الفنتقاريرسلايد

حضر جنازته بنفسه وسعد زغلول شهد جريمته الأولى.. حكاية استيفان روستي

واحد من كوميديانات الزمن الجميل، الشرير الظريف، وصاحب الوجه الضاحك والإفيهات الصارخة، رائد من رواد مدرسة التلقائية، القادر أن يُميتك من الضحك دون أن يبذل أي مجهود، يكفي أن يقول “نشنت يا فالح”، أو “ثواني يا هانم اتحزم وأجيلك”، لتضحك من قلبك، هو استيفانو دي روستي، أو كما نعرفه باسم إستيفان روستي.

إستيفان روستي واحد من أهم كوميديانات السينما المصرية عبر عصورها، وواحد من أهم من قاموا بأدوار الشر في السينما المصرية، والذي تميز بأداء تمثيلي فريد لم يقلد فيه أحدًا، ولم يتمكن أي ممثل من تقليده، تم تجسيد سير ذاتية لكثير من الممثلين لكن قل لي من يستطيع تجسيد دور إستيفان روستي في مسلسل؟؟ خذ وقتك في التفكير وقل لي في التعليقات.

ولد “إستيفانو دي روستي” في ١٦ نوفمبر ١٨٩١بالقاهرة لأب نمساوي كان يعمل سفير النمسا في مصر، وأم إيطالية عاشت في مصر مع أهلها ضمن الجالية الإيطالية بالقاهرة، تركيبة غريبة، نمساوي مع إيطالية، ويخرج الولد مُنتج مصري خالص.

حياة إستيفان روستي المريرة.. مات طفلاه وأصيبت زوجته بالجنون بعد وفاته

انفصل الاب عن الأم، وسافر إلى بلاده، فعاش الطفل استيفانو طفولته في حي شبرا مصر العريق، وكانت أم استيفان تخشي من خطف ابنها استيفان على يد والده، حيث هددها أكثر من مرة بخطف الولد، فسافرت للإسكندرية، وحكي استيفان في برنامج كرسي الاعتراف، إنه عوقب بعقوبة أكل رغيف حاف بسبب شقاوته.

وقال إنه فى أحد الأيام، وبينما كان يتعرض لعقاب من إدارة مدرسة قصر راس التين في الإسكندرية بتناول “العيش الحاف” (كانت المدارس توفر وجبات للطلبة في ذلك الوقت، ويكون عقاب بعض الطلبة بالحرمان من جزء من الوجبة)، أرسل استيفان الفراش ليشتري له علبة سردين، وحين عاد بها إليه لم يستطع “إستيفان” الانتظار حتى موعد الفسحة فتناول العلبة كاملة في حصة الرسم، وبعد أن انتهى من تناول وجبته، ألقى علبه السردين إلى جواره.

موقف طريف لـ إستيفان روستي مع سعد زغلول.. أول جريمة في حياته | الفن | الطريق

وفؤجئ بعدها بمرور وزير المعارف سعد باشا زغلول بصحبة دوجلاس دنلوب مفتش وزارة المعارف، واقترب منه سعد زغلول بعد أن شاهد العلبة، وسأله: “قولي يا شاطر، في أي حصة أكلت العلبة دي”.

وقتها فكر إستيفان روستى أن يخبره بالحقيقة، لكنه تذكر أنه لا يحب أستاذ اللغة الإنجليزية، فأخبر الوزير سعد زغلول بإنه تناولها فى حصة الإنجليزى لتجرى معاقبة الأستاذ بالنقل إلى الصعيد، كبر استيفان، وشعر بعدها بتأنيب الضمير على تلك الجريمة التي ارتكبها، موضحا أنه حاول الوصول إلى هذا الأستاذ ليعتذر له عما فعله ولكنه فشل.

 

وكبر وسافر إلى أوروبا بحثا عن فرصة عمل، ولكنه عاد سريعا بعد نصيحة من المخرج محمد كريم للعمل في السينما وانضم إلى فرقة الفنان عزيز عيد المسرحية، وانخرط في العمل الفني، يُخرج تارة ويكتب تارة ويقف أمام الكاميرا مؤديا لأعظم الأدوار تارة أخرى.

استيفان روستي.. حياة مأساوية بعد وفاة ابنه ومرض زوجته | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ظل إستيفان بعدها في حالة إضراب تام عن الزواج، وكان يكن مشاعر سلبية تجاه المرأة، والقصة سببها أنه أحب راقصة، لكنها سافرت لإيطاليا، وجمع كل الأموال التي استطاع الاستدانة بها، وسافر لها، فوجدها حبيبة والدها، ضربه والده، وقال له: “روح لأمك يا حيلتها”.

وظل مضربا عن الزواج بعد هذه الحادثة، حتى قابل فتاة إيطالية تُدعي ماريانا تعرف عليها في النادي الإيطالي ببورتوفيق  عام 1936 ووقع في حبها، وتزوجها وأنجب منها تؤام ولكنهم ماتوا صغارا في مراحل متعاقبة، حيث توفى الأول بعد أيام من ولادته والأخر بعد عدة أعوام، مما أثر على نفسيته، وجعله يزهد في الحياة، بينما ظلت الأم تعاني من إضطرابات نفسية نقلت على أثرها إلي مستشفى ” بهمان ” للأمراض العصبية ” بحلوان.

من أصول نمساوية فقد أبنائه فأصيبت زوجته بالجنون وعمل بائع تين وبوسطجي خانته حبيبته مع والده معلومات عن الفنان استيفان روستي

وفي يوم قرر إستيفان روستي السفر للإسكندرية للاستجمام، ولم يخبر أحد بوجهته، وأخذ زوجته وظل هناك بعيدا عن القاهرة المزدحمة وضغط العمل، وغاب فترة طويلة لم يعرف أحدا بمكانه، أطلق أحدهم شائعة وفاة إستيفان روستي ومع غيابه عن القاهرة، صدق الجميع خبر الوفاة، وقامت النقابة بإعلان وفاة استيفان روستي، وبينما كان إستيفان يجلس أمام البحر في بلكونته يستمع إلى الراديو، سمع المذيع يقرأ خبر وفاته وفقا للإشاعة التي صدقتها نقابة المهن التمثيلية وأقامت سرادق عزاء لإستيفان.

بالصور.. 10 معلومات عن الفنان "إستيفان روستى" فى ذكرى وفاته - اليوم السابع

وعاد إستيفان روستي ودخل إلى عزائه، ليرى من يبكيه بصدق ومن فرح بعودته، وقتها كانت ماري منيب و نجوى سالم و سعاد حسين يبكون بحرقة في العزاء، وبعدها قاما بإطلاق الزغاريد فرحاً بوجوده على قيد الحياة.

بالصور استيفان روستي.. فقد طفليه وترك 7 جنيهات لزوجته قبل رح | مصراوى

وفي 26 مايو 1964، ذهب إستيفان روستي، مع أصدقائه لمشاهدة فيلمه “أخر شقاوة “، وبعد مشاهدة الفيلم ذهب إلى المقهى فشعر بألم في قلبه فذهب إلى المستشفى وعاد منها في حالة خطرة وبعدها بساعات مات.

في ذكري ميلاده تعرف على” روستي” شرير الشاشة المصرية – وطنى

وفاة إستيفان روستي، ضغطت على أعصاب زوجته، ولم تتحمل رحيل رفيق العمر فأصيبت بالجنون، وظلت لفترة تعاني من المرض، حتى أرسل إسماعيل ياسين خطابا للنقابة يطلب منهم الرحمة بزوجة استيفان روستي، الرجل الذي أضحكنا كثيرا، وبعدها تحملت النقابة تكاليف سفرها للعلاج بالخارج، وكان كل ما تركه استيفان روستي بعد هذا العمر، هي عشرة جنيهات كانت في جيبه، وشيك بـ 150 جنيه نظير فيلم اتفق عليه.

 

أقرا أيضا

جن وكان يأكل مع الحيوانات.. نهاية نبوخذ نصر الثاني

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!