تقاريرسلايد

ستولتز هارفى.. الرجل الذي سرق عقل اينشتاين!

قسمه إلى 240 قطعة

كتب – أحمد المرسي

في 17 ابريل 1955 أصيب ألبرت أينشتاين، والذي يعتبر واحد من أذكى العقول في تاريخ البشرية بنزيف داخلي، فنقل على إثرها إلى المستشفى.

عندما أرادوا اجراء عملية جراحية له، رفض وقال: أريد الذهاب وقتما أريد، لا طعم لإطالة الحياة بشكل مصطنع، لقد حصلت على نصيبي، حان وقت الذهاب، وسأفعل ذلك بأناقة”.

مات أينشتاين في المركز الطبي بجامعة برينستون، في صباح اليوم التالي عن عمر 76 عامًأ. ولكن هذه لم تكن نهاية القصة.

توماس هارفي

خلال 7 ساعات من موت أينشتاني كان الطبيب توماس هارفي مسؤولًا عن تشريح جسد أينشتاين، ولكن عالم الأمراض والذي كان معجبًا بذكاء أينشتاين قام بفعل شيء آخر. فقد أفرغ دماغ أينشتاين من جمجمته، دون أن يخبر عائلته، ثم أرسل رفاته للحرق، مثلما أوصى أينشتاين قبل وفاته!

حرقت جثة أينشتاين، في نيوجيرسي، وتناثر الرماد في مكان غير معروف.

الدماغ العبقري

أخذ توماس ستولتر هارفي دماغ اينشتاين إلى معمله، وقام بوزنها، ليجد أنها تزن 1230 جرامًا. وهو وزن أقل من وزن الإنسان الطبيعي في مثل عمر عبقري الفيزياء. فأخذ هارفي الدماغ إلى جامعة بنسلفانيا، ثم قام بتقطيعها إلى قطع، واحتفظ بها لنفسه، وهو عازم على كشف سر ذكاء أينشتاين الغريب والمبهر. عن طريق تحليل دماغه.

صور هارفي الدماغ من عدة زوايا ووضعها في الفورمالين، ثم قام بتشريحها إلى أكثر من 240 شريحة، وغطى الشرائح بمادة الكولوديون. ثم أزال عيون آينشتاين واعطاها لهنري أبرامز. طبيب العيون الخاص بالعبقري.

طلاق بسبب دماغ أينشتاين

كان اهتمام هارفي بدماغ اينشتاين قد وصل إلى حد الهوس، للدرجة التي قالت له زوجته أنه مهووس بتلك الدماغ. وطلبت منه الطلاق.

قام هارفي بالعديد من التجارب على دماغ اينشتاين. وعندما عرفت الجامعة بأنه سرق الدماغ قامت بطرده. ففقد وظيفته  إلى الأبد.

في 1978 أعلن الصحفية ستيفن ليفي أن دماغ اينشتين في حوزة هارفي، وأنه حفظها في جرتين كبيرتين، داخل صندوق لعصير التفاح لمدة 20 سنة.

لم ينشر هارفي أي دراسة أو ورقة بحثية عن دماغ اينشتاين، ولكنه قام بتوزيع الدماغ على العديد من الباحثين حول العالم، وفي 2010 مات هارفي، وقام الورثة بنقل دماغ اينشتاين إلى المتحف الوطني للصحة والطب. ولم يتم عرضها للجمهور.

اختلاف عقل اينشتاين عن بقية العقول

في عام 2001 كشفت الدكتورة داليا زيدال من جامعة كاليفورنيا أن دماغ انشتيان كان لديه المزيد من الخلايا العصبية في الحصين الأيسر عن البشر الطبيعيين، وهو ما يجعله يجيد التفكير المنطقي والتحليل والابتكاري أكثر من البشر الطبيعيين.

في 2013 أكدت دراسة علمية أن اينشتاين كان لديه قدرة أكبر من البشر الطبيعيين في الاتصال العصبي بين نصفين دماغه الأيمن والأيسر.

اقرأ ايضًا:

لماذا امتنع إرسال كسوة الكعبة من مصر

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!