بث عاجل

رائد عزاز يكتب “مشاهد سينمائية تدعو إلي الفتنة الكروية”

 

صناع السينما المصرية انتبهوا مبكرا لأهمية لعبة كرة القدم و مقدار شعبيتها بين الجماهير, لذا قدموا العديد من الأفلام التي تدور أحداثها حول هذه الرياضة، بل و أسندوا أدوار البطولة فيها لمشاهير اللاعبين دون النظر لقدراتهم التمثيلية المحدودة، وهو الأمر الذي أسفر عن أنتاج أعمال فنية رديئة، نجح بعضها تجاريا بفضل حرص عشاق الساحرة المستديرة علي متابعة نجومهم المفضلين في أي مكان.

كتاب السيناريو يتعمدون أحيانا حشر ألفاظ كروية لا تمت للقصة بصلة علي أعتبار أنها ( بهارات) ستمنح المنتج طعم و لون – تماما مثلما يحشرون الأغاني و الرقصات الشرقية- لكن الحقيقة أن تلك العبارات الرخيصة المبتذلة تزيد من نار الفتنة بين المشجعين المتعصبين الذين يقومون بترديدها في المدرجات وعلي صفحات مواقع التواصل الأجتماعي بهدف التحفيل علي نظرائهم من أنصار الفريق المنافس.

سأستعرض معكم أبرز الأفلام المحلية التي تضمنت مشاهد كروية ربما أضحكتنا داخل دور العرض لكنها قد تبكينا مستقبلا علي أرض الواقع:

— ( النشال) : في أحد اللقطات الطريفة التي جمعت بين العمالقة فريد شوقي و ستيفان روستي و محمود المليجي، هتف الأول بحماسة : الأهلي و بس، فرد عليه الثاني بسخرية : أهلي إيه يا عم الله يحنن …الزمالك وبس، أما الثالث فأكتفي بالأبتسام ثم توجه للبارمان قائلا: أنا لا أهلاوي و لا زملكاوي …أديني واحد ويسكي!.

— (سر إمرأة) : صلاح ذو الفقار سأل البواب النوبي الصغير : أزيك يا مرجان ؟ فأجاب : و الله مش مبسوط ياسعادة البيه .. هنتجنن .. عاوزين شوية حظ من اللي ربنا بيديه للأهلي، بس الرك علي الفاينال و إن شاء الله هناخد الكاس.

— ( رجل فقد عقله) : عادل أمام الذي كان يقوم بدور زيكو لاعب الأهلي قال للقاضي: هو الزمالك هيروح مننا فين؟ إن شاء الله الماتش الجاي هنلبه، لكن عندما أخبره المحامي أن القاضي زملكاوي سارع بقول : اقصد إننا هنتغلب له!. وعقب صدور الحكم برفض الدعوي و ألزام زيكو مع شقيقه كيمو (إكرامي) بالمصروفات هتفا معا في وجه رمز العدالة : طيب الأهلي حديد و الزمالك صفيح و هنلبكوا أربعة.

— (غريب في بيتي) : نور الشريف جسد شخصية شحاتة أبو كف المهاجم الموهوب الذي أنضم لصفوف الفارس الأبيض و سجل خلال مشاركته الأولي نصف دستة أهداف داخل شباك الفريق الأحمر بطريقة كوميدية أثارت غضب الأهلاوية، ومحمود الخطيب كان المرشح الأول لبطولة هذا العمل و كان السيناريو مكتوبا بشكل معكوس لكنه أعتذر عن قبوله بسبب تخوفه من خوض تجربة لا يضمن نتيجتها.

— (الرجالة في خطر) : يونس شلبي أستفسر من زوجته هالة صدقي عن سبب تأخرها في أعداد وجبة الغذاء، فأجابت : أصل الأنبوبة فضيت و البواب راح يتفرج علي ماتش في ستاد القاهرة، فنظر إليها بأستنكار و هو يسأل بأستعباط : ليه هو الزمالك بيلعب النهارده؟. (ملحوظة هامشية، يونش شلبي من كبار مشجعي الزمالك).

— ( أبو العربي) : مشهد الفنان هاني رمزي و هو يفتح باب المراهنة علي هزيمة الأهلي من المصري بفارق ثلاثة أهداف، فاعترض أحد الحاضرين قائلا: أسكت يا جدع، مصري مين ده اللي يكسب الأهلي، أنتوا أتجننتوا ولا إيه؟ فصرخ طلعت زكريا : جاسوس و أضاف هاني: من جيش العدو، ثم أنهال عليه الجميع بالضرب المبرح.

السؤال المطروح هو : هل شاهد مرتكبو مذبحة بورسعيد هذا المشهد و تأثروا به قبل أن يرتكبوا فعلتهم الدنيئة؟.

— ( سيد العاطفي) : عبلة كامل – كبيرة مشجعي الأهلي في الفيلم- تغنت بهتافات متعصبة من عينة: و هيلا هيلا هيلا هووو الزمالك يا عين أمه , و : خدوا ستة رايح , خدوا أربعة جاي . جماهير القلعة البيضاء و أدارتها أعربوا عن أستيائهم من هذا العمل و قرروا مقاطعة جميع المشاركين فيه , رغم أعلان البطلة أنها لا تفهم في كرة القدم بل فقط أدت الدور المطلوب و ألقت الكلام المكتوب دون أن تدرك مقدار تأثيره السلبي علي أبناء ميت عقبة.

— ( أبو علي) : كريم عبد العزيز حاول الهروب من (البوكس) عن طريق افتعال مشاجرة بين جماهير الأهلي و الإسماعيلي الذين كانوا يستقلون أتوبيسات تسير بجانبه في طريقها إلي الملعب , حيث أطل برأسه من الشباك و قال لعشاق الدراويش : ده أنتوا هتتقطعوا النهارده , فردوا : شي حا الأهلاوية أهم , لتبدأ وصلات السباب المتبادل بين الطرفين – قام المؤلف بتحريف البذيء منها – قبل أن تندلع المعركة الدامية.

— (كابتن مصر) : رئيس الزمالك – ممثل يشبه مرتضي منصور- اجتمع مع اللاعب كونجو (محمد عادل إمام) و دار بينهما الحوار التالي : ده عقد 3 سنين، حط أم الرقم اللي يعجبك..رقم إيه يا فندم ده نص اللعيبة بتاعتكم عاملالكم محاضر علشان مابيخدوش فلوس!.

—( تياترو مصر) : الممثلون الشبان تهكموا خلال عروضهم المسرحية علي الفريق الزملكاوي أكثر من مرة ووصفوه بأنه إله المركز الثاني، مما أثار موجة سخط عارمة بين صفوف أنصار التيشيرت الأبيض الذين لم يهدؤا إلا بعد أن قام أشرف عبد الباقي رئيس الفرقة بعقد مؤتمر صحفي داخل مقر النادي من أجل تقديم الأعتذار اللازم.

رائد عزاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!