رياضةكرة زمان
أخر الأخبار

“صاحب اغرب واقعة”.. قصة جون لانجينوس حكم أول نهائي لكأس العالم

"صاحب اغرب واقعة".. قصة جون لانجينوس حكم أول نهائي لكأس العالم

كان البلجيكي جون لانجينوس حكما لأول نهائي لكأس العالم 1930، بين الأورجواي والأرجنتين، والذي شهد واقعة هي الأغرب في كل النهائيات.

ولد البلجيكي جون لانجينوس في 8 ديسمبر 1891 في بير تشيم ببلجيكا، وقرر والداه أن يطلقوا عليه الاسم الإنجليزي جون بدلا من الاسم البلجيكي جان.

وقد فشل جون في اجتياز اختبار التحكيم، حيث فشل في الإجابة على سؤال: “ما هو الإجراء الصحيح لو أن الكرة ضربت طائرة تحلق على ارتفاع منخفض؟”.

واقعة غريبة
شارك لانجينوس في أول بطولة كأس عالم والتي أقيمت في الأوروجواي سنة 1930، وقام بدور حكم الساحة في 4 مباريات وحكم راية في مباراتين.

وأدار لانجينوس مباراتين في دور المجموعات ثم مباراة النصف النهائي الأولى بين منتخب الأرجنتين و منتخب أمريكا في 26 يوليو 1930 والتي انتهت بفوز الأرجنتين 6-1 .

وادار أول مباراة نهائية في 30 يوليو 1930 على ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو، بين منتخب الأوروجواي ومنتخب الأرجنتين، وكان حينها تجرى قرعة بين المنتخبين من أجل اختيار كرة واحدة للعب بها.

فقرر لانجينوس المشاركة بكرة منتخب الأورجواي أولا في الشوط الأول، فاعترض المنتخب الارجنتيني، فشارك بـ “كرة” منتخب الأرجنتين في الشوط الثاني من أجل إحلال العدالة بينهما، الغريب أن كل فريق فاز بالشوط الذي لعب فيه بكرته.

وانتهت المباراة بفوز منتخب الأوروجواي 4-2، لتتوج الأورجواي بكاس العالم الأولى، قبل أن تعود وتكرر الإنجاز بفوزها بكأس العالم سنة 1950.

ألف لانجينوس كتابا عن سيرته الذاتية بعنوان “صفير العالم”، نال شهرة واسعة إذ أنه أول كتاب يألفه حكم كرة قدم، وتوفي في 1 أكتوبر 1952، عن عمر ناهز الستين

أقرأ أيضا

حكاية صورة.. عندما قتل إيفان الرهيب ابنه؟

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!