التريندتقاريرسلايد

من بينها دفاعه عن جاسوس شهير.. 4 قضايا خسرها فريد الديب محامي الكبار

قضايا خسرها الديب

توفي اليوم الثلاثاء المحامي فريد الديب، والذي يعد واحد من أكبر رجال القانون في مصر، والذي كان اسمًا بارزًا في العديد من القضايا التي تولى الدفاع فهيا وارتبطت بالتاريخ المصري ككل.

ويعتبر العديد أن محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك والتي سميت “قضية القرن” هي أشهر القضايا التي خاض غمارها الديب في تاريخه، ولكن هذا غير صحيح، فقد خاض الديب غمار الكثير من المعارك القضائية غير تلك القضايا. بل وخسر الكثير من معاركه القانونية، ومن تلك المعارك:

عزام عزام

لعل واحدة من أشهر القضايا التي ارتبطت بفريد الديب هي دفاعه عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام. في عام 1996.

وكان قد تم القبض على عزام عزام في مصر بتهمة التخابر، ولكن وقف الديب مدافعًا عنه، وقد قدم أكثر من 12 محامي عريضة تقول أن مرافعة الديب عن عزام عزام هي خيانة للوطن والنقابة.

وفشل الديب في الدفاع عن الجاسوس الإسرائيلي الذي دخل مصر عن طريقة شركة للغزل والنسيج. وكانت التهمة الموجهة له هي نقل معلومات عن المؤسسات الصناعية المصرية. وحكم عليه بالسجن 15 عامًا.

في عام 2004 خرج عزام عزام من السجن بعد ثماني سنوات فقط بعفو رئاسي، في صفقة سياسية.

 

قضية أيمن نور

في عام 2005.وبعد حصول الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية. تم رفع قضية تزوير ضده. تتهمه فيها بتزوير توكيلات حزبه. وقد ترافع فريد الديب عن نور في القضية.

وقال فريد الديب ان القضية تفوح منها رائحة الانتقام السياسي، ورغم ذلك فإنه استبعد أن يكون هذا الانتقام من مبارك. رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الوطني وقتها.

وخسر الديب القضبة. وتم حبس ايمن نور 5 سنوات.

أيمن عبد المنعم

كان أيمن عبد المنعم هو مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار. وقد اتهم في 2013 بالحصول على رشاوي وإهدار المال العام. وكان عبد المنعم يتحكم في ميزانيات مشاريع للدولة تقدر بأكثر من مليارين دولار.

وتصدى فريد الديب للدفاع عن مدير مكتب الوزير السابق. ولكن الدفاع لم يجدي حيث تم الحكم بالسجن عليه 10 سنوات بالإضافة لدفع غرامة قدرها 200 ألف جنيه.

 

قضية محمد الوكيل

في عام 2002 تم اتهام محمد الوكيل رئيس قطاع الأخبار السابق بالتلفزيون المصري بأخذ رشوة وحيازة المخدرات. وتصدى الديب لتلك القضية ولكنها انتهت بخسارته، حيث تم الحكم عليه بـالسجن 15 عامًا مع الأشغال الشاقة وذلك لتهم شملت أخذه مبلغ 10 آلاف جنيه من أحد الأطباء لقاء ظهوره في برنامج “صباح الخير يا مصر”.

 

أقر أيضا

نفسي أبقى مضيفة .. صورة نادرة لسوزان مبارك عمرها 67 سنة

صاحبة أغرب طلاق ورفضت العالمية بسبب الإسلام وقصتها مع عبد الناصر.. حكايات لبنى عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!