الفنتقاريرسلايد

“البر الغربي”.. المسلسل الوحيد الذي سببت عبلة كامل مشكلة لصناعه

 

يمكنني القول إن مسلسل البر الغربي هو واحد من أكثر المسلسلات التي تعرضت لأزمات في تاريخ الدراما المصرية، فلم يمر يوما على صناع المسلسل دون حدوث مشكلة، وانتهى المسلسل ناقصا بلا تكملة.

بدأت القصة عندما كتب محمد جلال عبد القوى مسلسل اسمه “البر الغربي”، وأسند قطاع الإنتاج الإخراج للمخرج هاني اسماعيل، لكن هاني إسماعيل بعد التحضير للمسلسل قرر الانسحاب، لأن السلطات المسئولة عن انتاج الحلقات والمتمثلة في قطاع الانتاج التابع لاتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري لم يلبوا مجموعة من طلباته الفنية قبل بدء التصوير من أهمها السفر الى لندن للتصوير في الريف الانجليزي وبناء ديكورات خاصة بجوار منطقة الاهرامات ونزلة السمان وأن تسند بطولة المسلسل الى النجم احمد زكي وشيريهان.

شريهان فى ذكرى رحيل الأسطورة أحمد زكى: حياً ترزق فى نفسى وقلبى - اليوم السابع

وافقت شيرهان على العمل في مسلسل من بطولة أحمد زكي، واشترت القنوات المسلسل على هذا الأساس، وتوقع الجميع أن يقدم هاني إسماعيل مع محمد جلال عبد القوي وأحمد زكي وشيريهان ملحمة، لكن كل هذا لم يحدث ورحل الجميع وصمد فقط محمد جلال عبد القوي.

اعتذر الفنان أحمد زكي عن عدم بطولة حلقات (البر الغربي) بسبب انشغاله بعرض فيلم (أيام السادات) رغم اعجابه الشديد بدور (عرفان الجارحي) بطل الحدوتة الدرامية، ثم رفضت شيريهان أداء دور (ماريا) الفتاة الانجليزية التي يقع في حبها ابن نزلة السمان (عرفان الجارحي) وازداد الموقف تعقيدا! فقرر المخرج هاني اسماعيل الانسحاب من (البر الغربي) واسند اليه قطاع الانتاج اخراج مسلسل آخر هو (السيرة الهلالية) تأليف يسرى الجندي.

أحمد صقر لإنقاذ الموقف، لكنه لم ينقذه

اختير المخرج أحمد صقر ليحل محل المخرج هاني اسماعيل في (البر الغربي)، فعرض حلقات (البر الغربي) على الفنان نور الشريف والنجمة يسرا ورحب في البداية النجمان الكبيران ببطولة العمل! فليعش الجميع في سلام، وليعم الهدوء أرجاء مدينة الإنتاح الإعلامي.

يسرا ونور الشريف على قائمة العار السورية

لكن هيهات

فبعد مرور عدة أسابيع، اعتذر نور الشريف  عن المسلسل، وكتب خطابا للشركة المنتجة، قال فيه إن المسلسل ممتاز من كافة الوجوه و لكن دور عرفان الجارحي يتطلب منه أن يقود الخيول وهو ما لا يتحمله صحيا حيث يعاني من آلام في فقرات ظهره وسبق اصابته أكثر من مرة بالانزلاق الغضروفي ويخشى أن تتكرر الاصابة بصورة تستدعي اجراء جراحة خطيرة!

ثم اعتذرت الفنانة يسرا عن دور (ماريا) بسبب ارتباطها بأعمال سينمائية بعد أن ظلت متفرغة لمدة عام لمسلسل (أوان الورد) الذي عرض في شهر رمضان، وأكدت يسرا في اعتذارها أن دور (ماريا) جيد جدا ولكن البطولة الحقيقة لعرفان الجارحي وهي تتمنى التوفيق لمن يأتي من بعدها لاداء هذه الشخصية.

بعد كل هذه الاعتذارات، انسحب أحمد صقر، ورشحوا المخرج إسماعيل عبد الحافظ بديلا له، لكى يقوم بإخراج المسلسل  فطلب امهاله عدة أيام لقراءة المسلسل خاصة وانها المرة الأولى التي يلتقي فيها مع المؤلف محمد جلال عبدالقوي في عمل تلفزيوني. وبعد مرور أسبوع أعلن المخرج اسماعيل عبدالحافظ عن موافقته على اخراج المسلسل.

رشح “عبد الحافظ”، لبطولة المسلسل فاروق الفيشاوي ورغدة وتولى بنفسه اجراء المفاوضات معهما حيث رحبا باداء دوري (عرفان الجارحي) و(ماريا) واشترطا فقط ضرورة أن تتضمن بنود العقد موعد بداية ونهاية التصوير حتى يحدد كل منهما مواعيد ارتباطاته الأخرى الفنية وقد تمت الاستجابة لطلبهما هذا فتقرر أن يبدأ التصوير في الأسبوع الأخير من هذا الشهر ويستمر لمدة (5) شهور حتى يلحق بالعرض في شهر رمضان المقبل. واختار الفنانة القديرة سناء جميل لتمثيل شخصية والدة (عرفان الجارحي) وتجسد عبلة كامل دور زوجته بينما تمثل بثينة رشوان دور (شقيقته) (انصاف) وتم اختيار داليا مصطفى لتقدم شخصية ( نورهان) ابنة شقيقة (عرفان الجارحي) ويمثل أحمد السقا دور ابنه (الجارحي) الصغير (وهو ما لم يحدث حيث لعب دوره محمد عبد الحافظ نجل إسماعيل عبد الحافظ).

وتمثل غادة عادل دور ابنة شقيقة (ماريا) رغدة بينما يمثل ابراهيم يسري دور (المأمور) ويظهر لأول مرة الفنان عزت أبوعوف في دور (رؤوف الجيزي) ناظر الخاصية الملكية.

سارت الأمر على ما يرام قليلا، وانتظم التصوير، لكن الجو لم يصفو كثيرا، ودبت المشكلات مرة آخرى، وسن كل شخص سكاكينه، في المسلسل الذي كُتب عليه ألا ينعم باستقرار من البداية.

أزمة عبلة كامل.. اللغز

فوجئ المخرج إسماعيل عبد الحافظ بعد أن انتهى من تصوير 10 حلقات من الجزء الأول من المسلسل البالغ عدد حلقاته 15 حلقة باعتذار الفنانة عبلة كامل عن عدم استكمال بقية دورها في العمل دون ابداء لأسباب مما يعني أن الحلقات لن يستكمل تصويرها وبالتالي لن تلحق بالعرض الرمضاني.

وكان يتبقى لعبلة كامل 137 مشهدا ولابد من استكمالها فليس من المعقول أن تظهر في 10 حلقات وتأتي ممثلة أخرى تستكمل الدور فهذا ممكن حدوثه في مسلسلات الأجزاء حيث تعتذر ممثلة أو ممثل عن عدم الاشتراك في الجزء الجديد فيختاروا البديل ولكن في حلقات يتم تصويرها لا يمكن أن يتخلى ممثل أو ممثلة عن عدم استكمال الشخصية التي قطع مرحلة كبيرة في تصويرها وهو ما ارادت أن تفعله عبلة كامل.

Stream موسيقى مسلسل البر الغربى {1} by Yomna Mahmoud | Listen online for free on SoundCloud

موقف عبلة كامل جعل إسماعيل عبد الحافظ يلجأ للمؤلف للعثور على حل بافتعال حادثة لموت الشخصية التي تمثلها بعد الحلقة العاشرة وقام بارسال برقيتين عاجلتين الى مدحت زكي رئيس قطاع الانتاج التابع لاتحاد الاذاعة والتليفزيون بصفته المنتج لهذه الحلقات ويوسف شعبان نقيب الممثلين لاتخاذ الاجراءات القانونية النقابية مع عبلة كامل لأن هذه الواقعة تعد سابقة لم تحدث من قبل!

وقام المؤلف محمد جلال عبدالقوي بمبادرة شخصية منه لحل تلك الأزمة فأجرى اتصالا مع عبلة كامل مستفسرا منها عن أسباب اصرارها على الانسحاب من العمل ولكنه لم يتلق منها ردا شافيا فعرض عليها أن يضيف اليها مشاهد جديدة في آخر خمس حلقات من المسلسل اذا ما كانت تشعر أن الحلقات المتبقية لها ليست بنفس قوة العشر حلقات الأولى ولكنها رفضت أيضا فعرض عليها أن يرفع مذكرة للمسئولين عن الانتاج لزيادة أجرها ولكنها رفضت ذلك بشدة فعاد وسألها اذا كانت تعاني من مشكلة شخصية فهو على استعداد لمساعدتها في حلها ولكنها نفت أن تكون لديها أية مشاكل على المستويين الشخصي والفني! وأمام كل تلك العقبات قرر مدحت زكي رئيس قطاع الانتاج تحويل مشكلة عبلة كامل للتحقيق في نقابة الممثلين وقام حسن حامد رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون باستصدار قرار ينص بعدم التعامل مع عبلة كامل في أي قطاع من قطاعات الاتحاد الانتاجية اذا انسحبت بالفعل من حلقات البر الغربي ولم تستكمل دورها في العمل!

حكاية الشخصية الحقيقية لمسلسل البر الغربي لفاروق الفيشاوي - بوابة الأهرام

عبلة أمام نقيب الممثلين

أمام نقيب الممثلين يوسف شعبان وقفت عبلة كامل لتواجه أسئلته لها عن أسباب عدم استكمالها لدورها في حلقات البر الغربي فلم تحدد أية أسباب للرفض ولم تعلن في نفس الوقت هل سوف تستكمل العمل أم لا مما زاد الموقف تعقيدا ومعه قرر نقيب الممثلين تحويلها الى لجنة تحقيق تضم كلا من المخرج أحمد عبدالحليم والممثل محمد أبوداود للاستماع الى وجهة نظرها في محضر رسمي!

وبعد أسابيع فوجئ المخرج اسماعيل عبدالحافظ بالفنانة عبلة كامل تعود الى استئناف تصوير دورها في حلقات البر الغربي وكأن شيئا لم يحدث من قبل ليسدل الستار على مشكلة مثيرة لا أحد يعرف لماذا ظهرت على السطح أو لماذا تفاقمت ووصلت الى مرحلة التهديد بعدم استكمال العمل.

تدور أحداث المسلسل في أواخر الأربعينات حيث يلتقي (عرفان الجارحي) ابن نزلة السمان الذي يعمل في تلك المنطقة القريبة من الاهرامات في تأجير الخيول للسياح الأجانب مع فتاة انجليزية اسمها (ماريا) وهي تعشق مصر منذ أن زارتها في طفولتها مع خالها اللورد (اللنبي)، ويقع كل منهما في حب الآخر ويتفقان على الزواج! ورغم إن (عرفان الجارحي) متزوج من رحمة – عبلة كامل الا انه لم ينجب منها ذكورا فقرر أن يرتبط (بماريا) بحثا عن انجاب الولد الذي يحمل من بعده اسمه في منطقة نزلة السمان! ثم تتطور الأحداث وتفاجئ (رحمة) زوجها (عرفان) بانها تنتظر حادثا سعيدا وهو يستعد للسفر الى لندن ولكنه لم يهتم بهذا الخبر ويستمر في اجراءات سفره فيفاجأ بأن الزوجة تنجب له الولد وتطلق عليه اسم (عرفان الصغير) ولكنه يطلب تغيير اسمه ليصبح على اسم والده (الجارحي)، وبعد أن تمر السنوات ويصبح (عرفان الجارحي) في سن متقدم يفاجأ بأن ابنه (الجارحي الصغير) يقع في حب فتاة انجليزية ويطلب من والده أن يساعده على الزواج منها والسفر الى لندن للاقامة معها.

لكن الجزء الأخير من القصة لم نراه ولن نراه.. لماذا ؟

ينتهى المسلسل ويعدنا بالجزء الثاني منه لتكملة القصة، لكن هذا لم يحدث، ولكن بسبب ظروف مرض الفنانة الكبيرة سناء جميل ووفاتها تم إلغاء الأمر، وأيضا بسب اعتذار عدد من صناع المسلسل، ليظل المسلسل بلا نهاية، حيث تم تقديم الجزء الأول من 14 حلقة فقط بدلا من 15.

وفي تصريحاته عن تطور شخصية عرفان الجارحي، يقول فاروق الفيشاوي: “عرفان الجارحي في الجزء الثاني من البر الغربي تشهد شخصيته مراحل تطور كبير خاصة بعد أن انخرط في الحياة السياسية كعضو مجلس الشعب وصاحب سلطة ونفوذ في منطقة نزلة السمان بالهرم بجانب أنه اصبح كبيرا للجارحيه ورجلاً ثرياً يمتلك ثروة ضخمة ولكنه ورغم كل مظاهر الثراء هذه يظل محتفظا بإرتداء ملابسه الشعبية بجانب البدل ورباطات العنق التي يرتدي منها أحدث الماركات العالمية بجانب مجموعة ضخمة من العباءات الراقية والجلاليب الريفية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!