تقاريرسلايد

بتدخل البابا شنودة.. حكاية كتاب منعه الرئيس السادات للدكتور مصطفى محمود

 

تحل اليوم ذكرى ميلاد الدكتور مصطفى محمود الطبيب والفيلسوف والعالم المصري الشهير، إذ ولد في مثل هذا اليوم في 27 ديسمبر1921، لكن هذا هو التاريخ الرسمي المسجل في الأوراق الحكومية، لكن مصطفة محمود من مواليد 20 ديسمبر 1920.

وسبب تأجيل كتابته أسبوعا كاملا، هو أن الدكتور مصطفى محمود كان له أخ تؤام، توفاه الله فور ولادته، فخافت الأسرة من وفاة مصطفى، فقرروت تأجيل تسجيله، حتى لا يضطروا لعمل شهادة وفاة له، وهو عرف سائد في الأرياف (على سبيل المثال أنا مسجل 4 ديسمبر، لكن أبي أخبرني إني ولدت قبل ذلك).

درس مصطفى محمود الطب وتخرج عام 1953 وتخصَّص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960، ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات.

وفي الفن قدم مصطفى محمود عددا من الأعمال، منها بين إيديك، وشلة الأنس، والعنب المر، ونار الحب ومرآة في الكف، ومسلسل العنكبوت، ومسرحية الزلزال.

كتابات ممنوعة

أصدر مصطفى محمود كتاب الله والإنسان، وهاجمه الأزهر بقوة، بل وقدموا تقرير للمحكمة ضد الكتاب، واكتفت المحكمة بمصادرة الكتاب وحظر نشره وتداوله، لكن الكتاب صنع له شهرة طاغية، بالرغم مما فيه من أفكار ربما تصيبك بالدهشة والغرابة.

تحميل كتاب الله والانسان pdf - كتاب بلس

كان السادات صديقا شخصيا لمصطفى محمود، وعند توليه الرئاسة قال له: “أنا عايز أدرس كتبك في المدارس، عايز أخلي عيالنا تفكر شوية، وقال له نصا: “يا مصطفى افهمني كويس، اريد جعل الثقافة المصرية قريبة من النظام الأمريكى الذى يعجبني كثيرا”.

وطلب الرئيس السادات من مصطفى محمود إعادة طباعة كتابة الله والإنسان، لكن مصطفى محمود رفض نشر الكتاب، وقال إن لديه كتاب آخر يرد بنفسه على الأسئلة التي طرحها في كتابه الله والإنسان، واسماه حوار مع صديقي الملحد، ربما لا يعرف الكثيرون أن صديق مصطفى محمود الملحد، هو مصطفى محمود نفسه.

نُشر الكتاب وصار أكثر كتاب مصطفى محمود تداولا، وكل من يتحدث عن مصطفى محمود يتسشهد به، لكن 90% ممن يتحدثون عنه لم يقرؤوه، الأمر أشبه بالمسلمات، هل مثل كل من يتحدث عن كتاب البخاري قرأه، بالطبع لا، الثقافة في مصر سماعية الجميع يرددون ما سمعوه.

تحميل كتاب حوار مع صديقى الملحد PDF - مكتبة نور

لكن السادات الذي أباح نشر كتب مصطفى محمود، هو الذي منع له كتاب آخر، ربما لم يسمع به أحد منكم، وهو ما قاله الدكتور مصطفى محمود في المذكرات التي حررها الزميل الصحفي سيد الحراني، ونُشرت مسلسلة في المصري اليوم، وصدرت في كتاب مهم حمل اسم مذكرات مصطفى محمود.

سبب منع  الكتاب

وفقا للكاتب السيد الحراني، فالبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تدخل لدى الرئيس الراحل محمد أنور السادات وطلب منه منع صدور كتاب عن خطايا الأنبياء للكاتب الراحل مصطفى محمود، وهذا الكتاب لم يخرج للنور، وقال الرئيس السادات لمصطفى محمود: “مش عايزين مشاكل يا درش”، ففي هذا الكتاب تناول مصطفى محمود أخطاء الأنبياء في سرد تاريخي، لكن هذا الكتاب لم ير النور، ولا نعلم هل لا تزال مخطوطته قائمة أم تخلص منها مصطفى محمود أو أسرته.

مذكرات الأديب «مصطفى محمود» كتاب جديد عن دار «أكتب» | مبتدا

وحكى الحراني، في لقاء تلفزيوني ببرنامج ”صباح أون” :”هذا الكتاب لم يخرج للنور والرئيس الراحل السادات قال لمصطفى محمود مش عايزين مشاكل، ففي هذا الكتاب تناول مصطفى محمود أخطاء الأنبياء في سرد تاريخي وقصصي، محللا أسباب هذه الأخطاء.

وتوفي الدكتور مصطفى محمود في الساعة السابعة والنصف من صباح السبت 31 أكتوبر 2009/12، بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 87 عاماً، وقد شيعت الجنازة من مسجدهِ بحي المهندسين.

 

أقرا أيضا 

انتهى كل شيء يا هبة.. مدرس ينتحر في فيديو بث مباشر

وجدوها معلقة في السقف.. تفاصيل وفاة الفنانة تونشا شارما الحزينة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!