الفنسلايد

مسيحي الديانة ومسلم العقيدة..عن فاروق نجيب الذي رحل في صمت

يمكنني هنا استعارة مصطلح “ملح السينما”، من الكاتب مؤمن المحمدي في كتابه الشهير الذي يحمل نفس الاسم لوصف صناع السينما ممن لا يكتملون بدونهم العمل الفني، فهم أشبه بالملح يدخلون في كل الأطعمة، ولا يحلو الطعام بدونهم، هذا الوصف ينطبق على الفنان فاروق نجيب، واحد من الموهوبين قليلي الحظ في الفن المصري، ورغم حب الجماهير له ولطلته، ربما لا يعرف الكثيرون اسمه، ومن يعرف اسمه لا يعرفون شيئا عنه.

ولد الفنان فاروق نجيب في 7 مارس 1940، والحقه والده بالكُتاب في طفولته بقرية “تلا المنوفية” لتحسين اللغة العربية لديه بناءً على نصيحة صديق له، وهو ما جعله يحفظ القراَن، وقال في تصريح شهير:”أنا مسيحى الديانة ومسلم العقيدة”، ويأتي هذا ردا على الشائعات التي طالته بإعلان إسلامه.

فاروق نجيب - ﺗﻤﺜﻴﻞ - معرض الصور

وحصل الفنان فاروق نجيب على درجة الليسانس من كلية الآداب بجامعة عين شمس، وعقب انتهاء فترة تجنيده قام الشاعر نجيب سرور بتقديمه في مسرحيته “وابور الطحين”، ثم قدم نجيب عددا من الأعمال الهامة، منها “السيرة الهلالية، الفرسان، الدالي، حياة الجوهري”، لينال من خلالها محبة الجمهور.

كانت بداية فاروق نجيب الفنية من خلال تعارفه على الشاعر الكاتب المسرحي نجيب سرور، (هامش: نجيب سرور تزوج من الفنانة المصرية سميرة محسن، وكان معارضا وتم إيداعه مستشفى الأمراض العقلية حتى وفاته سنة 1979”.

فاروق نجيب وغرفة نومه بالفندق مارح فيك توقف ضحك - YouTube

واحد من أشهر أدوار الفنان فاروق نجيب، دور “قوالح” مدير مخابرات طيبة في مسرحية “أنت اللي قتلت الوحش” عام 1970، وإلى جانب عمله كممثل، عمل كمدير إنتاج في 16 عملا فنيا، منها أفلام “روعة الحب، 7 أيام في الجنة، أدهم الشرقاوي، مراتي مدير عام)، وشخصيا كنت أشعر بالرعوب في مشاهده القليلة في فيلم “سفاح النساء”.

 مرضه ووفاته

عانى من التهميش والتجاهل في أواخر حياته، وقبل وفاته انتشرت صورا له من المستشفى وظهر خلالها بجسد هزيل للغاية حيث غير المرض ملامحه، وهي الصور التي تسببت في حزن الملايين من محبيه عليه، حيث أصيب الفنان فاروق نجيب في سنواته الأخيرة، بمرض الفشل الكلوي، وتراجعت حالته الصحية والنفسية بسبب تجاهل الأوساط الفنية والإعلامية والنقابات المهنية له، وهو الأمر الذي شكى منه قبل رحيله.

وتوفي الفنان فاروق نجيب بمستشفى التأمين الصحي عن عمر يناهز 74 عاماً، في21 يناير 2014، بفشل في وظائف الكبد.

وكانت آخر الأعمال التي عُرضت له قبل وفاته هو ميني سيت كوم “فندق 8 حريم” في عام 2013، وفي عام 2016، عُرض له فيلم حسن دليفري، بعد وفاته بعامين، وقدم قرابة 300 عملا فنيا بين السينما والمسرح والتلفزيون.

أقرأ أيضا

حكاية صورة.. عندما قتل إيفان الرهيب ابنه؟

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!