الفنسلايد

مات حزنا على زوجته .. حكايات لا تعرفها عن عبد الوارث عسر

مات حزنا على زوجته .. حكايات لا تعرفها عن عبد الوارث عسر

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبد الوارث عسر الذي وُلد في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر سنة 1894.. في منطقة الدرب الأحمر بحى الجمالية.

كانت أصول والد عبد الوارث عسر من أرياف البحيرة وخاصة مركز الدلنجات الشهير. حفظ القرآن الكريم منذ الصغر وتعلم تجويده، هو وشقيقه الفنان حسين عسر.

تدرج عبد الوارث فى التعليم حتى حصل على البكالوريا فى مدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا. وكان يرغب في دخول مدرسة الحقوق كوالده الشيخ (علي عسر) الذي كان محاميًا وصديقًا مقربًا من الزعيم (سعد زغلول). لكن لكرهه التعامل مع السلطات الإنجليزية التي كانت تحتل البلاد في ذلك الوقت، رفض دخول كلية الحقوق.

دور سعد زغلول في حياته

بعد وفاة والده ساعده الزعيم سعد زغلول على الالتحاق بوزارة المالية فى وظيفة كاتب حسابات التي استقال منها فيما بعد فى سن 40 عامًا للتفرغ للفن.

التحق عبد الوارث عسر عام 1912 بفرقة جورج أبيض وكان أول دور له فى مسرحية (الممثل كين)، ودربه على التمثيل الممثل منسي فهمي والد الفنان إسكندر منسي، استمر في المسرح وأسس مع صديقه سليمان نجيب فرقة أنصار التمثيل وكانوا يقومون بترجمة المسرحيات من الإنجليزية والفرنسية، وكتب مع (سليمان نجيب) أربع مسرحيات والعديد من التمثيليات الإذاعية.

حاول عبد الواراث برفقة صديقيه (سليمان نجيب) و(محمد كريم) النهوض بفن التمثيل والتأليف وتدريب الوجوه الجديدة، فتمكن من تعليم الممثلين فن الإلقاء، حيث كان يدرّس بالمعهد العالي للسينما عام 1959 مادة الإلقاء وألف كتاب (فن اﻹلقاء) وكان لوقت قريب يتم تدريس الكتابة لطلبة كلية إعلام.

كتاب عبد الوارث عسر
كتاب عبد الوارث عسر

وكان أول فيلم ظهر به الفنان عبد الوارث عسر فيلم يحيا الحب مع عبد الوهاب، وكان تصويره في فرنسا ومن هناك بدأت علاقته بعبد الوهاب، ولم يقتصر دوره على التمثيل فقط، بل كان يكتب السيناريوهات لأفلام عبد الوهاب.

ولعل أبرز أدواره ، دوره المميز في “شباب إمرأة مع تحية كاريوكا، وصراع فى الوادي والأستاذة فاطمة وغيرها الكثير.

حياته الشخصية

تزوج عبد الوارث عسر من ابنة خالته، وله منها ابنتان فقط هما(لوتس) و(هاتور) وأسماهما بأسماء فرعونية، وحفيده هو الفنان هو محمد التاجي”.

توفيت زوجة الفنان عبد الوارث عسر فى 3 مايو 1979. وكان “يحبها جدًا ومرتبطًا بها إلى أقصى درجة. وبعد وفاتها حزن حزنًا شديدًا عليها. ودخل على إثرها المستشفى في شبه غيبوبة كاملة. وظل فترات طويلة بمستشفى المعادى للقوات المسلحة، حتى توفاه الله في 22 أبريل 1982 عن 87 عامًا.

تكريمات في حياته

حصل على تكريم من الملك (فاروق) كما حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر. وجائزة الدولة التقديرية، ووسام الفنون من الرئيس السادات. وكانت هناك جوائز كثيرة تسلمتها بعد وفاته، ومن أهمها ان الدوله كرمته بصدور طابع بريد بصورته واسمه.

كان الفنان عبد الوارث عسر يقرأ القرآن، وسجل القرآن الكريم كاملاً مُجوّدًا بصوته لصالح إحدى شركات الإنتاج. ولم ير هذا التسجيل النادر النور حتى الآن. وفي الفترة الأخيرة من حياته ضعف بصره فكان حفيده الفنان (محمد التاجي) يقرأ له الكتب والسيناريوهات.

سبب ضياع التسجيلات النادرة

وقال محمد التاجي حفيد الفنان الراحل: ” جدي “عبد الوارث عسر” سجل القرآن الكريم كاملًا بصوته قبل وفاته بشهرين، والمنتج السورى الذى اتفق مع جدي على تسجيل القرآن الكريم ونشر شرائط الكاسيت بصوته اختلف على نسبة الربح المستحقة من الشرائط.
وأضاف التاجي: “بعد وفاة جدى حضر المنتج لوالدتى وخالتى باعتبارهن الورثة الشرعيين وطلب منهن التنازل عن حقهن فى أرباح الشرائط وانا رفضت، لأنه المتفق عليه هو نسبة 8% من أرباح الشرائط بعد طرحها بالأسواق لكنه رفض واختفى منذ عام 1982م”.

وفي سنة 2018 تواصل معه المخرج جميل المغازى وأكد له أنه وجد نسخ شرائط القرآن الكريم بصوت الفنان عبد الوارث عسر، يكمل التاجي: “اتفقت معه أن يحتفظ بها لحين إيجاد مهندس صوت جيد لتنقية الصوت وتحويل الشرائط القديمة لشرائط حديثة واسطوانات تواكب التكنولوجيا”

لماذا لا يظهر شابا

عبد الوارث عسر شابا
عبد الوارث عسر شابا

قال الفنان عبد الوارث عسر إن دور قدمه في حياته دور مدير المسرح في مسرحية الممثل كين، وبعدها حصل على دور الراعي العجوز في مسرحية أوديب ملكا، وهذا الدور كان لرجل لديه 120 سنة وهو ما زال بعمر العشرين، وبعدها ظل يقدم دور الرجل العجوز في كل أعماله، وقال له مدير الفرقة (عمر وصفي) إن هذا هو الدور هو الذى سيبقى فيه وبالفعل ظل عجوزاً فى جميع أعماله.

 

لقاء عبد الوارث عسر مع طارق حبيب

حديث مع عبد الوارث عسر

أقرأ أيضا

تسبب في غضب إسرائيل.. هل تتذكرون الفنان الراحل محمد علي الدين ؟

زوجت زوجها فمات مقتولا .. حكاية الفنانة كوكا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!