رياضةسلايد

“صاحبه مات بالإيدز”.. تعرف على سبب تسمية “شيكابالا” بهذا الاسم

"صاحبه مات بالإيدز".. تعرف على سبب تسمية "شيكابالا" بهذا الاسم

“شي شي .. شيكابالا”، هكذا تهتف الجماهير الزملكاوية باسم محبوبها محمود عبد الرازق الشهير بـ شيكابالا … لكن كيف اكتسب محمود عبد الرازق هذا اللقب.

فتش عن الأخ

كل منا في صغره يقلد والده أو أخيه الأكبر، وهكذا فعل محمود عبد الرازاق، فتن محمود بشقيقه الأكبر عبد الباسط الذي يلعب لنادي أسوان، وكان يلقب بـ شيكابالا، وعندما اعتزل شقيقه، وظهرت موهبته حصل هو على اللقب.

شيكابالا
شيكابالا

لكن من هو شيكا الأصلي ؟

شيكابالا الأصلي هو ويبستر شيكا، نجم منتخب زامبيا الشهير وأحد الناجين من حادث تحطم طائرة المنتخب الزامبي عام 1993، والمولود في 27 مارس 1965.

وهو واحد من أشهر لاعبي زامبيا، ومثل منتخب زامبيا في كأس الأمم الأفريقية عامي 1990 و 1992، وكان من ضمن منتخب زامبيا الذي تفوق على المنتخب المصري في سنة 1992، وكان أول زامبي يلعب كرة القدم الاحترافية في البرتغال عندما انضم إلى ماريتيمو البرتغالي في أغسطس 1990. ومنه لنادي لنادي يندراخت آلست البلجيكي، وبعدها انتقل إلى زيمبابوي حيث لعب مع فريق مهانجورا وبعدها تحول إلى مدرب للفريق وفي بداية عام 1997 عمل كمدرب لنادي لانكشير ستيل لكنه توفي في نهاية العام.

سبب لقب شيكابالا للاعب الزامبي؟

قال ألان ويبستر – ابن لاعب منتخب زامبيا، أن اللقب لا يعود لوالده، وانما يعود لجده، وقال في حوار لموقع “يلا كورة”: “لقد كان لقب جدي الأكبر حين ينتقل من قرية إلى أخرى”، ويبدو أن كلمة شيكابالا تُعني الرحال في الزامبية.

وفاته
نجا شيكا الكبير من حادث انفجار طائرة منتخب زامبيا سنة 1993، لأن المدرب استبعده من القائمة، الاستبعاد الذي أعطاه فرصة للحياة.

وتوفي ويستر عام 1998 في ريعان شبابه عن عمر ناهز الـ33 عامًا بعد صراع بسبب مرض “الإيدز”.

أقرأ أيضا

لأول مرة.. ظهور حبيبة بيكيه الجديدة التي خان “شاكيرا” لأجلها

بعد ظهوره مع حبيبته.. شاكيرا تستعد للانتقام من بيكيه

صديق الشيخ الشعراوي وأصيب بمرض نادر وسبب اتهامه بالكفر.. حكاية الفنان فايق عزب

المصادر 

حوار ابن شيكابالا الأصلي – يلا كورة

أ

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!