الفنسلايد

عاش بدل فاقد ورفض اللعب للزمالك.. حكايات توفيق الدقن

عاش بدل فاقد ورفض اللعب للزمالك.. حكايات توفيق الدقن

 

كان الفنان توفيق الدقن عاشقا لنادي الزمالك، يعشقه ويشجعه أينما ذهب، لكن لماذا رفض المحب الانضمام لنادي الزمالك. بعدما طلب الزمالك التعاقد معه رسميا.

سبب رفضه الانضمام للزمالك

 توفيق الدقن
توفيق الدقن

كشف ماضي الدقن نجل الفنان توفيق الدقن، خلال برنامج “الراجل دا ابويا”، مع الكابتن احمد شوبير المذاع على قناة صدى البلد، أن والده تلقى عرضاً كبيراً من نادي الزمالك لينضم إليه، ولكنه رفض عرضهم، موضحا أن والده لعب لنادي المنيا، وتقابل المنيا مع الزمالك وتألق فيها توفيق الدقن الذي كان يلعب باك شمال، لكن الدقن فضل المشاركة في نادي السكة الحديد.

وأوضح ماضي الدقن أن السبب وراء رفض والده لاحتراف كرة القدم في نادي الزمالك، يرجع إلى قيام نادي الزمالك حينها بتجنيد اللاعبين إجباري لمدة 6 أشهر في الكلية الحربية بناءا على تعليمات عبد الحكيم عامر، ويتطلب ذلك الأمر إلى حلاقة الرأس، ونتيجة لاعتزاز الدقن بشعره، قرر رفض هذا العرض.

التمثيل يأتي بالصدفة

لكن ربما تُدهش عندما تعرف ان توفيق الدقن كان يركز على كرة القدم ولا يهتم بالتمثيل. فدخل مجال الفن عن طريق الصدفة، من خلال مشاركته كبديل لأحد النجوم الذين تغيبوا عن مسرحية من بطولة الفنانة روحية خالد، حيث استطاع المشاركة عن طريق أحد أصدقائه، ولكن كان الدقن، يرفض الدور في البداية، نظراً لخجله الشديد الذي لازمة طيلة حياته الفنية، إلا أنه وافق بعد إلحاح شديد. وبعدما ظهر على المسرح كسب احترام الجمهور وأثنوا على موهبته وهو الأمر الذي جعله واحد من أشهر الممثلين في تاريخ مصر.

أن تعيش بدل فاقد

توفيق الدقن
توفيق الدقن

هو توفيق أمين محمد الدقن.من مواليد سنة 1923، وربما تفاجئ ان توفيق الدقن من مواليد 1926 وليس 1923، والفكرة أن توفيق كان له أخ أكبر اسمه توفيق توفاه الله. فاسماه ابوه توفيق وجعله يكمل حياته بنفس شهادة ميلاد شقيقه. الأمر الذي علق عليه توفيق الدقن بالقول: “طول عمري عايش بدل فاقد. “أنا عايش حياتى بدل فاقد، وفيه ثلاث سنوات من عمري ماعشتهمش”.

رحل الفنان توفيق الدقن في  26 نوفمبر 1988 بعد صراع طويل مع مرض الكلي لمدة عامين. مع معاناته من مرض السكر من قبل. وبعدما قدم آخر أدواره في فيلم المجنون ومسلسل بعد العاصفة وكلاهما عُرض في سنة 1988.

 الفنان توفيق الدقن
الفنان توفيق الدقن

المصادر

 حوار ابن توفيق الدقن مع احمد شوبير

 الناقد الفني أحمد سعيد يتحدث عن توفيق الدقن 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!