تقاريرسلايد

العملاق المصري.. أكل 2 كيلو لحم يوميًا وعرضه الإنجليز في السيرك!

طولة 260 سم

كتب – أحمد المرسي

كانت الحياة قديمًا أكثر بساطة. وكان أسلافنا يندهشون من أشياء لم نعد نندهش لها. فكان إثارة فضولهم أسهل بكثير من إثارة فضولنا. وقد كانت عروض السيرك واحدة من تلك الأشياء التي تثير فضولهم واندهاشهم. وقد كان العملاق المصري حسن علي أكبر شيء أثار فضولهم منذ مائة سنة!

مولد العملاق

ولد حسن علي في عام 1878. في سيوة. ولكنه لم يكن طفلًا عاديًا حيث أنه كان يكبر بشكل أسرع. وأكثر ضخامة. وفي خلال سنوات قليلة تحول إلى عملاق حقيقي.

لم يكن حسن علي يفهم ما يحدث. ولكن كل ما في الأمر أنه أصبح أطول من في بلده بطول 260 سم. وهناك تعرف عليه تاجر الحيوانات هاينريش.

لعبة السيرك

كان السيرك لسنوات طويلة وسيلة التسلية الوحيدة للناس في القرن التاسع عشر. وقد اتسع ليحتوي على كل العجائب. واستخدم كل أصحاب التشوهات. كالفتاة الجمل إيلا هاربر على سبيل المثال.

أقرأ أيضًا: 

إيلا هاربر.. الفتاة الجمل التي تغلبت على من حاولوا انتهاك إنسانيتها

 

وكان حسن علي بالنسبة لهاينريش صيدًا ثمينًا. حيث كان يجوب في البداية سيوة بحثًا عن حيوانات غريبة تصلح للعرض في السيرك. ولكن ما حدث أنه قابل حسن علي الأكثر فائدة. وعرض عليه الذهاب معه إلى لندن.

الحياة في مدينة الضباب

من سيوة الحارة والصحراء الممتدة. سافر حسن علي إلى لندن. العاصمة البريطانية. وفور وصوله إلى سيرك بيكاديللي انتشرت الأخبار عن وصوله كالنار في الهشيم، وتهافتت الصحف اللندنية لإجراء المقابلات معه.

حياة حسن علي في لندن تظهر من خلال اللقاءات الصحفية التي قام بإجرائها مع صحفيين. تولوا أمر الدعاية له. قام الإنجليز بصناعة سرير خاص له. لكي يستوعب ضخامة جسده. وقالوا أنه عندما يمد يديه تصل إلى 7 أقام و 9 بوصة.

كان فطور حسن يتكون من 4 أكواب شاي بحليب. ونصف رغيف. وزبدة. والعشاء يتناول يوميًا 2 كيلو لحم بقر أو ضأن.

تزوج حسن في لندن من امرأة إنجليزية. وقام رجل بإهدائه حذاء يناسبه!

ذهب مع الريح

ذهب ذكر حسن مع الريح. ولا نعرف متى توفي. ولكن لازالت صفحات المواقع الإلكترونية وأرشيف الصحف الأجنبية التي أوردت قصته تخبرنا عن حياته. وأنه كان يبلغ 8 أقدام و5 بوصات. وأنه سمي في إنجلترا بالعملاق المصري.

ولم يكن حسن علي هو الأطول في تاريخ مصر. حيث نشرت الأخبار أحاديث صحفية عن سعد محمد غازي. الذي ولد في الإسكندرية سنة 1909. وتوفي عام 1941.

وعلى الرغم من ذهاب ذكر حسن علي إلى أن مصر لازلت تقدم للعالم العمالقة. حيث حاز محمد حسين هيكل على لقب  ثالث أطول رجل في العالم. حيث يبلغ طول ابن محافظة قنا 240 سم. مما يجعله الأطول في مصر.

اقرأ أيضًا:

 

“حاسب أنا صحيح ولية لكن جدعة”.. كيف واجهت ريا وسكينة حبل المشنقة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!