تقاريرسلايد

من الفضاء إلى القاهرة.. كيف استقبل المصريون يوري غاغارين

تفاصيل زيارة أول رائد فضاء لمصر

كتب – أحمد المرسي

تحتفل خلال ساعات المملكة العربية السعودية بإطلاق أور رائدين فضائيين سعوديين إلى الفضاء، وهما “ريانة برناوي” و”علي القرني”.

وتبدأ المملكة السعودية بتدشين مرحلة جديدة في اختراق الفضاء، تتبع رؤية 2030، والتي تعمل عليها السعودية من خلال ولي العهد محمد بن سلمان.

وبتلك المناسبة يجب أن نتذكر أن اول إنسان يستطيع الصعود إلى الفضاء، كان رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين، والذي حلق بمركبة فضاء سوفيتية في 12 أبريل عام 1961 واستطاع الدوران حول الأرض في 108 دقيقة، على متن فوستوك 1.

واعتبر ذلك اليوم هو يوم عالمي للصعود للفضاء، يتم الاحتفال به برواد الفضاء، وقد كان هذا الحدث بالفعل حدثًا هائلًا هز العالم. ولكن كيف انعكس على المصريين؟

والحقيقة أن غاغارين قبل الدعوة، واستقبله عبد الناصر بالفعل، بمنزله بمنشية البكري، وقدم له أولاده خالد وعبد الحميد وعبد الحكيم، وهدى، ومنى.
وأهدى عبد الناصر يوري قلادة النيل، ثم ظهر في اليوم التالي في مهرجان الشباب جالسًا بجوار الزعيم المصري.

وزار غاغارين الأهرامات المصرية وعدد من المشروعات الصناعية المصرية التي كانت مصر تقوم بتدشينها في ذلك الوقت.

ومع بداية البث التلفزيوني كان من نصيب غاغارين أن يظهر في أحد البرامج التلفزيونية المصرية، مع الإعلامية تماضر توفيق، وهو برنامج بعنوان “وجهًا لوجه”.

ولم يكتفي غاغارين بالظهور في برنامج واحد، ولكن ظهر في برنامج آخر هو “ضيوف القاهرة”، واستضافته المذيعة المتميزة آمال فهمي. وقد بدأته بإلقاء التحية الروسية عليه “دوبري أوترا”، وقال لها غاغارين بالعربية “صبام النور”، فسألته آمال: تحب تسمع إية؟ فقال: أغنية روسية تقول.. أنا أؤمن أيها الأصدقاء أن قوافل الصواريخ ستحملنا بسرعة إلى الأمام.. من نجمة إلى نجمة، وعلى الدروب النائية، وفى الكواكب البعيدة.. البعيدة.. ستبقى آثارنا هناك”.

الحقيقة أن يوري غاغارين قد زار العديد من البلاد على مستوى العالم بعد تلك الرحلة القصيرة إلى الفضاء. وقد استفاد منه الاتحاد السوفيتي فترة الحرب الباردة. لكي تضرب الصورة القاسية التي رسمتها الولايات المتحدة الأمريكية عن الروس بشكل عام. من انهم مجرد قتلة وحشيين.

وكانت ابتسامة غاغارين الجذابة إلى الآن محط اعجاب الكثيرين. وقد كان وجه الإعلامي الوسيم سببًا في إعجاب الكثيرين به، واستقباله في كل مكان بالترحاب الشديد.

 

اقرأ أيضًا: 

في أول مقابلة لهما لماذا غير جيفارا رأيه في عبد الناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!