الفنسلايد

عندما خرج الناس للشوارع بملابس المنزل بسبب محمود عبد العزيز

عندما خرج الناس للشوارع بملابس المنزل بسبب محمود عبد العزيز

 

في ظل سيطرة التلفزيون المصري على الإنتاج الفني وكونه وسيلة العرض الوحيدة تلفزيونيا، لذا كان المسلسل الناجح حرفيا يحبس الناس في البيوت وقت عرضه، مسلسلات مثل ذئاب الجبل ورأفت الهجان وغيرها من الأعمال الناجحة، كانت تحدد للناس أوقاتهم،حتى ان أحدهم أعلن عن وفاة شقيقه، وقال” العزاء بعد مسلسل ذئاب الجبل”. 

وبالعودة لمسلسل “رأفت الهجان” فهو واحد من انجح المسلسلات المصرية كونه يضم كافة عناصر النجاح، من ممثل محبوب وقصة عن بطل مصري لا يعرف الناس عنه الكثير، فكان النجاح حليف المسلسل، وهو ما يمكن رصده من تعلق الناس بالمسلسل.

وبحسب كتاب “أساطير الدراما للكاتب محمد مسعود”، في أثناء تصوير الجزء الأول، قرر المخرج الكبير يحيى العلمي تصوير الانفجارات التي حاولت من خلالها إسرائيل ضرب العلاقة بين مصر وأمريكا، في فيلا بجوار “استوديو الأهرام”، وعندما تم الانتهاء من وضع المتفجرات بواسطة خبير المفرقعات فريد عبد الحي، كانت الساعة الثالثة فجرا.

الوضع كان مستتب والاجواء هادئة، لكن مع بداية التصوير حدث انفجار ضخم واشتعلت النيران في الفيلا، وهو ما جعل سكان الفيلات المجاورة، يخرجون للشوارع بملابس المنزل بسبب قوة الانفجار، وظنا منهم أن زلزالا ضرب المكان، أو أن هناك انفجار حقيقي في المكان، وتم الاعتذار للسكان، وتصوير المشهد.

ومن المعلومات غير المعروفة عن المسلسل أن الفنان عادل إمام كان مرشحا لبطولة المسلسل، وبحثا عن فتاة تشبهه لتلعب دور شقيقته كان الاختيار على تيسير فهمي، لكن بعد انتقال الدور لمحمود عبد العزيز لعبت دور شريفة الفنانة عفاف شعيب، التي قالت أنها تخوفت من المسلسل، كون الشخصية تظهر في الحلقة السابعة من المسلسل، لكن المخرج أقنعها، خاصة أن الدور مستمر طوال حلقات المسلسل.

وقالت عفاف شعيب في لقاء تلفزيوني: “في مشهد الوداع، بيني وبين رأفت، قلت للمخرج، ممكن أبصله من السلم وأقوله لا إله إلا الله، فقالي محمد رسول الله، وبكينا”، موضحة أن هذا المشهد كسب جماهيرية عالية في مصر، وأن شقيقة رأفت الهجان السيدة نزيهة تواصلت معها، وقالت لها: ” إنتي عملتي دوري بالظبط”.

مسلسل رأفت الهجان

رأفت الهجان مسلسل درامي مصري عُرض في سنة 1987. ويتكون من ثلاثة أجزاء، من إخراج يحيى العلمي وبطولة محمود عبد العزيز ويوسف شعبان ومحمد وفيق ويسرا وعفاف شعيب، ولعبت تيسير فهمي في المسلسل دور سارة سمعان، وقالت إنها اختارت الدور رغم صغر حجمه لأنها وقعت في حب الدور.

ويحكي المسلسل عن سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان. الجمال الشهير برأفت الهجان. الذي تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية.

أقرا أيضا 

هل رأيتهم من قبل.. الأبطال الحقيقيين لمحلمة رأفت الهجان ؟ (صور)

 سبب اعتزال ميريت أسامة بطلة الرجل العناب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!