الفنبث عاجلسلايد

عثمان عبد المنعم .. المظلوم حيا وميتا

صاحب أشهر صوت في مصر، الفنان الذي عرفه الناس بصوته أولا، وبسبب صوته الأجش تم حصره في أدوار الشر، رغم إن لديه مساحات تمثيلية لم يتم استغلالها، على سبيل المثال دور الجار عم حسنين في فيلم “بطل من ورق”، مع ممدوح عبد العليم وإخراج نادر جلال، والذي كان من أشد المتحمسين لعثمان عبد المنعم.

البداية الفنية

ولد عثمان عبد المنعم في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، ودرس في مدارس الفرنسيسكان، وفي المرحلة الثانوية انضم إلى فرقة المسرح القومي بمدينة المنصورة، وقدم مع الفرقة العديد من الأعمال، وانضم لفرقة قصور الثقافة، لكن ظل طوال عمره يحلم باحتراف الفن في القاهرة، ثم انتقل لمحافظة القاهرة وبدأ مشواره الفني في مجال السينما في أوائل الأربعينات من عمره.

بداية الشهرة

عثمان عبد المنعم.. تجـ ـاهل الإعلام وفـ ـاته بسـ ـبب محمود مرسى – cairo30

بدأ عثمان عبد المنعم حياته من الإذاعة حيث شارك في مسلسل “النشالة والجاسوس”، ولعب دور مواطن من الأرياف يتم سرقته، ولفت أسماع الناس بسبب صوته المميز، وكان أول ظهور تلفزيوني له في دور المشموط في مسلسل “بنت الأيام”، سنة 1977، وأول ظهور سينمائي له في فيلم خمسة في الجحيم”، سنة 1982، وبعدها مطلوب حياً أو ميتاً في عام 1984، وكان في الأربعينات لذا من الصعب أن تجد لها أي أدوار وهو صغير السن، ثم انطلق بعدها ليشارك فيما يقرب من 124 عملاً سينمائياً بحسب تصريح ابنته الأستاذة سلوى عثمان.

صورة 12 من فيلم اللمبي - عثمان عبد المنعم - الدهليز - قاعدة بيانات السينما المصرية والفنانين

تميز ابن المنصورة بصوته الأجش وبنيته الجسمانية الضخمة ونظارته المقعرة، وهو كراكتر جاهز للفنانين ليلعب دور الشرير وفقا لمفهوم القولبة السائد فنيا في مصر، فلعب قالب معين من الأدوار، من أشهر أعماله: مسلسل دموع في عيون وقحة، وفيلم الكيت كات، وفيلم زوجة رجل مهم ومسلسل حكايات زوج معاصر، وفيلم أحلام هند وكاميليا.

وكان آخر أعماله دور”الشلقانى – المحارب القديم”، في فيلم “كيمو وانتيمو”، مع الراحل عامر منيب، ودور صغير في فيلم “يوم الكرامة”، مه محمود قابيل وأحمد عز، ومن إخراج علي عبد الخالق، وبعد وفاته بـ 16 سنة عُرض له فيلم الفارس والأميرة، والذي شارك فيه صوتيا بدور “كبير القراصنة”، وتعرض الفيلم لمرات عديدة من التأجيل، جعل الكثير من صناعه يموتون قبل مشاهدته ومنهم الفنان عثمان عبد المنعم والفنان سعيد صالح وغسان مطر ومحمد الدفراوي وهو من تأليف وإخراج بشير الديك.

تزوج عثمان عبد المنعم مرتين وانجب من زوجته الأولى أحمد، وانجب من زوجته الثانية فتاتين، اصغرهم سلوى التي تعمل في النقد الفني وكان يعاني من فوبيا من الكلاب لذا رفض الكثير من الأدوار بسبب خوفه من الكلاب، حتى إنه رفض دور شهير بسبب مشهد له مع الكلب.

من الابرة للصاروخ ..حياة الفنان عثمان عبد المنعم - جريدة البشاير

وفاته

توفي الفنان عثمان عبد المنعم يوم وفاة الفنان الكبير محمود مرسي، لذا نال من النكران ميتا، ما ناله وهو حي، وكان طبيعيا أن يهتم الناس بوفاة محمود مرسي أكثر من وفاة عثمان عبد المنعم بسبب فارق الشهرة والنجومية.

صورة 41 من فيلم دسوقي أفندي في المصيف - عثمان عبد المنعم - عزت العلايلي - الدهليز - قاعدة بيانات السينما المصرية والفنانين

وتقول ابنته سلوة في حوار لموقع “المحتوى”، إن والدها لم يعاني أية أمراض، وإنما دخل المستشفى لإجراء فحوصات، فتم إعطائه حقنة وحجزه لليوم التالي، وفي اليوم التالي توفاه الله، في يوم 24 أبريل سنة 2004، ليرحل عثمان عبد المنعم المظلوم حيا بتنميط موهبته، والمظلوم ميتا بانصراف الناس عنه.

بدأ مشواره الفني كبيرًا ومـ.ات في نفس يوم وفـ.اة محمود مرسي.. معلومات عن الممثل عثمان عبدالمنعم

 

أقرأ أيضا

حكاية صورة.. عندما قتل إيفان الرهيب ابنه؟

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!