تقاريرسلايد

شارل السادس.. كيف عاش ملك ظن أنه مخلوق من زجاج

شارل السادس.. كيف عاش ملك ظن أنه مخلوق من زجاج

كان شارل السادس، رابع ملوك من سلالة الكابيين يصعد إلى عرش فرنسا. سيصبح عهده سيئ السمعة بسبب الأحداث التي شهدها عصره، لكن القصة الأكثر شهرة في عهده جاءت من الملك نفسه.

اعتلى شارل العرش الفرنسي في سن الحادية عشرة في عام 1380. كانت صراعات السلطة الأسرية هادئة في ذلك الوقت. وبمساعدة الوزراء الذين كانوا أمناء ومخلصين إلى حد كبير ، وصل إلى مرحلة النضج في سن 21 كملك بلا منازع لفرنسا .

وعلى الرغم من أن الصورة إلى الآن تبدو براقة. لكن في منتصف العشرينات من عمره عانى شارل من نوبات هيسترية، وبدأ الناس بعد أن كاناو يطلقون عليه “شارل المحبوب”، يلقبونه باسم “شارل المجنون”. فقد صار الملك يعتقد أن جسمه مصنوع من الزجاج!

بداية الجنون

في عام 1392 ، غادر تشارلز على رأس جيشه لمهاجمة دوق بورغندي المتمرد. وبدا الملك مشتت الذهن أثناء حديثه إلى قواته في وقت سابق، وحدث أنه كان بين قواته في غابة لومان عندما سقط من أحد خدمه رمح على مقربة من الملك، وهو ما جعل الملك يسحب سيفه ويدور ويهاجم أصدقاءه. بسبب الصوت الرنان للرمح. مما أسفر على مقتل العديد من الفرسان. ولم يهدأ الملك إلا عندما جذبه أحدهم من فوق الحصان. وأسقطه. فانقضوا عليه وكبلوه.

لم يتوقف الأمر عند ذلك. فقد سيطرت الفكرة بالكامل على شارل، وأنه قد يكون معرضًا للكسر في أي وقت، مما يتطلب تحركات خاصة من خدمه وحاشيته. وكل من يكونوا في حضرته.

تقول المصادر التاريخية أن شارل. صار يسير وسط معاونيه وهو محاط بالحديد لمنع كسره. وأصبح مجرد سقوط شيء بجواره مثار غضب. وخوف من اقتراب نهايته.

قبل 17 من نهايته، وفي عام 1405 وصل الجنون بشارل السادس إلى درجة منعته من الاستحمام. لأنه كان يعتقد أن الاستحمام قد يتسبب في فوته. لانه بالكامل من زجاج. وقد تسبب في هذا أن يمتنع عن الاستحمام لمدة خمسة أشهر كاملة. حتى ظهرت القروح والالتهابات على كامل جسده.

وهم الزجاج

يعرف حاليا “وهم الزجاج” بأنه أحد الاضطرابات النفسية المشهورة. حيث يعتقد المريض انه مصنوع من الزجاج. وقد سجل الطبيب الهولندي ليفينوس ليمنيوس في عام 1561 أول ذكر لهذا المرض بالفعل. بعد وفاة الملك شارل.

ويرجع تفسير إصابة شارل بهذا المرض. بسبب ظهور نوع جديد من الزجاج الشفاف الرقيق، والذي لم يكن موجودًا في العصور السابقة. وقد اعتبره الكثبرون شيء سحريًا مدهشًا. وقد أصيب فيما بعد العديد من الرجال العاملين في صناعة الخزف بهذا المرض. لشدة اعجابهم به.

نهاية شارل

عاش شارل آخر 15 عامًا من عمره، يطوق نفسه بأطواق الحديد. لكي يحمي نفسه من الكسر. وصار يجلس في الزوايا البعيدة. خوفًا من التحطم. ثم فقد ذاكرته بالكامل. وانتهى به الأمر يتجول في أروقة قصره. يطلق أصواتًا تشبه أصوات الذئاب. حتى مات في عام 1422.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!