تقاريرسلايد

تزوجت من ممثل مصري.. هذا ما حدث لابن رأفت الهجان وزوجته بعد وفاته

تزوجت من ممثل مصري.. هذا ما حدث لابن رأفت الهجان وزوجته بعد وفاته

 

تابع الشعب المصري والعربي قصة الجاسوس المصري رأفت الهجان الذي زرعته مصر في إسرائيل لكي يحصل على المعلومات لمصر من قلب الكيان الصهيوني.

حتى رحل رأفت الهجان في 30 يناير 1982، في دارمشتات بألمانيا، بعد إصابته بسرطان الرئة، ولم تكن زوجته ولا أولاده يعلمون شيئا عن عمله المخابراتي ولا عن جنسيته المصرية.

لكن السؤال الواجب طرحه هو ما الذي حدث لأسرة البطل المصري بعد وفاته.

رأفت الهجان هو الاسم الحركي للمواطن المصري رفعت علي سليمان الجمال  الذي ولد في 1 يوليو 1927 في دمياط، والذي جندته المخابرات المصرية، وزرعته في إسرائيل سنة 1956، وعاش هناك كمواطن يهودي اسمه جاك بيتون يمتلك شركة سياحة ويعمل مع كبار رجال الدولة في إسرائيل، وقد زود مصر بموعد حرب يونيو 1967، وساعد في الإعداد لحرب أكتوبر سنة 1973، وأمد مصر بمعلومات عن خط بارليف، وتم عمل مسلسل عنه من ثلاثة أجزاء، وقام بتمثيل دوره الممثل المصري محمود عبد العزيز.

تزوج رفعت الجمال من السيدة فالتراود بيتون (جسدتها الفنانة يسرا)، في العاشر من يوليو سنة 1964 في قاعة البلدية في فرانكفورت في ألمانيا، وأنجب منها ابنا وحيدا اسمه دانيال.

– فالتراود بيتون

مات رأفت الهجان سنة 1982، ووفقا لرواية دانيال أعلنت فالتراود اسلامها سنة 1987، ثم أشهر ابنه دانيال إسلامه وسافرا إلى السعودية لتأدية العمرة في عام 1988 وأدى الابن عمرة عن والده، ثم قام الابن بعمرة ثانية سنة 2003.

إيهاب نافع الثعلب الوسيم.. خدع إسرائيل باسم الفن | الوفد

وتزوجت فالتراود بيتون من الفنان وضابط الجيش والجاسوس المصري إيهاب نافع زوج الفنانة ماجدة، وانفصل عنها بعد 7 سنوات.

وتوفيت فالتراود بيتون في أغسطس 2021. حيث عانت من أمراض القلب لفترة، قبل أن ترحل في إحدى المستشفيات الألمانية عن عمر ناهز 80 عامًا.

دانيال

بعد زواجه، علم رأفت الهجان أنه ينتظر مولودا، لكن الأزمة أن رأفت دخل المانيا بأوراق ثبوتية إسرائيلية، لهذا فأن المانيا لم تمنح الطفل جنسيتها، ورأفت لا يرغب أن يحمل الطفل الجنسية الإسرائيلية، بل أن القانون الإسرائيلي لا يمنح الجنسية لمن يولد لسيدة غير إسرائيلية حتى لو كان والده إسرائيليا.

فرح رأفت جدا أن أبنائه لن يحملوا الجنسية الإٍسرائيلية، وقرر تصفية كل أعماله في إسرائيل، وذهب للعيش في مدينة ألمانية اسمها جيستنهایم يعيش بها قرابة 4 الاف نسمة فقط.

أزمة الجنسية المصرية

تقدم دانيال جاك بيتون ابن رأفت الهجان بطلب للحصول على الجنسية المصرية من الرئيس مبارك، ولم يجد مبارك أي ورقة تثبت أن رأفت الهجان رجل مصري، حيث أعدمت المخابرات كل ملفاته.

ابن رأفت الهجان
ابن رأفت الهجان

وقال اللواء مصطفى عبدالعزيز مكتشف الهجان ومدربة في حوار صحفي، إن الهجان كان مريضا بالغدة النخامية موضحا أن هذة الغدة ان اهمل علاجها تؤدى الى العقم، وكان الهجان مهمل بشكل قوى فى صحتة. وقد سجلت هذا السر فى ملفة بالمخابرات ويعلم السر ايضا اللواء حسن بلبل، كاشفا أن إصرار بيتون على الحصول على الجنسية المصرية ربما لمقاضاتة الدولة والحصول منها على تعويض كبير بحجة الالام النفسية.

وتقدم دانيال جاك بيتون، بطلب جديد للحصول على الجنسية المصرية لكن هذة المرة توجة بطلبة الى اللواء مراد موافى مدير المخابرات العامة وشرح فى خطابة لمدير المخابرات الصعوبات التى واجهتة والرفض المستمر من اللواء عمر سليمان للحصول على جنسية والده، موضحا أنه وابنه اسكندر يريدان الحصول على الجنسية المصرية، لكن طلبه قوبل بالرفض أيضا.

 

وفي لقاء مع الإعلامي عمرو الكحكي عبر برنامجه “خاص جدا”، ، قال ابن رأفت الهجان عن المسلسل الذي تناول سيرة والده،: “لم يحدثنا أحد بشأن المسلسل، وكان به بعض المعلومات المغلوطة منها أن لي أخ، وهو أمر غير حقيقي ولم نتلقى أي مبالغ مقابل المسلسل، رغم علمي بأن أرباحه زادت عن خمسين مليون دولار”.

وأضاف: “لم أكن راضيا على المسلسل، كما أننا لم نكن على هذه الدرجة من الثراء، ولم يكن والدي غنيا كما يتصور الكثيرون”.

المصادر

موقع القاهرة 24 – خبر وفاة زوجة رأفت الهجان.

حوار مع ابن رأفت الهجان.

 حوار عمرو الكحكي مع أسرة رأفت الهجان. 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!