الفنبث عاجلسلايد

“مات به فريد شوقي”.. تعرف على قصة الجزء الثاني من فيلم “رصيف نمرة 5”

 

هو واحد من أشهر أفلام الفنان فريد شوقي، رصيف نمرة 5 الفيلم الذي شاركه البطولة فيه. الفنان زكي رستم ومحمود المليجي ونعيمة وصفي وهدي سلطان. عن قصة لفريد شوقي وتأليف نيازي مصطفى وعبد والسيد بدير ومن إخراج نيازي مصطفى.

بوستر فيلم رصيف نمرة 5
بوستر فيلم رصيف نمرة 5

قصة الفيلم

يحكي الفيلم عن الشاويش خميس، والذي يعمل بخفر السواحل، وينجح في اجهاض عملية لتهريب المخدرات. فتحاول عصابة التهريب أن تشتري نزاهته لكي يسهل لهم الأمور ولكنه بدوره يرفض. فيلجأون إلى خطة لقتله لكي يزيحونه عن طريقهم، و لكنهم يفشلوا و يقتلوا زوجته عن طريق الخطأ، لتتصاعد الأحداث.

فريد شوقي وزكي رستم
فريد شوقي وزكي رستم

 لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن فريد شوقي قدم جزء ثاني للفيلم، فما هي القصة. 

قدم الفنان فريد شوقي الجزء الثاني من فيلم رصيف نمرة 5، وهو فيلم “وحوش الميناء”، بالتعاون مع نفس المخرج، المخرج نيازي مصطفى، وبالتعاون مع فاروق الفيشاوي، وبوسي وجميل راتب واحمدبدير. وفاتن فريد.

فريد شوقي وفاروق الفيشاوي
فريد شوقي وفاروق الفيشاوي

قصة الفيلم

يتعاون الصول (خميس – فريد شوقي) مع ابنه العريف (سلامة – فاروق الفيشاوي) في مراقبة أفراد عصابة الدمنهوري تاجر المخدرات للقبض عليهم متلبسين، بتشجيع من رجل الأعمال الثري (درويش) الذي يدفع (فاطمة) كي تتزوج من خميس وتريد الانتقام لمقتل والدها (عتريس) الذي قتل في إحدى المطاردات للمهربين منذ عدة سنوات، وبالفعل فإن (فاطمة) تنقل أخبار زوجها إلى أفراد العصابة.

وعُرض الفيلم في 30 مايو 1983 ، بينما عُرض فيلم رصيف نمرة 5 في سنة 1956، وتنتهي أحداث فيلم وحوش الميناء بمعركة طاحنة في مخزن الوقود، الذي ينفجر ويلقي درويش حتفه، ويموت الصول خميس أثناء المعركة، ويقبض البوليس على جميع أفراد العصابة، في نهاية لشخصية الصول خميس.

لكن سيناريو الفيلمين بهم مجموعة من الخلافات، فاختفت في الجزء الثاتي من الفيلم شخصية ابنة فريد شوقي، وتغير اسم ابن الصول خميس من عليوة إلى سلامة.

حاول فريد شوقي استغلال نجاح فيلم رصيف نمرة 5 فعمل قصة مشابهة، وفقا لما يشير له الناقد محمود قاسم في كتابه الأديان على شاشة السينما المصرية.

فيلم رصيف نمرة 5

أقرأ أيضا

دفن شقيقته حية وهكذا رحل.. حكاية حزينة لمحمود المليجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!