تقاريرسلايد

مومياوات تاريم.. تغير فهمنا عن التاريخ بالكامل

تنافس دقة المومياوات المصرية

كتب – أحمد المرسي

مومياوات تاريم أو مومياوات شينجيانغ هي مومياوات غامضة تم اكتشافها في سفوح جبال تيان شان في الصين. والغريب فيها  هو أن بعضها يعود إلى ما يقرب من 4000 عام ، وهو الوقت الذي كان يُعتقد أنه لا يوجد غربيون في تلك المنطقة. حيث تظهر المومياوات ملامح قوقازية واضحة، ليس ذلك وحسب ولكنهم يرتدون ملابس أوروبية.

الاكتشاف

كان وانغ بينغهوا الصيني في عام 1978 يبحث عن مستوطنات صينية قديمة في شمال شرق مقاطعة شينجيانج، حيث وجهه رجل محلي إلى موقع الدفن القديم للمياوات، فاكتشفت أول مومياء، ومع مرور الوقت اكتشف بقية المومياوات في أربعة مواقفع مختلفة في منطقة حوض تاريم. ووصل الأمر إلى مائة حتى اليوم.

الغموض

ما أثار انتباه الأثري الصيني أن المومياوات كانت محفوظة بشكل جيد للغاية، ولم يمارس الأشخاص الذين دفنوهم أي عملية تحنيط، في صحراء تاكلامكان، حيث ساعد المناخ الحار والتربة الصخرية في الحفاظ عليها، وعلى الرغم من أنها كان يجب أن تتحلل منذ مئات السنين، إلا أنها بقيت تحافظ على نفسها، وتنافس المومياوات المصرية القديمة.

الشيء الغريب الآخر في مومياوات تاريم هو ملامح أصحابها، حيث كانت شعورهم شقراء، وعيونهم زرقاء، غربيوا الملامح، وكذلك ملابسهم، وكانوا كذلك طوال القامة يبلغ إحداها ستة أقدام وست بوصات، ويرتدي سترة حمراء مع تطريز ذهبي، كما كان يرتدي قناع دفن من رقائق الذهب، وملابس دفنه تدل على تأثره الغربي، فواحد من تلك المومياوات كان يرتدي قبعة تشبه قبعات الساحرات ذات الحواف المسطحة.

استطاع الدكتور فيكتور ماير ، الرجل عرض المومياوات للجماهير من يحل بعض من غموض تلك المومياوات، فعرف أن هؤلاء  القدماء كانوا يركبون الخيول ويستخدمون العربات الحربية ولديهم على الأقل بعض المعرفة الطبية. حيث تم العثور على مومياء واحدة من مومياوات تاريم مع دليل على وجود جرح جراحي في رقبتها ، وقد تم خياطته في وقت ما.

فهمنا للتاريخ

منذ اكتشاف مومياوات تاريم القوقازية في شينجيانغ ، كان العلماء يحاولون الكشف عن الروابط بين الأشخاص القدامى الذين دفنوا هذه المومياوات والمواطنين المعاصرين في المنطقة من الصينين. وحتى الآن ، تم اكتشاف العديد من الروابط وافتراضها ، ولكن من الصعب جعلها عامة أو ذات مصداقية بسبب الاضطرابات السياسية في المنطقة. ومع ذلك ، هناك الكثير من العلماء على يقين من أن مومياوات تاريم تمثل أول قوقازيين استقروا في المنطقة. إذا كانت هذه حقيقة ، فهذا يعني أن الغربيين استقروا في المنطقة قبل ما يقرب من ألف عام قبل أن يعتقد العلماء سابقًا أنهم فعلوا ذلك.

اقرأ أيضًا:

تؤام وإعلامي وشائعة.. حكاية أسرة منى الشاذلي التي تبعدها عن الإعلام

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!