الفنسلايد

قبل ممدوح عبد العليم ..هذا هو بطل “الضوء الشارد”.. وقصة الجزء الثاني منه

قبل ممدوح عبد العليم ..هذا هو بطل "الضوء الشارد".. وقصة الجزء الثاني منه

عند انتهاء المؤلف محمد صفاء عامر من كتابة مسلسل الضوء الشارد، كان يري رفيع بيك في الفنان أحمد عبد العزيز، ورشحه للمخرج مجدي أبو عميرة.

لكن المخرج مجدي أبو عميرة، رفض أحمد عبد العزيز رغم علاقة الصداقة القوية بينهما، وقال: “فين التحدي لما أجيب أحمد عبد العزيز يعمل صعيدي ما أنا عملت بيه صعيدي قبل كدا”، فرشح أبو عميرة الفنان ممدوح عبد العليم.

ولكن حالة جدل عارمة شهدتها الصحافة المصرية عند اختيار ممدوح عبد العليم لبطولة مسلسل الضوء الشارد، وذلك بسبب عيونه الملونة التي لا تشبه أهل الصعيد، وهي نفس الحالة التي جاءت مع تولي يحيى الفخراني دور الصعيدي في مسلسل الليل وآخره.

لكن المخرج مجدي أبو عميرة دافع عن اختياره وراهن على ممدوح عبد العليم وكسب الرهان رغم تعتنت ورفض مسئولي التلفزيون، وقال أبو عميرة في تصريحات صحفية: “لا يستطيع أحد أن يفرض عليا أبطال عملي، وإلا فأنا لا استحق أن أكون مخرج”.

تم إنتاج مسلسل الضوء الشارد سنة 1998، بميزانية كلية مليون و700 ألف جنيهن حصل ممدوح عبد العليم على 170 ألف، وكان أبطال المسلسل في بدايتهم الفنية، فالمسلسل سجل الظهور الأول للفنانة سمية الخشاب في عمل درامي، وكانت منى زكي تتحسس خطواتها الفنية.

وفاء عامر مرفوضة

رشح مجدي أبو عميرة الفنانة وفاء عامر لدور رئيسة في مسلسل الضوء الشارد، لكن محمد صفاء عامر رفض الترشيح، وقال له: “وفاء عامر عملت دور غازية اسمها رئيسة في ذئاب الجبل، كدا احنا بنكرر نفسنا، واقترح سلوى خطاب”.

 تشابه شخصية رئيسة بين ذئاب الجبل والضوء الشارد
تشابه شخصية رئيسة بين ذئاب الجبل والضوء الشارد

نجح المسلسل نجاحا كبيرا، وحققت شخصية رفيع بك نجاحا منقطع النظير، حتى أن العديد من المواليد في الصعيد سموا باسم رفيع، في قريتي (إحدى قرى مركز جرجا)، يوجد 3 رفيع بسبب المسلسل، وكان اسم فارس وفرحة من أكثر أسماء المواليد انتشارا بعد المسلسل.

الجزء الثاني من مسلسل الضوء الشارد

اتفق المخرج مجدي أبو عميرة مع ممدوح عبد العليم والمؤلف محمد صفاء عامر . على تقديم الجزء الثاني من المسلسل. ورصد التلفزيون ميزانية مفتوحة للمسلسل. لكن أول مسمار في نعش الجزء الثاني من المسلسل كان من منى زكي التي رفضت العمل في المسلسل بأي شكل. وقالت: “شخصية فرحة عقدتني . حيث نسى الناس اسمي وأصبحوا ينادونني فرحة”، كما أن منى زكي خلال ١١ سنة منذ عرض الجزء الأول . انطلقت سينمائيا وأصبحت أهم نجمة سينمائية في مصر. فالمسلسل لن يضيف لها، من وجهة نظرها. لذلك فكر المؤلف في إلغاء شخصية فرحة من الأساس. بدلًا من إسنادها إلى فنانة أخرى

عراقيل مسلسل الضوء الشارد

كذلك الفنانة سمية الخشاب التي كانت تشارك لأول مرة في مسلسل الضوء الشارد. انطلقت فنيا وقدمت أعمالا هامة. بل أنها في سنة 2009. كانت تقوم ببطولة مسلسل حدف بحر. ومضت في عقد المسلسل ألا تقدم عملا غيره في هذا العام. فاعتذرت عن المشاركة.

فتأجل المسلسل سنة، حتى قامت ثورة يناير، وبعدها انهار قطاع الإنتاج. بسبب ديون التلفزيون، وظل التأجيل يضرب فكرة المسلسل. حتى رحل المؤلف محمد صفاء عامر سنة 2013. بعد أن قدم آخر أعماله أفراح إبليس ج1 سنة 2009. والمحزن أيضا أن المؤلف كتب مسلسل شفيقة ومتولى لشركة العدل جروب. لكن الشركة ظلت تؤجل المسلسل مرات ومرات حتى صرفت النظر عنه. ثم رحل ممدوح عبد العليم سنة 2015. لتنتهي فكرة الجزء الثاني من المسلسل الذي يمر اليوم 24 عام على عرضه الأول.

المصادر 

 كتاب اساطير الدراما – الكاتب الصحفي محمد مسعود 

أقرأ أيضا

لماذا لا نحب أصواتنا عندما نسمعها

رحل بخطأ طبي.. هل تتذكرون محمد فاروق بطل “أمير البحار” ؟

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!