الفنسلايد

قبل عمرو عبد الجليل.. هذا هو البطل الأول لمسلسل الضاحك الباكي

حالة من الجدل صنعها مسلسل الضاحك الباكي بطولة عمرو عبد الجليل وتأليف الكاتب الصحفي محمد الغيطي وإخراج محمد فاضل، بسبب الأخطاء التي وقع فيها المسلسل والتباعد الشكلي بين عمرو عبد الجليل ونجيب الريحاني، بل وعدم قدرة عمرو عبد الجليل على التخلي عن شخصيته في المسلسل، حتى أن البعض فسر الأمر أن عبد الجليل يقدم سيرة “إبراهم توشكا”، وليس نجيب الريحاني.

لكن ربما لا تعرف من هو بطل المسلسل الأول، وأن عمرو عبد الجليل هو السادس في مسيرة أبطال المسلسل.

زهرة الخليج - عمرو عبدالجليل يجسد سيرة نجيب الريحاني في «الضاحك الباكي»

البداية من عابد فهد

أعلن الكاتب الصحفي محمد الغيطي عن البدء في مسلسل عن سيرة نجيب الريحاني سنة 2010، وحمل المسلسل وقتها اسم “زمن بديعة ونجيب”، على أن ينتجه قطاع الإنتاج في التلفزيون المصري ويقوم ببطولة العمل الفنان السوري عابد فهد.

وقال عابد الفهد في أكثر من مناسبة إن عمل مسلسل عن سيرة الريحاني هو حلم حياته، إلا أنه لم ير النور وقتها لخلافات وقعت بين الكاتب والإعلامي ومؤلف المسلسل محمد الغيطي ومخرجه محمد أبو سيف، ليتوقف الحديث عن المشروع.

وبعد حل المشكلة وإسناد الإخرج للمخرج عصام شعبان، لم تستطع مدينة الإنتاج الإعلامي توفير نصيبها من الإنتاج المشترك من المنتج عادل حسني، والمقدر بـ 25 مليون جنيه، حيث أعلن وقتها إن ميزانية المسلسل 50 مليون جنيه، وهو رقم ضخم بمقاييس سنة 2010.

وفي عام 2011، طرحت فكرة المسلسل من جديد، لكن يقوم ببطولته هذه المرة الفنان صلاح عبدالله، وينتجه المنتج اللبناني صادق الصباح، ولكن بعد ثورة يناير أجهض المشروع بسبب حالة الانفلات الأمني.

أشرف عبد الباقي

لكن بعد ذلك اقترح الغيطي إسناد البطولة للفنان أشرف عبدالباقي خاصة بعد نجاح أشرف عبدالباقي في تجسيد شخصية إسماعيل ياسين في مسلسل “أبو ضحكة جنان”، وأسند الإخراج لسعيد حامد، وهو المخرج التلفزيوني لمسرح مصر وصديق أشرف عبدالباقي ومخرج فيلمه الشهير “على جنب يا أسطي”.

ولكنه سعيد حامد وأشرف عبد الباقي، طلبا تعديلات كثيرة على القصة الأصلية بحيث يتم تهميش شخصية بديعة ومنح مساحة أكبر لدور نجيب الريحاني، الأمر الذي رفضه الغيطي، وكانت الفنانة أميرة فتحي هي التي ستلعب دور بديعة مصابني، لكن التعديلات لم تعجب الغيطي فانسحب من المسلسل.

هشام إسماعيل يجسد "الضاحك الباكى" فى "حكاية نجيب وبديعة" - اليوم السابع

قرر فريق العمل استبعاد المخرج سعيد حامد والاستعانة بالمخرج مجدي أبو عميرة، وإعادة السيناريو القديم الذي حمل اسم زمن نجيب وبديعة، ومعها تم الاستغناء عن عبدالباقي والاستعانة بهشام إسماعيل، وتم ترشيح التونسية لطيفة للعب دور بديعة مصابني، ولكن تم تأجيل الفكرة برمتها بسبب الأزمات إقتصادية.

وقال الفنان هشام إسماعيل عن الدور الذي قدمه بعد عمل جلسة تصوير خاصة بالشخصية: “مسلسل حكاية نجيب وبديعة الحمد لله، لسه بنحضر للمسلسل، لأنه محتاج وقت طويل عن الطبيعى، نتمنى دعوات حبايبي والناس الحلوة اللى بتدعمني دايماً بذوقهم وحبهم، وإن شاء الله يتم على خير، ويطلع فى أحسن صورة، وفي أحسن وقت”، لكن المسلسل لم يتم لا على خير ولم يخرج في أحسن صورة، حيث استبعد هشام إسماعيل من المسلسل ومعه المخرج مجدي أبو عميرة.

نضال الشافعي

وبعدها طُرح اسم الفنان نضال الشافعي للقيام ببطولة العمل على أن يخرجه عصام شعبان، بسبب اعتراض شعبان على عابد فهد بسبب لهجته السورية.

وقال الغيطي وقتها عن نضال الشافعي : “هناك خمسة أسباب وراء اختيار نضال الشافعي لشخصية “الريحاني”، وهي أن نضال الشافعي ممثل مسرحي ودارس للمسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية ويعشق المسرح، مثله مثل الريحاني، ومناسب لتجسيد كل المراحل العمرية فى حياة نجيب الريحاني، ووجهه أقرب للريحاني من أي ممثل آخر كان مرشحاً للدور، وعند إجراء بروفة مكياج وماسكات للشخصية كان موفقاً جداً من الناحية الشكلية بينه وبين نجيب الريحاني.

ووقتها اتفق الجميع على أن تجسد الفنانة صفاء سلطان شخصية الفنانة الكبيرة بديعة مصابني بعد تقديم صفاء سلطان لشخصية ليلى مراد في المسلسل الشهير “قلبي دليلي”، وتقوم هالة صدقي بدور والدة نجيب الريحاني، وصرحت هالة صدقي أنها استعدت لشخصية والدة الريحاني، لكي تخرج الشخصية في أحسن صورة.

وتعاقد منتج المسلسل مع فريق مكياج أجنبي لكي يصل نضال الشافعي إلى شكل نجيب الريحاني، وهو ما لم يتحقق، لا في فترة نضال الشافعي ولا في النسخة الحالية من المسلسل.

وبعدها تم التعاقد مع المخرج محمد فاضل الذي رشح الفنانة فردوس عبد الحميد لبطولة المسلسل في دور والدة نجيب الريحاني، وتعاقد مع عمرو عبد الجليل لبطولة المسلسل، وقال الغيطي إن فنانين كباراً كانوا يرغبون في تجسيد شخصية الريحاني: “في فنانين كبار كانوا هيموتوا علشان يجسدوا شخصية الريحاني، منهم أحمد مكي ومحمد سعد”، وقبلها نشر موقع خبر أبيض خبراً عن اعتذار أحمد مكي عن تقديم المسلسل.

والآن بعدما عرفت كل هذه الترشيحات من هو الممثل القادر على تجسيد سيرة الريحاني.

أقرا أيضا 

هذه ليس نهايته.. تعرف على نهاية اللمبي المبكية التي رفضها السبكي

أسوأ عام في حياة معالي زايد 

نهاية بائسة للمليونير الخفي .. حكاية علي الكسار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!