الفنسلايد

سوزان مبارك تطالب بمنع عرض الحاج متولي ومبارك يتدخل ومحمود عبد العزيز يبكي

الحاج متولي

هو واحد من أشهر مسلسلات الألفية إن لم يكن أشهرها، هو مسلسل “عائلة الحاج متولي”، للفنان الكبير نور الشريف نجم الدراما التلفزيونية، الذي تعهد لجمهوره بتقديم دراما جيدة تناقش أفكارا طازجة.

ارتبط الناس بمسلسل “عائلة الحاج متولي” وأبطاله، بداية من نور الشريف، وماجدة زكي وسمية الخشاب ومصطفى شعبان وأحمد الدمرداش، ولكن الكثيرون لا يعرفون أن للمسلسل جزء ثاني لم يتم بسبب السيدة سوزان مبارك.

نجاح المسلسل أغرى صناعه بتقديم جزء ثاني، لكن هذا ما لم يحدث، بل أن الجزء الأول تعرض لمضايقات كثيرة، بسبب تشجيعه على التعدد، وهاجم المجلس القومي للمرأة المسلسل، ودخل في نقاش مطول مع مؤلفه السيناريست مصطفى محرم.

مسلسل عائلة الحاج متولي
مسلسل عائلة الحاج متولي

أما الفنان نور الشريف، فيقول عن المسلسل، إن قصة العمل جعلته يوافق عليها مؤكدًا أنه توقع حدوث جدال وهجوم كبير بسبب أحداثه، وبالرغم من ذلك قرر أن يقدمه عن قصد، موضحا أن مسلسل “عائلة الحاج متولي” لا يشجع على تعدد الزوجات مثلما أُشيع، متابعًا، أن الكاتب مصطفى محرم، تناوله بطريقة خيالية لأن هذا لا يحدث في الحقيقة، وهذا سبب آخر جعله يقدمه.

ويقول مصطفى محرم في حواره مع أسماء كردى – وأدهم عاطف في موقع فيتو، قبل وفاته، إن سوزان مبارك تدخلت بالفعل لمنع عرض المسلسل، وصفوت الشريف وقتها قال: إن المسلسل ناجح على مستوى العالم العربى ولا يمكن إلغاؤه، ووزير الخارجية المصري (أحمد أبو الغيط)، قال: إن العرب اختلفوا في كل شيء لكنهم اتفقوا على الحاج متولى.

والكلام على عهدة مصطفى محرم: “لجأ صفوت الشريف لحسني مبارك لاستمرار عرض المسلسل، وكان من المداومين على متابعة المسلسل كل يوم، وأخبره برغبة سوزان في إلغائه فكان رد مبارك: “إزاى ده العرب سايبين الأزمات كلها وبيكلمونى عنه”.

الجزء الثاني من المسلسل

نوى مصطفى محرم كتابة الجزء الثاني من المسلسل، لكن الضغوطات أتته من صفوت الشريف (وزير الإعلام وقتها)، والذي قال له: “بلاش يا مصطفى… الهانم زعلانة”، في إشارة إلى السيدة سوزان مبارك، حرم الرئيس، وأكّد مصطفى محرّم، أنّ عدم تقديم جزء ثانٍ من مسلسله يعود لضغوطٍ تعرّض لها من بعض رموز النّظام السابقة، والذريعة كانت أنّ العمل يشجع تعدد الزوجات وهو غير صحيح.

وبعد ثورة يناير، قرر مصطفى محرم البدء في كتابة الجزء الثاني من المسلسل، وتحمس له نور الشريف، لكن الحماس كان من نصيب نور الشريف وحده، خاصة أن كل بطلات المسلسل اعتذروا عنه بشكل ودي، بسبب تحققهم جماهيريا، خاصة غادة عبد الرازق وسمية الخشاب ومصطفى شعبان، الأمر الذي جعل نور الشريف يقلع عن الفكرة ويجهز لمسلسل عرفة البحر.

مصطفى شعبان يجدد الحلم

أكد الفنان مصطفى شعبان، خلال حواره ببرنامج “حبر سري في رمضان الماضي، تواصله باستمرار مع نجمات مسلسل “عائلة الحاج متولي” وقال: “أنا متواصل مع نجمات (عائلة الحاج متولي) حتى الآن، غادة عبد الرازق صاحبتي جدا وشخصية طاقتها حلوة جدا وقوية، وماجدة زكي أختنا الكبيرة ولغاية فترة بسيطة اشتغلنا مع بعض، ورانيا يوسف أطيب حاجة في الحياة”.

وأضاف عن احتمالية تقديم جزء ثاني من المسلسل: “أمنيتي نجتمع تاني سوا، يا ريت نشتغل في عمل واحد مع بعض، وأتمنى يجي مؤلف أو منتج يسمحلنا بالعمل مع بعض، وكانوا زمان بيفكروا في جزء جديد من (عائلة الحج متولي)، وفي كذا منتج فكر يعمل جزء ثاني من (عائلة الحاج متولي) بس محدش خد خطوة حقيقية”.

محمود عبد العزيز يبكي بسبب المسلسل

في نفس الوقت الذي عُرض على نور الشريف دور متولي عُرض عليه دور عطا المراكيبي في مسلسل “حديث الصباح والمساء”، وقال المنتج جمال العدل، إن نور الشريف رفض دور “عطا المراكبي” نظرًا لوفاة الشخصية في بداية حلقات العمل، متابعًا أن أثناء عرض المسلسل تحدث معه “نور” وقال له إنه يتابع “حديث الصباح والمساء” باهتمام أكثر من مسلسله “عائلة الحاج متولي”.

لكن الطريف أن المسلسل كان مكتوبا لمحمود عبد العزيز لكنه اعتذر بسبب ارتباطه وقتها بمسلسل اسمه “الكومي”.، يقول مصطفى محرم في حوار لموقع “فيتو”: “- المسلسل كان مكتوبًا لمحمود عبد العزيز لكنه اعتذر”، ويبرر سبب ترشيحه لمحمود عبد العزيز قائلا: “محمود أصله دمه خفيف والستات بتحبه، فهتتقبل فكرة أنه يتجوز أربعة”، الغريب أكثر أن محمود عبد العزيز اعتذر عن مسلسل الكومي وذهب الدور لممدوح عبد العليم.

ويحكي محرم في لقاء تلفزيوني مع الإعلامي جمال عنايت: “كان نفسي محمود عبد العزيز يعمله لكن بعد ما شوفته واتفرجت قلت نور الأفضل، ومحمود عبد العزيز ندم بعد ذلك على عدم قيامه بالعمل، لدرجة أنه بكى على صدري في أحد المطاعم بسوريا، بعد النجاح الكبير للمسلسل، خاصة وأن مسلسل “الكومي” الذي كان مقررا أن يقوم ببطولته في ذلك العام لم يكتمل”

المسلسل من بطولة نور الشريف، وماجدة زكي، وسمية الخشاب، ومصطفى شعبان، وأحمد الدمرداش، ومن تأليف السيناريست مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلي.

المصادر

حوار مصطفى محرم في موقع فيتو.

كتاب مصطفى محرم – حياتي في التلفزيون – الهيئة العامة للكتاب.

حوار محرم مع جمال عنايات.

أقر أيضا

عندما اشتكى رئيس وزراء إسرائيل للسادات من الشعراوي

نفسي أبقى مضيفة .. صورة نادرة لسوزان مبارك عمرها 67 سنة

صاحبة أغرب طلاق ورفضت العالمية بسبب الإسلام وقصتها مع عبد الناصر.. حكايات لبنى عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!