الفنتقاريرسلايد

أغلى فستان في العالم.. ليلى مراد أيقونة الفن والموضة

ليليان زكي مراد موردخاي، هو الاسم الحقيقي لقيثارة الشرق الفنانة ليلى مراد التي ولدت في عام 1918، ودرست في مدرسة نوتردام ديزابوتر، وتعلمت الغناء على يد والدها الملحن الشهير زكي مراد والملحن داود حسني، وكان زكي مراد أول من غنى أغنية “زروني كل سنة مرة” لسيد درويش.

وغنت ليلى في العديد من الحفلات، ثم تقدمت لﻹذاعة المصرية في منتصف الثلاثينات، وتعاقدت معهم على الغناء بشكل أسبوعي، وبجانب الغناء قدمت ليلى مراد 27 فيلمًا، من أشهرها: (قلبي دليلي، عنبر، ليلى بنت الأغنياء، سيدة القطار، غزل البنات)، عملت في سبعة أفلام حملت اسمها، بدأت بفيلم (ليلى بنت الريف) وانتهت بفيلم (ليلى بنت الأكابر).

 حياتها الشخصية

تزوجت ليلى مراد ثلاث مرات، الأولى من أنور وجدي، ولم تنجب منه، ثم تزوجت من الضابط وجيه أباظة واحد من الضباط الأحرار وانجبت منه ابنها أشرف، ثم تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب وانجبت منه ابنها الممثل والمخرج زكي فطين عبد الوهاب.

اعتزلت ليلى العمل الفني تمامًا في منتصف الخمسينات وهى في قمة مجدها الفني، وبعد الاعتزال المفاجئ وهي في قمة نجاحها و شهرتها الفنية، بذل العديد من المقربين لها محاولات عديدة للعودة، ولكنها أصرت على الابتعاد والثبات على موقفها، حتى نجح الموسيقار بليغ حمدي فى الستينات في اقناعها بمشاركته في تقديم برنامج تلفزيوني في تلفزيون أبو ظبي.

اعتنقت ليلى الإسلام في عام 1947 بعد أن كانت يهودية الديانة، وكانت وقتها زوجة الفنان أنور وجدي، وحكت عن إسلامها إنها كانت ساهرة للصباح بينما زوجها أنور وجدي نائما، فسمعت صوت آذان الفجر، وشعرت بشقعريرة، وأيظت زوجها وطلبت منه أن تدخل في الإسلام، فطلب منها أن تنطق الشهادة، ثم أعلنت إسلامها في اليوم التالي.

صور نادرة لليلى مراد أثناء إعلانها إسلامها على يد الشيخ أبو | مصراوى

فساتين ليلى مراد

كانت ليلى مراد أشيك نساء عصرها، ولا عجب فهي أغلى ممثلة في تاريخ السينما المصرية من حيث الأجر، حيث كانت تتقاضي 6 الآف جنيه في الفيلم وهو رقم فلكي بمقاييس عصرها، ولم تحصل عليه فنانة غيرها، بسبب شهرتها ونجاحها الكبير.

ومن هذه الفساتين، الفستان الذي صنعته لها كوكو شانيل مصممة الأزياء الفرنسية الشهيرة خصيصا، والذي ارتدته ليلى مراد في فيلم “حبيب الروح” سنة 51، وهو فستان من قطعة واحدة، وأهدته كوكو شانيل للفنانه الكبيرة، واطلقت علية “فستان ملكة العرب وساحرة الشرق ونجمة مصر العربية”.

الفستان قطعة نادرة وتحفة فنية من تحف كوكو شانيل، ورغم أن عمره أكثر من 70 عام إلا أنه واحد من أكثر فساتين الزفاف شهرة حول العالم، فالفستان مطرز بخيوط من الذهب والفضة الخالصة، وتم إهداء الفنانة ليلى مراد بروش” من الألماظ أثناء تسلمها الفستان، ويقال إن سعر الفستان كان 400 جنيه مصري، وقتها كان سعر جرام الذهب 60 قرش فقط، أي أن الجرام تكلفته بما يعادل سعر نصف كيلو من الذهب، وهو رقم كبير جدا لأسعار الفساتين في هذا الوقت.

ويحكي فيلم حبيب الروح عن الفنان المشهور يوسف فهمي (يوسف وهبي)، اذلي يكتشف موهبة ليلى (ليلى مراد) في الغناء، يشجعها على الغناء والاحتراف ضد رغبة زوجها وحيد (أنور وجدي)، الذي كانت تعيش معه بسعادة، مما يعقد العلاقات بينهما، وكان أنور وجدي مؤلف ومخرج الفيلم، وصنع استعراض طويل لليلى مراد ليظهر الفستان، وارتدته طوال نصف ساعة في الفيلم، ورقص خلفها فرقة البولشوي الروسية الشهيرة، وهي فرقة باليه كلاسيكي مشهورة عالمياً مقرها مسرح البولشوي في موسكو.

وفي فيلم “قلبي دليلي” سنة 1947، ارتدت ليلى ثوبًا احتاج إلى خمسة أمتار من القماش المطرز، وكان يبلغ سعره 80 جنيهًا للمتر الواحد.

ولا يعلم أحد على وجه الدقة مصير هذه الفستان التي لا تقدر بثمن بسبب كونها قطع أيقونية من ناحية، ولكونها قطع نادرة، فأي فستان من تصميم كوكو شانيل يباع بسعر خرافي، ما بالك بفستان صممته وخيطته كوكو شانيل بينفسها.

وتوفيت الفنانة ليلى مراد في عام 1995 عن عمر يناهز 77 عامًا.

أقرأ أيضا

حكاية صورة.. عندما قتل إيفان الرهيب ابنه؟

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!