الفنبث عاجلسلايد

بسببه قاطعت فنان للأبد.. هذا ما حدث لأبطال إمبراطورية ميم بعد 50 سنة

فيلم “إمبراطورية ميم”.

بعد وفاة زوجها تتحمل منى (فاتن حمامة) مسئولية تربية أبنائها الستة بجانب عملها في وزارة التربية والتعليم. ومع نمو الأولاد تزداد مشاكلهم، وتزداد معها أعباء والدتهم في التربية، خاصًة مع وصول أغلبهم لسن المراهقة، فتتوتر العلاقة بينها وبينهم. وفي نفس التوقيت، تقع (منى) على نحو تدريجي في قصة حب مع رجل الأعمال أحمد رأفت (أحمد مظهر). لكنها لا تستسلم لمشاعرها بسهولة بسبب حيرتها بين تفرغها لأبنائها، وتفكيرها في مستقبلها مع (أحمد).

هذه باختصار قصة فيلم “إمبراطورية ميم”، من تأليف محمد مصطفى سامي، وكوثر هيكل ونجيب محفوظ عن قصة بنفس الاسم لإحسان عبد القدوس، ومن إخراج حسين كمال. الفيلم تم إنتاجه سنة 1972، وحقق نجاحا كبيرا، ويعتبرة النقاد الفيلم العائلى الاول للسينما المصرية والعربية على حد السواء متفوقا على الحفيد وافلام اخرى هامة..لاكتمال اركان العمل واداء فاتن حمامة المتميز ..والموسيقى التصويرية الخلابة، وكذلك يحتل الفيلم المرتبة 89 في قائمة أفضل 100 فيلم مصري.

امبراطورية ميم» .. نصف قرن من الابداع | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

لكن بعد مرور 50 سنة على عرض الفيلم ما الذي حدث لأبطال فيلم “إمبراطورية ميم”.

– فاتن حمامة – منى

فاتن حمامة، من أيقونات السينما المصرية. ولدت في عام 1931 بحي عابدين بالقاهرة، ورحلت عن عالمنا يوم الأحد 17 يناير 2015 وعمرها 84 عامًا، وكان آخر أعمالها مسلسل وجه القمر سنة 2000.

ذهبت لتتمشى ثم ماتت"..تفاصيل أخر يوم في حياة فاتن حمامة وصور عائلية تنشر لأول مرة - مجلة هي

– سيف أبو النجا – مصطفى

الذي قام بدور “مصطفى” هو سيف أبو النجا، شقيق الممثل خالد أبو النجا، والذي استعار اسمه فقط ليوضع في المقدمة كاسم شهرة، وكان خالد عمره ٦ سنوات فقط في ذلك الوقت.

سيف لم يظهر في أي عمل فني سوى هذا العمل، وتزوج من الفنانة نجلاء فتحي وانجب منها ابنتها الوحيدة ياسمين، وبعدها انفصلا وتزوجت من الإعلامي حمدي قنديل.

معلومات عن سيف أبو النجا

ويعمل سيف مهندس عماري، وهو من مواليد (12 فبراير 1953)، وهو الآن بعمر الـ 69 سنة. وقال المهندس سيف أبو النجا، في تصريح إعلامي لبرنامج صباح الرياضة بقناة النيل للرياضة، “إن فيلم إمبراطورية ميم ليس اجتماعيًا فحسب كما يظن الكثيرون، بل سياسي قومي بالأساس، حيث ترمز الأم إلى مصر، وأبنائها باختلاف أعمارهم للدول العربية، وتضحيتها في سبيل استقرارهم”.

كان الفنان وجدي العربي مُرشحًا لدور مصطفى الابن الأكبر بتزكية من المُخرج حسين كمال، لكن الفنانة فاتن حمامة رفضت ذلك الترشيح بعدما رأت وجدي العربي شابًا، وهو نفسه الذي كان طفلاً أمامها بأكثر من عمل قبل عِدة سنوات، فتجنبت ذلك لكي لا يشعر الجمهور بتقدمها بالعمر من خلاله، ثم ذهب الترشيح لشقيقه الشاب محمد العربي، وبدأ التجهيز للدور، لكنه انسحب فجأة لاشتراكه بالبطولة المُطلقة بفيلم حمام الملاطيلي مع المُخرج الكبير صلاح أبو سيف، وإنقاذًا للموقف ذهب دور مصطفى أخيرًا للمهندس سيف أبو النجا كوجه جديد واكتشاف للمُخرج حسين كمال، وتسبب ذلك الرفض في قطيعة بين آل العربي وفاتن حمامة للأبد.

الجدة – دولت أبيض

دولت أبيض، والدة منى، هي الممثلة القديرة ومن أوئل الفنانات في مصر، وقد وحصلت على وسام الدولة للفنون في عيد العلم في عام 1960، ورحلت بعد الفيلم بـ 6 سنوات في 4 يناير 1978، وكان الفيلم آخر أعمالها، وقد عادت خصيصا من أجل الفيلم حيث ابتعدت قبل الفيلم لمدة 9 سنوات منذ ظهورها سنة 1963 في فيلم الحقيقة العارية.

أحمد مظهر

رحل الفنان أحمد مظهر في 8 مايو 2002، وكان آخر أعماله دور شامل في مسلسل ضد التيار في سنة 1997.

أحمد مظهر.. ليالي أبكت فارس السينما المصرية

حياة قنديل – مديحة

حياة قنديل والتي عُرفت بسمراء السبعينات، اعتزلت العمل الفني تمامًا منذ بداية الثمانينات بعد زواجها من الفنان فكري أباظة، وكان آخر أعمالها مسلسلات الضمير والمتهمة سنة 1980.

حياة قنديل سمراء السبعينات لم تقتنع بنفسها كفنانة.. ولهذا السبب ابتعدت عن الأضواء | بلدنا اليوم

ليلى حمادة – مها

اكتشفها المنتج رمسيس نجيب، تزوجت و اعتزلت الفن في بداية التسعينيات، ثم عادت إلى التمثيل من خلال الإذاعة والدراما التلفزيونية، وكان آخر أعمالها مسلسل البحث عن شمندل في سنة 2001.

 

أحمد نجيب – محمود

شارك بالتمثيل في طفولته في فيلم إمبراطورية ميم، حيث قدم دور الابن (محمود)، ومسلسل سيدة الفندق سنة 1984، وبعدها اختفى تماما ولم يظهر في أي عمل فني، والمعلومات عنه غير متاحة.

هشام سليم – مدحت

كان الأخف ظلا في الفيلم، وقد حظى بشهرة كبيرة، وتمتع بسيرة فنية أفضل من جميع الأبناء، وقد رحل في سنة 2022، بعد إصابته بالسرطان.

فقد كثير من وزنه .. اخر صورة للفنان هشام سليم قبل وفاته

أسامة أبو الفتوح – ممدوح

أسامة أبو الفتوح، شارك بالتمثيل في طفولته في فيلم (إمبراطورية ميم)، إنتاج عام 1972، حيث قدم دور الابن (ممدوح)، ولم يظهر في آية أعمال فنية آخرى.

علي جوهر – محمد

الأب الذي لعب دوره الفنان علي جوهر، رغم كونه دورا هامشيا، إلا أنه دور مهم، والفنان علي جوهر هو شقيق العالم الكبير حامد جوهر مقدم برنامج برنامج (عالم البحار). وكان آخر أعمال علي جوهر دوره في مسلسل المعلمة والأستاذ سنة 1995، ورحل بعدها بـ 3 سنوات سنة 1998.

معلومات عن علي جوهر

أقرأ أيضًا:

بعد ظهوره مع حبيبته.. شاكيرا تستعد للانتقام من بيكيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!