تقاريرسلايد

أقنعة الموت: ثقافة تذكر الموتى لدى البشر

كيف يخلد البشر أحبائهم

كتب- أحمد المرسي

 

منذ بداية الزمن والبشر يحاولون إحياء ذكرى موتاهم، فقد أقام المصريون القدماء والإغريق لهم التماثيل البديعة، بينما صورهم الفيكتوريون بعد الموت.

كان هذا بمثابة تذكير بالحياة المفقودة. وبغض النظر عن الزمان والمكان اللذين حدثت فيهما الوفاة، فالجميع فعل شيء للحفاظ على ذكرى أحبائه، وأحد وسائل احتفاظ تلك الذكرى كانت “أقنعة الموت”!

لماذا يصنع الناس أقنعة الموتى؟

صنع المصريون القدماء والأفارقة هذه الأقنعة في البداية كطقوس روحية. ولم تنتشر في أوروبا إلا بعد سنوات من العصور الوسطى. حتى أصبحت تلك الأقنعة تذكارات للموتى. وهو أقنعة من قوالب من الشمع أو الجبس أو الطين مأخوذة من وجه الشخص مباشرة بعد وفاته. وهذا هو السبب في الدقة الفائقة لتلك الأقنعة. فحتى الرسامين والنحاتين يستخدمون تلك الأقنعة كمراجع يمكنهم من خلالها رسم الصور أو نحت التماثيل. قبل اختراع التصوير الفوتوغرافي. وقد استخدم مطبقو القانون هذه الأقنعة لتسجيل ملامج الجثث مجهولة الهوية على أمل التعرف عليها.

كيفية صنع قناع الموت؟

كان لابد من عمل أقنعة الموت في غضون ساعات قليلة بعد الوفاة حتى لا يؤثر انتفاخ الجسم على دقة القناع.

أولاً: في عملية صنع الجبس، يقومون بدهن الوجه وشعر الوجه للحفاظ على الجسم سليمًا ويسهل إزالته.

ثانيًا ، يقوم الطبيب بتغطية الوجه بطبقتين من الضمادات الجصية. ستقوم الطبقة الأولى بإلقاء تفاصيل الوجه والطبقة الإضافية ستقويها . بعد ذلك ، سيحتاج الجص إلى حوالي ساعة ليجف. بعد إزالة الجص. يكون لدينا قناع من الشمع أو المعدن ثلاثي الأبعاد للشخص المتوفي.

أقنعة موت شهيرة

أحد أشهر أقنعة الموتى، هو قناع رجل العصابات الشهير جون ديلنجر. والذي صنع بعد وفاته في عام 1934. نظرًا لشعبيته الكبيرة. حيث بزغ نجمه في فترة الكساد العظيم. في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان يسرق البنوك التي اعتبرها الناس السبب الرئيسي في الأزمة الاقتصادية. ويوزع تلك الأموال على الفقراء. فتحول إلى روبن هود أمريكي.

ويمكن رؤية جرح الرصاص والخدوش التي إحدثها اصطدامه بالرصيف عندما تم إطلاق النار عليه. اسناء هروبه من السينما.

قناع بونابرت

يعد قناع نابليون بونابرت أشهر الشخصيات التاريخية التي صنع لوجهه قناع الموت. وقد صنع بعد وفاته سنة 1821. ومن المفترض أن مدام برتراند سرقت قناعه. ثم ظهر بعد ذلك ثلاثة أقنعة تقليد لقناعه الحقيقي.

أقنعة الموت ليست شائعة في مجتمع اليوم. ومع ذلك ، لا يزال البشر يبذلون جهودًا كبيرة في الحفاظ على ذكرى الموتى بشواهد القبور وإحياء الطقوس. على الرغم من أنها بشكل عام شيء من الماضي ، إلا أن طقوس ذكرى المتوفى ستستمر بالتأكيد. يبدو أن عملية تخليد ذكرى الموتى فريدة من نوعها بالنسبة للبشر وتمثل العمق الذي نضع فيه المعنى للموت. ومن المفارقات أن ما يمنح الأحباء الباقين على قيد الحياة الراحة الأكبر بعد الموت ليس القدرة على النسيان، ولكن الحاجة إلى التذكر.

 

اقرأ أيضًا:

المطر الغريب.. عندما أمطرت سمكًا ودمًا وضفادع فوق رأس البشر!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!