الفنسلايد

روبابيكيا .. حلم فريد شوقي الذي مات قبل أن يكمله .. ومات بطله بعده

روبابيكيا .. حلم فريد شوقي الذي مات قبل أن يكمله .. ومات بطله بعده

ولد فريد محمد شوقي عبده، الشهير بفريد شوقي في شياخة البغالة بحي السيدة زينب في مصر. وحصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل.

وعمل شوقي في أدوار صغيرة مع الفنان أنور وجدي. ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه وحقق نجومية وأصبح يلقب بملك الترسو، ووحش الشاشة، الملك.
وهو واحد من اهم الفنانين في تاريخ مصر بتاريخه الفني الممتد منذ عام 1946 بفيلم ملائكة في جهنم وملاك الرحمة وحتى سنة 1996. عندما قدم آخر أفلامه الرجل الشرس والغاضبون، 50 عام قدم فيها فريد شوقي قرابة 400 عمل فني بين السينما والمسرح والتلفزيون.

وفي لقاء تلفزيوني نادر، قال الفنان فريد شوقي يحلم بتقديم قصة كتبها بنفسه عن بائع روبابيكيا، يدخل كل البيوت، واتفق مع صديقه المخرج حسين عمارة على تقديم المسلسل، وبالفعل بدأ العمل في المسلسل ، لكن فريد شوقي أصيب بالمرض وتمكن منه واقعده عن العمل حتى وفاته سنة 1998.

 فؤاد المهندس  بديلا لفريد شوقي

وظل حسين عمارة يفكر في بطل المسلسل، حتى هداه تفكيره لأن يقوم الفنان فؤاد المهندس ببطولة المسلسل، وكان فؤاد المهندس في حالة صحية سيئة، وبان عليه عدم القدرة على الحركة.

المسلسل حمل اسم روبابيكيا، وهو من تأليف فريد شوقي وحسين عمارة ومحمد الحموي. ومن بطولة فؤاد المهندس، كريمة مختار، ليلى طاهر، محمود الجندي، حسن مصطفى وميرنا وليد، وصدر المسلسل في عام 2000.

ويحكي المسلسل عن شحاتة (فواد المهندس) بائع الروبابيكيا فتتغير حياته. الذي تهبط عليه ثروة فتتحول حياته فجأة، حيث يعمل بالمقاولات ويهجر عائلته. ويتزوج فتاة في سن ابنته (ميرنا وليد) وتنجب له ولد. وفي يوم السبوع يخرج بسيارته في حالة انفعال بسبب شكه في نسب المولود. ويصاب بفقدان الذاكرة ويعيش في الشارع لسنوات حتى يجدونه بالصدفة.

علاقة فؤاد المهندس بوحش الشاشة

لكن الغريب أن المسلسل كان آخر أعمال فؤاد المهندس ولم يقدم بعده أي عمل فني حتى رحيله سنة 2006.

وقالت سهير ترك زوجة فريد شوقي. عن الصداقة بين المهندس ووحش الشاشة. : “كانوا اصدقاء عمر، فكان فؤاد يحكي له كل أسراره وتفاصيله. حتى أنه وقت العمل فى فيلم صاحب الجلالة لم يكن تزوج شويكار حينها. وكان يحبها وحكى لفريد، ولأن فريد عنده الصح صح، قال له : اتجوزها يا فؤاد”.

 

لمشاهدة مسلسل روبابيكيا أضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!