تقاريرسلايد

“حسن جلبي” .. المسلم الذي نجح في الطيران بعد عباس بن فرناس

المسلم الذي فشل فيما فعله عباس ابن فرناس

كتب – أحمد المرسي

 

راود حلم الطيران الإنسان منذ قديم الزمن. ومنذ رأى الطيور تحلق في المساء بحرية. ومنذ هذا اليوم قرر أن يطير. وقد مرت هذه الرغبة بالعديد من المحاولات.

نذكر دائمًا عندما نتذكر محاولات البشر للطيران. محاولة الأندلسي الشهير عباس ابن فرناس. ولكن تنقطع معرفتنا بمحاولات الطيران هذه حتى الأخوان رايت واختراع أول طائرة.

الحقيقة التاريخية تقول لنا عكس ذلك. فقد كان هناك رجل تاه بين صفحات التاريخ هو لاكاري حسن جلبي.

أوليا جلبي

كان الوحيد الذي سجل محاولة حسن شلبي المعروف باسم لاكاري هو أوليا جلبي. في كتابه الشهير “سياحة نامة”. والذي تحدث فيه عن رحلاته. وكل ما رآه في غرائب عصره.

ويقول أوليا أنه أثناء إقامة أحد الاحتفالات بولادة الأميرة “قايا” ابنة السلطان العثماني “مراد الرابع”. قام الأسطى حسن جلبي بتقديم عرضه الأول.

صنع جلبي صاروخًا طوله 7 أذرع. وحشاه بـ 50 أوقية من البارود. وركب الصاروخ. ولكن قبل الانطلاق قال الرجل للسلطان مودعًا: يا مولاي! استودعك الله. أنا ذاهب للتحدث مع عيسى عليه السلام!.. فضحك السلطان.

وأشعل واحد من تلاميذ حسن جلبي البارود. فأنطلق.

الطيران في الهواء

يقول أوليا جلبي أن حسن طار بالصاروخ الذي تم اشعاله. إلى أعلى مسافة ممكنه. وعندما انتهى البارود. فرد الرجل جناجين قد صنعهما. ثم حلق وهو يضحك فوق البحر قرب قصر قابي قول.

ونزل جلبي بأمان على الجانب الآخر. بالقرب من قصر سنان باشا. وفرح به السلطان. فأحضروه له. فقال له جلبي مازحًا:عيسى يبلغك السلام. ضحك مراد الرابع. ثم أنعم على جلبي برتبة “سباهي” أي فارس. براتب 70 أقجة وكيس من الذهب.

ويخبرنا التاريخ أن جلبي قد سافر إلى القرم بعد ذلك. وعاش هناك إلى أن مات.

خليفة لاكاري

لم تكن تجربة لاكاري هي الأخيرة من نوعها. ولكن تلاه تلميذ له يسمى أحمد شلبي. عرف في التاريخ باسم “هزارفن”. والذي قام ب 9 محاولات للطيران كانت جميعها ناجحة.

وكانت رحلات أحمد بسيطة حيث كانت مسافات قصيرة فوق ميدان الخيل في إسطنبول، أو ما يعرف باسم “آت ميدان”. ولكن في عام 1636 قام بأكبر رحلاته.

جهز أحمد شلبي عدته فوق برج غلطة الشهير. في الجانب الأوروبي من إسطنبول. ثم طار طيرانه الشراعي مسافة 7 كيلومترات إلى الجانب الأسيوي من المدينة فوق البسفور وحتى منطقة “أسكدار”.

اعتراف العالم

يعتبر العالم أن محاولة لاكاري حسن جلبي هي أول محاولة حقيقية للطيران. ويقول العالم النرويجي مويتز روفافيك مدير متحف النرويج للطيران في أحد الجرائد أن أولى محاولات الطيران الناجحة كانت لرجل تركي. طار 900 قدم. فوق البسفور.

أقرأ أيضا

 

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!