تقاريررياضةسلايد

قصة رافائيل دوامينا الذي مات في الملعب بسبب إزالة جهاز القلب

 في واحدة من القصص المحزنة لكرة القدم، سقط رافائيل دوامينا لاعب نادي إيجانيتا في مباراة لفريقه بالدوري الألباني، ليفارق الحياة دون أن يتداخل معه أحد، لتكشف وفاته عن الكثير من الأسرار حول حياته الاحترافية، ومشاركته كلاعب كرة قدم محترف بجهاز في قلبه.

دوامينا

كانت لحظات اللاعب الغاني الدولي دون أن يتدخل معه أحد، ليسقط على الأرض، ويظن زملائه إنه يعانى من إرهاق ما، لكنه لم يعلموا إنه يعيش لحظاته الأحيرة، ويودع كرة القدم في هذه المباراة، بل ويودع الجياة بأثرها.

كان الحكم يراجع لعبة ما، قبل إن يجري بشكل جنوني ناحية اللاعب الذي يلقط أنفاسه المتبقية له، ونزلت سيارة الأسعاف في ثواني محدودة وحاولوا إنعاشه بالتدليك القلبي والتنفس الاصطناعي، ونقلوه بسيارة الإسعاف إلى المستشفى الأقرب، لكنه فارق الحياة قبل الوصول إليه.، لكن اللاعب مات قبل أن يصل للمستشفى، جراء أزمة قلبية.

كانت النتيجة تشير لتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، لتشهد الدقيقة 24 على سقوط رافائيل دوامينا في مشهد تنخلع له القلوب، (لاحقا ألغيت المباراة).

ولد رافائيل دوامينا في 12 سبتمبر 1995 في غانا، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي ريد بول سالزبورغ النمساوي، حيث لعب لفرق الشباب والاحتياط، قبل أن ينتقل إلى نادي ليفانتي الإسباني في 2018، ومنه إلى نادي ريال سرقسطة على سبيل الإعارة في 2019، ولعب الراحل لمنتخب غانا في 9 مباريات دولية، وسجل هدفين، وشارك في تصفيات كأس العالم 2018 وكأس أمم أفريقيا 2019 التي أقيمت في مصر، حيث تصدرت غانا مجموعتها بـ 5 نقاط (بنفس الرصيد مع الكاميرون) من فوز وتعادلين، ثم ودع المنتخب الغاني البطولة بعد الخسارة من تونس بركلات الترجيح.

وقد رفض نادي برايتون الإنجليزي التعاقد مع رافائيل دوامين في عام 2017، بسبب معاناته من مشاكل في القلب حيث فشل في احتياز الاختبار الطبي (كان وقتها في الحادية والعشرين من عمره وكانت الصفقة بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني)، وكذلك تم نصحه سابقا من قبل بعض الأطباء بالاعتزال، ولكنه استمر في اللعب ليتوفي وهو يلعب بجهاز في قلبه، وهو عبارة عن جهاز مزيل لرجفان القلب، حيث  خضع لعملية جراحية في يناير 2020، بعد أن تم تشخيصه بوجود عيب خلقي في القلب، وتم تركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب.

وكان الأطباء قد نصحوه بعدم ممارسة كرة القدم مرة أخرى، لكنه أصر على العودة إلى الملاعب، وانضم إلى نادي إيجانيتا في يوليو 2021، بعد أن فسخ عقده مع سرقسطة،ولم يصدر بيان رسمي، عن سبب وفاة اللاعب، لكن يعتقد الأطباء أن دوامينا تعرض لسكتة قلبية مفاجئة أثناء المباراة، نتيجة تعطل الجهاز المزروع في قلبه، أو بسبب تدهور حالته الصحية.

وقد نعاه اتحاد غانا لكرة القدم قائلا: “أفكارنا مع عائلة رافائيل دوامينا في هذا الوقت العصيب، رافائيل مثل غانا بكل إخلاص ودفع مستحقاته للبلاد حتى وفاته المؤسفة. سنفتقده إلى الأبد لتفانيه في خدمة الخشنة الوطنية، ارقد بسلام رافائيل.”

يتكون الدوري الألباني من 10 فرق، ويتصدر  نادي إيجانيتا الترتيب بـ 26 نقطة من 12 مباراة بـ 8 انتصارات، وهزيمتين وتعادلين، وقد شهد  رافائيل دوامين على التعادل الأخي للفريق، قبل أن يرحل، وكما تقاسم فريق  باراتيزني نقاط المباراة المشؤومة، يتقاسمان أيضا صدارة الدوري بنفس الرصيد 26 نقطة. 

ليست المرة الأولى!

وسبق أن انهار دوامينا في أكتوبر 2021 خلال مباراة بين فريقه وقتها بلاو فايس لينز وهارتبيرج في كأس النمسا، لكنه تعافى وعاد إلى الملاعب.

فالنسيا، إسبانيا - 14 أبريل: رافائيل دوامينا، مهاجم ليفانتي، يظهر خلال مباراة الدوري الأسباني بين فالنسيا وليفانتي في ملعب ميستايا في 14 أبريل 2019 في فالنسيا، إسبانيا.  (تصوير كارلوس سانشيز مارتينيز/ أيكون سبورتسواير) (أيقونة سبورتسواير عبر AP Images)

وقد نعى نادي ليفانتي لاعبه السابق في بيان رسمي”بالنيابة عن ليفانتي، نود أن نعرب عن خالص تعازينا لوفاة لاعبنا السابق رافائيل دوامينا”.

أزال الجهاز

ونشرت صحيفة ماركا إن دوامينا وقع على وثيقة تُعفي الأطباء في مستشفى زيوريخ من أي خطر  عليه حتى الموت، بسبب رغبته في مواصلة مشواره في كرة القدم، على الرغم من التحذيرات، لأنه لم يرغب أبدًا في التوقف عن كرة القدم، حيث كان لديه دائرة عائلية كبيرة جدًا تحت مسؤوليته.

 

المحزن إن دوامينا قام بإزالة الجهاز الذي زرعه في القلب عام 2020 في سرقطسة (حيث كان يلعب)، منذ عام تقريبًا، واتخذ هذا القرار متجاهلًا نصائح أصدقائه وعائلته وأيضًا وكيل أعماله فيليب ديجين، مؤكدا أن المعتقدات الدينية العميقة له، جعلته لا يلتفت إلى مناشدات الأطباء والمقربين منه، حيث قال: “يخبرني الرب متى يحين وقت التوقف”.

أقرأ أيضا

سائق تاكسي طعنه بمطواة.. نهاية حزينة لسيد مسعد نجم الزمالك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!