التريندالفنسلايد

كلهم أولاد وليس أرمل.. اختلافات بين مسلسل إمبراطورية ميم والقصة الأصلية

بين فاتن حمامة وخالد النبوي وإحسان عبد القدوس

يعرض الآن وخلال موسم سباق المسلسلات في شهر رمضان الكريم مسلسل “إمبراطورية ميم”، من بطولة خالد النبوي وحلا شيحة، ونور النبوي ونشوى مصطفى وعدد من الممثلين.

وحاز المسلسل منذ بداية عرضه على إعجاب الجماهير، وتداولوا التعليقات عنه على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مرجعين القصة إلى فيلم الفنانة القديرة فاتن حمامة والذي يحمل نفس الاسم؛ “إمبراطورية ميم”.

وفيلم إمبراطورية ميم واحد من كلاسيكيات السينما المصرية للمخرج حسين كمال وهو من انتاج عام  1972، ويروي قصة أم أرملة تكافح من أجل ابناءها الستة، مع تغير الحياة وتغير الأفكار، ويرصد فكرة صراع الأجيال.

وما لا يعرفه الكثيرون أن الفيلم والمسلسل مأخوذان من قصة قصيرة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، جاءت تحت عنوان “إمبراطورية ميم”، ضمن مجموعة قصصية بعنوان “بنت السلطان” تحتوي على 33 قصة، وصدرت في عام 1965.

وهناك العديد من الاختلافات التي من الممكن أن تظهر في المسلسل والفيلم عن القصة الأصلية، ولكننا نرى تشابهًا في بعض الجوانب، فعلى سبيل المثال عندما يحدث الصدام بين مختار أبو المجد “خالد النبوي” وابنه “مروان” يظهر الحوار الذي كتبه إحسان عبد القدوس في قصته تمامًا ودون تغيير، وهو ما فضل محمد سلمان عبد المالك كاتب قصة المسلسل الإبقاء عليه.

في التقرير التالي نرصد لكم عدد من الاختلافات بين ما جاء في المسلسل والفيلم وبين القصة الحقيقية لإحسان عبد القدوس:

1 – محمد مرسي وليس مختار أبو المجد

الحقيقة يأتي اسم بطل القصة الأصلية لإحسان عبد القدوس باسم “محمد مرسي” وليس مختار أبو المجد كما اختار محمد سلمان عبد المالك، وهو تغيير كبير، ولكنه ليس تغييرًا كبيرًا إذا ما قارناه بفيلم الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، حيث حول الكاتب البطل من رجل إلى امرأة.

2 – ليس أرمل

بينما ظهرت الفنانة فاتن حمامة “منى” كأرملة في الفيلم، وتعمل مديرة بوزارة التربية والتعليم وتعيش مع أولادها الستة، وتتعرف على رجل الأعمال “أحمد رأفت” الذي يعجب بها.

وبينما ظهر خالد النبوي كمختار أبو المجد كأرمل ماتت زوجته ميسون “سلاف فوخرجي” بسبب مرض السرطان، إلا أنه في القصة الأصلية يعيش محمد مرسي حياة مستقرة نسبيًا، مع زوجة طبيعية، ليست ذات شخصية قوية أو مؤثرة في الأحداث ولكنها موجودة ويصفها إحسان عبد القدوس على لسان بطله “بالمطيعة، تحبني، مدبرة، لا أذكر انها طوال الخمسة والعسرين عامًا الماضية قد أثارت مشاكل”.

3 – كلهم أولاد

بينما يظهر في الفيلم والمسلسل أن أبناء البطل أو البطلة من الأولاد والبنات، إلا أن أبناء محمد مرسي في القصة الأصلية هم 6 من الذكور فقط، ولكننا نرى أن هذا تغير بشكل كبير في العملين الدراميين، وذلك لإعطاء التنوع المطلوب.

4- تفاصيل زائدة

نرى أن العملين قد ظهرا بتفاصيل كثيرة أزيد من القصة الأصلية التي لا تتخطى 6 صفحات، فنرى علاقة حب نور النبوي مع مايان السيد، وغيرها من العلاقات المتشابكة التي لم تكن موجودة بالفعل في المسلسل.

الرمز السياسي في القصة

 وقال المهندس سيف أبو النجا، الذي لعب دور مصطفى الابن الأكبر لفاتن حمامة في الفيلم الشهير، في تصريح إعلامي لبرنامج صباح الرياضة بقناة النيل للرياضة، “إن فيلم إمبراطورية ميم ليس اجتماعيًا فحسب كما يظن الكثيرون، بل سياسي قومي بالأساس، حيث ترمز الأم إلى مصر، وأبنائها باختلاف أعمارهم للدول العربية، وتضحيتها في سبيل استقرارهم”.

لغز ابن فاتن حمامة في الفيلم

لو شاهدت ستجد أن الفيلم من بطولة فاتن حمامة وخالد أبو النجا، لكن الذي قام بدور “مصطفى” هو سيف أبو النجا، شقيق الممثل خالد أبو النجا، والذي استعار اسمه فقط ليوضع في المقدمة كاسم شهرة، وكان خالد عمره ٦ سنوات فقط في ذلك الوقت.


سيف لم يظهر في أي عمل فني سوى هذا العمل، وتزوج من الفنانة نجلاء فتحي وانجب منها ابنتها الوحيدة ياسمين، وبعدها انفصلا وتزوجت من الإعلامي حمدي قنديل.

أقرا أيضا

بسببه قاطعت فنان للأبد.. هذا ما حدث لأبطال إمبراطورية ميم بعد 50 سنة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!