطاع عن طريق دهائه أن يقوم بعمل خدعة من أجل أن يدعي فيها أن أم كلثوم زوجته. وأنه يريدها في بيت الطاعة.

في البداية قام عبد الستار بإرسال رسالة إلى جريدة كوكب الشرق الوفدية رسالة قال فيها أنه من أعيان قريته وأنه ينوي إقامة حفل. ويريد أن تقوم بإحياءه أم كلثوم مقابل مبلغ 200 جنيه مصري. وهو ما يعتبر رقم فلكي في هذا الزمان. وعلى الفور وافقت الست على العرض. وبالفعل جهزت نفسها. وأرسلت له خطاب. فاحتفظ به. ولكن عبد الستار أرسل لها رسالة اعتذار. بحجة أن أحد أقاربه قد توفي. وأنه يعتذر لها عن تأجيل الحفل. أخذت أم كلثوم الرد. وأرسلت له رسالة.

في عيد الفطر أرسل عبد الستار لثوما رسالة. فقامت بالرد عليها تهنئه. فاحتفظ بالرد. وتلى ذلك عيد الأضحى واحتفظ بردها.

توجه عبد الستار إلى المحكمة بتلك الخطابات مؤكدًا أن أم كلثوم وعدته بالزواج. وأنه يريدها في بيت الطاعة. وبالفعل.

اشتهرت الواقعة وكتب الصحفي الكبير أحمد أمين عنه في الجرائد. وسماه “العاشق النجمي”. ووصفه بالمهووس بالست.

أقرأ أيضًا: 

“ظلت في الشارع”.. هذا ما حدث لجثة الفنان أنور وجدي بعد وفاته

ما فعلته الست!

كانت أم كلثوم شخصية قوية. ولهذا فقد أغضبها ما فعله عبد الستار. وقررت أن تنتقم منه. وقامت بتوكيل كل المحامين من قنا لأسوان. حتى لا يجد عبد الستار من يدافع عنه. واسقطت القضية. ثم رفعت قضية جنح. فحكمت عليه المحكمة بالسجن لمدة 6 شهور. وغرامة قدرها 50 جنيه.

نهاية مؤسفة

لم تكن تلك النهاية. حيث أنه في السجن مات عبد الستار. وقامت عائلته بحمل جثمانه إلى قريته. سيرًا على الأقدام. لأنه لم يكن في ذلك الوقت يوجد سيارات تقوم بذلك العمل. وفي تلك المنطقة.

وانتشرت شائعات تقول أن ثوما هي من أرسلت له مجموعة من الرجال الأشداء داخل السجن. قاموا بقتله. وأن الوفاة لم تكن طبيعية.

عائلة عبد الستار

نفت عائلة عبد الستار أن يكون الرجل كان يحب أم كلثوم من الأصل. وقالوا أنه رفع القضية عليها من أجل اهانتها. لأنها سخرت عن طريق نكتة عن “الصعايدة”. وبحسب جريدة اليوم السابع فإن عبد الستار قرر الانتقام لأنها كانت السبب في إزالة ساقية له في قريته.

أقرأ أيضًا: 

عندما ضحك الجمهور على نجاة الصغيرة على المسرح

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!