التريندتقاريرسلايد

لماذا نقول على أولاد الناس “أولاد ناس”!

لماذا نقول على أولاد الناس "أولاد ناس"!

كتب – أحمد المرسي

عندما نحاول مديح شخصًا ما فدائمًا ما نقول عليه “ابن ناس”. أو “بنت ناس”. او العائلة بأكملها “أولاد ناس”. ودائمًا ما نربط بين كلمة “أولاد الناس” والمستوى الثقافي والمادي والاجتماعي.

ما أصل الكلمة؟

تعود القصة إلى عصر المماليك.

من هم المماليك؟

هو فئة من العبيد الذين كانوا يستقدمونهم من روسيا والقوقاز. وهم أطفال صغار يقوموا بتربيتهم على أعمال الحرب والقتال، حتى يصبحوا محاربين عند الكبر. ويتولوا قيادة الجيش، ويسيروا في سلك الترقية حتى يصبحوا أمراء يحكموا البلاد.

وأصبحت مصر بعد الدولة الأيوبية دولة مملوكية، سلطانها من المماليك، وجنوده. وهذا التنظيم المختلف للمجتمع في مصر صنع بعض البلبلة.

ابن من؟

يعرف العرب أنسابهم بشكل جيد. فهو فلان بن فلان بن فلان، إلى سابع جد. بل إنهم يعرفون أنساب خيولهم كذلك. لكن لم يعرف للمماليك نسب ذات يوم. فهم يأتون صغارًا. لا يعرفون حتى آبائهم. وإن عرفوه لا يعرفون أجدادهم. ولذلك كان المماليك ينتسبون لأساتذتهم. كمثال المماليك العلائية والقاسمية، والمرادية، إلخ..

ولأنهم لا يعرفون لهم أصل. أطلق العامة عليهم “أولاد الناس”. ولكن بعد ذلك اقتصرت التسمية على فئة خاصة اختلطت بالشعب المصري. بالزواج والانجاب.

أولاد الناس في التاريخ

صارت فئة أولاد الناس مميزة في التاريخ. بسبب المناصب التي تولوها، واقترابهم من السلطة. فقد كان يصرف لهم معاشات من ديوان الدولة.

وظل المصطلح متداول على لسان المصريين “فلان من أولاد الناس” دليل على أنه شخص مميز. غني، لديه سلطة، ومستواه الاجتماعي مرتفع. حتى لو كان شخصًا سيئًا في خلقه.

فيذكر المؤرخ الشهير “ابن إياس” أنه في سنة 1471 قام شخص من “أولاد الناس” بضرب امرأة بسكين في جنبها وهي تمشي بين الناس في الطريق، وماتت ولم يعرف لذلك سببًا.

ويدل ذلك على أن بعض من تلك الفئة كانت مثيرة للشغب. مثل أولاد الذوات في الأربعينات، ولكن لمستواهم الاجتماعي تم التغاضي عن كل مشاكلهم تلك. فكان وسيلة فخر أن ينتسب الناس إلى تلك الطبقة.

 

أقرأ أيضا

حكاية صورة.. عندما قتل إيفان الرهيب ابنه؟

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!