تقاريرسلايد

كيف كان شكله؟.. العلم يعيد إحياء مصري قديم بعد آلاف السنين من وفاته

عن طريق الذكاء الصناعي

 

في عام 1980 اكتشف علماء الآثار بقايا هيكل عظمي لرجل في نزلة خاطر ، وهو موقع أثري مصري، وكشف تحليل إنثروبولوجي أن عمر الرجل كان يتراوح بين 17 و 29 عندما توفى.

طوله كان 160 سم، واعتبر الهيكل أقدم مثال على بقايا الإنسان العاقل، ومع ذلك لم يعرف عنه سوى القليل وأنه دفن بجانب فأس من الحجر.

اليوم وبعد مرور 40 سنة على اكتشاف ذلك الهيكل العظمي، قام فريق من الباحثيين البرازيليين بعمل صور تقريبية لوجه الرجل باستخدام عشرات الصور الرقمية التي جمعوها من بقايا هيكله العظمي. والذي يعد جزء أساسي من مجموعة الآثار الموجودة في المتحف المصري بالقاهرة.

حالة الهيكل العظمي

حفظ أغلب الهيكل العظمي بالفعل، على الرغم من غياب أجزاء منه مثل الأضلاع واليدين والجزء الأوسط السفلي من الساق اليمنى والجزء السفلي من الساق اليسرى. لكن الرأس والوجه كانا محفوظين بشكل جيد.

يقول سيسيرو مورايس خبير الرسوم البرازيلي:

إحدى أهم العلامات المميزة للجمجمة هي الفك، حيث يختلف عن الفك السفلي الحديث، فالجمجمة بشكل عام لديها بنية حديثة، ولكن جزء منها يحتوي على عناصر قديمة، مثل الفك، الذي هو أقوى بكثير من الفك لدى الإنسان المعاصر الحديث.

وأضاف: “عندما لاحظت الجمجمة لأول مرة، أعجبت بهذا الهيكل وفي نفس الوقت كنت أشعر بالفضول لمعرفة كيف ستبدو بعد الاقتراب من الوجه.”

الصورة الرقمية الحديثة للجمجمة

من خلال تجميع الصور رقميًا بعملية تدعى “التصوير المساحي” أنشأ الباحثون نموذجًا افتراضيًا ثلاثي الأبعاد للرجل، وكانت الصورة الأولى بالأبيض والأسود، والعينان مغلقتان، والثانية كان عبارة عن صورة مفصلة تظهر شاب ذو شعر داكن أشعث ولحية مشذبة.

وتعتبر تلك الصورة المرسومة إلكترونيًا صورة غير دقيقة، على الرغم من ذلك، حيث أن الجمجمة قد تخبرنا عن أبعاد شكل الوجه، ولكنها تغفل أشياء عديدة مثل شكل الأنف ولون البشرة ونوع الشعر، ولذلك من الطبيعي أن نجد اختلاف بينه وبين الحقيقة. 

وقد أظهرت تلك الصورة ملامح أفريقية سمراء، ولكن يشكك الخبراء في صحتها، حيث أن التاريخ يقول غير ذلك. وبحسب ما صرح لبث مباشر الدكتور عبد السلام خفاجة المدرس المساعد بكلية الآثار فإن هذه الصور “تخدم أجندة الأفروسنتريك، ولا يمكن الاعتماد عليها كمصدر علمي”. 

وقال مورايس: “بشكل عام، يعتقد الناس أن تقريب الوجه يعمل كما هو الحال في أفلام هوليوود، حيث تكون النتيجة النهائية متوافقة بنسبة 100٪ مع الشخص في الحياة”. “في الواقع، الأمر ليس كذلك تمامًا. ما نقوم به هو تقريب ما يمكن أن يكون عليه الوجه، باستخدام البيانات الإحصائية المتاحة بقدر الإمكان”.

ويأمل الباحثون أن إلقاء نظرة على هذا الرجل القديم يمكن أن يساعد علماء الآثار على فهم أفضل لكيفية تطور البشر مع مرور الوقت.

وقال سانتوس: “حقيقة أن عمر هذا الفرد يزيد عن 30 ألف عام يجعل من المهم فهم التطور البشري”.

أقرأ أيضًا: 

بعيدا عن المسلسل.. هكذا رحيل خليل بطل “الوسية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!